القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

البروتين الإضافي في وجبة الإفطار يساعد في السيطرة على الجوع

228

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تساعد وجبة الإفطار الغنية بالبروتين على كبح شهيتك في وقت لاحق من اليوم، وفقا لدراسة صغيرة نشرت في مجلة علوم الألبان الأمريكية.

قام الباحثون بتكليف 32 شخصا بالغا يتمتعون بصحة جيدة بتناول وجبة إفطار تحتوى على حصتين من الحبوب عالية الكربوهيدرات، مع كوب واحد من الحليب التجاري الذي يحتوى على 12.4 جراما من البروتين، أو كوب واحد من الحليب الممزوج بمركز بروتين الحليب كامل الدسم أو بروتين مصل اللبن. مسحوق عزز تناول البروتين إلى 28 جراما. ثم تم قياس مستويات السكر في الدم لدى المشاركين.

وبعد ساعتين إلى ثلاث ساعات، تناول المشاركون وجبة غداء غنية بالكربوهيدرات وتم فحص نسبة السكر في الدم لديهم مرة أخرى. وفي وقت لاحق، قيمت شهية الجميع من خلال استبيان. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا بروتينا إضافيا في وجبة الإفطار، انخفض لديهم مستويات السكر في الدم وانخفاض الشهية في وقت لاحق من اليوم مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل من البروتين.

يستغرق البروتين وقتا أطول للهضم مقارنة بالكربوهيدرات، وهو ما يفسر سبب قدرته على قمع الشهية، لكن الدراسة تشير إلى أنه كلما تناولت كمية أكبر من البروتين، كلما استمر التأثير لفترة أطول. قد يكون هذا مفيدا للأشخاص الذين يقاومون الرغبة الشديدة في تناول الطعام بعد الظهر أو الذين يحتاجون إلى مساعدة لإنقاص وزنهم والتحكم فيه. على الرغم من أن هذه الدراسة استخدمت الحليب ومسحوق بروتين مصل اللبن، إلا أن الباحثين أضافوا أنه من الممكن أن يعمل أي مصدر بروتين أيضا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات