القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

4 منتجات قيمة صدرتها الهند عبر التاريخ

148

 

د. إيمان بشير ابوكبدة  

منذ العصور القديمة، غزت الهند الأسواق الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم بسبب منتجاتها عالية الجودة والمواد الخام الحصرية، والتي نادرا ما توجد في أي مكان آخر.

ومع مثل هذا المزيج التنافسي، كانت لجميع السلع المصدرة قيمة مضافة كبيرة، وهو أمر لا يزال ساريا حتى اليوم، على الرغم من تنوع أسباب ذلك.

الزعفران

الزعفران هو أحد التوابل التي يتم ذكرها بشكل شائع في الوصفات، لكننا لا ندرك قيمتها دائما: فهو يعتبر صبغة طبيعية، وله خصائص مضادة للالتهابات، وقد تم استخدامه كدواء عبر التاريخ.

تعطي عملية إنتاجه مثالا على سبب أهميته: فهو مستخرج من نبات الزعفران، الذي ينتج فقط ثلاثة خيوط دقيقة للغاية يتم حصادها يدويا، ومن الضروري جمع كمية هائلة منها لإنتاج 50 جراما فقط من الزعفران.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن زهرة الزعفران تزهر لبضعة أسابيع فقط خلال العام. في نهاية المطاف، نظرًا لأن الزعفران باهظ الثمن، غالبا ما يتم تسويق نسخ وخلطات مغشوشة منه.

الياسمين

تم إنتاج الياسمين الأبيض في مدينة قديمة تسمى مادوراي، ولم يكتسب الياسمين الأبيض شهرة فحسب، بل أصبح أيضا أحد أغلى الروائح في العالم. وهو أحد المكونات الرئيسية في أشهر العطور ويحرك الصناعة الفاخرة.

ومع ذلك، نظرا لأنه عطر لا يدوم طويلا، فإنه يتم حصاده من براعم لم تتفتح بعد، على الرغم من أنها تم تطويرها بالفعل، قبل شروق الشمس  الأمر الذي يتطلب عملا يدويا من عدد هائل من الأشخاص. للحصول على زيت الياسمين، تخضع الزهور المختارة لعملية معالجة دقيقة.

قد يبدو الأمر مبالغا فيه، لكن كما يحدث مع الزعفران، لإنتاج كيلو واحد من الياسمين، لا بد من الحصول على أكثر من ألف كيلو من الزهور. وتباع نفس الكمية من زيت الياسمين في السوق العالمية بأكثر من خمسة آلاف دولار.

الكشمير

رسخ الكشمير نفسه كنسيج ذي مكانة كبيرة، حيث كان يستخدم بين أعلى طبقات المجتمع وكان ينظر إليه على أنه رمز للقوة والأناقة. يتم إنتاج أليافها من خيوط الماعز.

لكن مظهر هذا القماش لم يكن الشيء الوحيد الذي أسعد الجمهور، إذ كان الكشمير أيضا الخيار الأمثل للحماية من درجات الحرارة القصوى، سواء الساخنة أو الباردة، بالإضافة إلى توفير إحساس لطيف للغاية.

تم استخدام الكشمير خلال العصور الوسطى وحتى يومنا هذا، ولا يزال الطلب عليه مرتفعا، وبما أنه مادة حصرية، فهو أغلى نسيج طبيعي في العالم.

الأحجار الكريمة

كانت المجوهرات بدورها عامل جذب قويا في دفع طرق التجارة العالمية، التي تمر من أوروبا إلى الشرق الأوسط، ومن بقية آسيا إلى الهند. وهناك، كان الياقوت والزمرد والتوباز من بين الأحجار الكريمة المقطوعة التي تم استهدافها.

وفي الواقع، فإن الاهتمام بالأحجار الكريمة الملونة المقطوعة أمر كبير. حاليا، تمثل مدينة جايبور، وهي مدينة تقع في الجزء الشمالي الغربي من الهند، قدرا كبيرا من هذا النوع من التجارة واكتسبت شهرة باعتبارها “العاصمة العالمية للأحجار الملونة”.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات