القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل أنواع الخبز بحسب خبراء التغذية

57

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الخبز موجود في النظام الغذائي للناس سواء في وجبات الإفطار أو الغداء أو الوجبات الخفيفة أو العشاء. قبل بضع سنوات كان يعرف بأنه طعام غير صحي، ولكن حاليا يتم تطوير وصفات جديدة تجعله ضروريا في أي نظام غذائي نظرًا لقيمته الغذائية. 

في الواقع، يوصي أخصائيو التغذية بالتحكم في أحجام الوجبات. بشكل عام، يوصون بأربع حصص يومية تحتوى كل منها على 50 جراما.

وتشير منظمة الصحة العالمية، من جانبها، إلى أنه يجب على الإنسان تناول 250 جراما من الخبز يوميا كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. ومع ذلك، يرتفع هذا العدد إلى 400 جرام يوميا بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون للحصول على المزيد من الطاقة من خلال الكربوهيدرات.

نوع الخبز الصحي

خبز الجاودار

يحتوى على حمض الفوليك وفيتامين ب والحديد والألياف. تحتوى شريحة 28 جراما على 60 سعرا حراريا و4 جراما من البروتين و3 جراما من الألياف و12 جراما من الكربوهيدرات.

خبز القمح الكامل من الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة هي المفتاح لأنها تجعلها أكثر ثراءً بالألياف وأكثر إشباعا. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوى على حمض الفوليك والفيتامينات ب وهـ والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم. تحتوى شريحة 43 جراما على 100 سعرة حرارية و 5 جراما من البروتين و5 جراما من الألياف و20 جراما من الكربوهيدرات.

خبز القمح المبرعم

عناصره الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج والمغنيسيوم والحديد والزنك مفيدة للصحة. توفر شريحة 34 جراما 80 سعرًا حراريا و 5 جراما من البروتين و3 جراما من الألياف و15 جراما من الكربوهيدرات.

خبز الحبوب المتنوعة

يحتوى هذا النوع من الخبز على أنواع مختلفة من الحبوب الممزوجة ببعضها البعض، مثل القمح والشعير والشوفان والكتان. ومع ذلك، قد يتم تكرير بعضها، مما يعني أنها تفقد الألياف وفيتامينات ب، إلا أنها تحتوي على عناصر غذائية أكثر من الخبز الأبيض. تحتوى شريحة 43 جرامًا على 120 سعرًا حراريًا و 5 جراما من البروتين و2 جراما من الألياف و22 جرامًا من الكربوهيدرات.

خبز القمح الكامل المخمر

يتيح لك هذا الطعام امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل ويسهل هضمه. تحتوى شريحة 47 جراما على 120 سعرا حراريا و 4 جراما من البروتين و2 جراما من الألياف و20 جراما من الكربوهيدرات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات