القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعرفي على أسباب الحقيقة وراء حكة في فروة الرأس

49

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حكة فروة الرأس هي عرض شائع وغير مريح وناجما عن عدد من الحالات، بما في ذلك قشرة الرأس وقمل الرأس والقوباء الحلقية. قد يتراوح مستوى الحكة من خفيفة إلى شديدة، مما يسبب انزعاجا طفيفا إلى متوسطا أو حكة شديدة.

من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية عند ظهور أعراض حكة فروة الرأس، لتحديد السبب والبدء بالعلاج الأنسب.

الأسباب الرئيسية 

القلق والتوتر

اتخاذ التدابير اللازمة لتخفيف القلق والتوتر، مثل الاسترخاء في مكان هادئ أو شرب الشاي المهدئ، مثل البابونج أو زهرة العاطفة أو حشيشة الهر. علاوة على ذلك، ينصح بممارسة أنشطة ممتعة بانتظام، مثل المشي أو ممارسة هواية ما، أو طلب المساعدة من الطبيب.

جفاف الجلد

خلال فصل الشتاء، من المهم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المعتدل، وعدم البقاء في الحمام لأكثر من 5 إلى 10 دقائق، لأن ذلك يزيل الزيت من الجلد ويسبب جفاف فروة الرأس. في حالات الأكزيما أو الصدفية، من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصي باستخدام الشامبو الطبي الذي يحتوى على بروبيونات كلوبيتاسول أو فيتامين د أو قطران الهولا أو حمض أسيتيل الساليسيليك.

التهاب الجلد الدهني

يتم العلاج باستخدام الشامبو المضاد للقشرة، والذي يحتوى بشكل عام على مضادات الفطريات، ومكونات تعمل على تقشير الجلد وتسريع تجديد الخلايا، على أساس 2٪ كيتوكونازول، مثل نيزورال أو ميديكاسب أو كاسباسيل. في الحالات التي لا يكون فيها الشامبو كافيا لعلاج المشكلة، قد يكون من الضروري اللجوء إلى تركيبات تحتوة على الكورتيكوستيرويدات، مثل بيتنوفيت الشعري أو محلول ديبروساليك.

سعفة فروة الرأس

يتكون العلاج من إعطاء الأدوية المضادة للفطريات مثل تيربينافين أو الجريزوفولفين واستخدام الشامبو الذي يحتوى أيضا على مضادات الفطريات، مثل نيزورال أو كاسباسيل أو كيتوكونازول.

القمل

لعلاج هذه المشكلة يجب استخدام شامبو علاجي يحتوى على 5% بيرميثرين، مثل بارانيكس أو بيوسان أو كويل، واستخدام مشط ذو أسنان دقيقة بشكل متكرر.

أثناء علاج التخلص من القمل، ينصح بغسل الوسائد والأغطية والملابس المصابة عند درجة حرارة أعلى من 60 درجة مئوية، أو إغلاق هذه الأشياء في كيس بلاستيكي لمدة 15 يوما تقريبا، مما يقتل القمل.

حساسية فروة الرأس

لعلاج هذه المشكلة، الأمثل هو الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من أنها حساسية تسبب الحكة وتحديد سببها.

بشكل عام، يتكون العلاج من استخدام المنتجات التي تحتوى على الكورتيكوستيرويدات في تركيبها، مثل الهيدروكورتيزون أو البيتاميثازون، أو استخدام مضادات الهيستامين الجهازية مثل السيتريزين أو ديسلوراتادين أو إيباستين، أو استخدام الكريمات أو المراهم المهدئة بالكالامين أو الصبار.

التهاب الجلد الحلئي الشكل

يوصى باتباع نظام غذائي خال من الغلوتين، لأن هذا يمنع ظهور بثور جديدة. قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية أيضا باستخدام الأقراص المضادة للميكروبات.

التهاب الجلد التأتبي

علاج التهاب الجلد التأتبي باستخدام الكريمات والمراهم التي تحتوى على الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية على شكل أقراص، مثل مضادات الأرجية، والتي يجب أن يوصي بها الطبيب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات