القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التهاب السحايا: أعراض يجب معرفتها وعدم الاستهانة بها

433

د. إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب السحايا هو التهاب يؤثر على الأغشية التي تحمي وتحيط بالدماغ والحبل الشوكي، وهو ما يسمى بالسحايا. قد يسبب المرض أعراضا خطيرة للغاية، ويحدث بشكل متكرر عند الأطفال والشباب، وإذا لم يتم علاجه على الفور، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، مما يسبب تسمم الدم وتلف الدماغ أو الأعصاب.

الأسباب 

قد يكون سبب هذا المرض في الواقع أسباب مختلفة، بعضها معدي والبعض الآخر غير معدي. الأول يشمل التهاب السحايا الفيروسي أو البكتيري، أو تلك التي تسببها الفطريات، في حين أن التهاب السحايا غير المعدي يكون سببه عوامل أخرى، مثل الأورام أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية (التهاب السحايا علاجي المنشأ)، وخاصة الغلوبولين المناعي، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية و مضادات حيوية.

من بين الأشكال المختلفة لالتهاب السحايا، لا شك أن أحد أخطر أشكال التهاب السحايا هو البكتيري، والذي عادة ما تسببه بكتيريا مثل:

النيسرية السحائية (التهاب السحايا بالمكورات السحائية)

المستدمية النزلية من النوع ب (Hib)

العقدية الرئوية (التهاب السحايا بالمكورات الرئوية).

قد يكون لالتهاب السحايا الجرثومي الناجم عن المكورات الرئوية والمكورات السحائية آثار مميتة.

في الحالات الأكثر شدة، يسمى هذا التهاب السحايا المداهم، و تتطور أعراضه بسرعة كبيرة (غالبا في غضون أيام قليلة أو حتى بضع ساعات)، ويمكن أن يكون لها عواقب مميتة.

قد تكون تلك التي تسببها الفطريات أو المحاصيل قاتلة خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، بينما تميل الأشكال الفيروسية إلى الشفاء خلال 7-10 أيام دون ترك أي ضرر معين.

طريقة العدوى

تنتقل من خلال الهباء الجوي، أي قطرات اللعاب التي تنبعث من خلال العطس أو السعال، ولكن أيضا من خلال التقبيل أو مجرد التحدث.

لا تحدث العدوى على الفور.

وفي الواقع فإن الاتصال الوثيق والمطول مع الشخص المصاب ضروري حتى ينتقل المرض من شخص إلى آخر.

فترة الحضانة

اعتمادا على السبب الأساسي، إذا تعرضت للمرض، فقد يكون هناك قدر معين من الوقت (فترة الحضانة) قبل ظهور الأعراض.

 تتراوح فترة الحضانة من 3 إلى 6 أيام في حالة التهاب السحايا الفيروسي، بينما في مرضى التهاب السحايا البكتيري تظهر الأعراض بعد 2-10 أيام من الحضانة.

الأعراض 

النعاس

قلة الشهية

صداع سيء 

عادة، تستمر هذه الأعراض حوالي 2-3 أيام، وبعدها تظهر اضطرابات أكثر وضوحًا، مثل:

ارتفاع درجة الحرارة

الغثيان والقيء النفاث

الحساسية للضوء الساطع

الحساسية للأصوات العالية

النوبات (نادرة)

صعوبة في مد الساقين

الشحوب

الإحساس بألم في الساقين

تصلب الرقبة (في الظهر): قد يصبح الألم أسوأ عندما تحاول ثني رقبتك للأمام.

في أشكال التهاب السحايا المداهم، يمكن أيضا إضافة ظهور الطفح الجلدي (أو الطفح الجلدي النقطي)، مع بقع حمراء أو أرجوانية، أو ما يسمى بالنمشات، والتى تنتج عن نزيف صغير في الأوعية الدموية.

أين يؤلم الرأس مع التهاب السحايا؟

عادة ما يكون الصداع أحد الأعراض الرئيسية لالتهاب السحايا الفيروسي والبكتيري (مع الغثيان وتصلب الرقبة). يكون الألم موضعيا بشكل عام في الرأس بأكمله، ويميل إلى الظهور بسرعة كبيرة.

الاضطرابات التي ذكرناها للتو شائعة في جميع أشكال التهاب السحايا. وينبغي إيلاء اهتمام خاص لما يسمى “الثالوث”، أي ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، وتصلب في الرقبة والرقبة، والصداع، وهي ثلاثة أعراض تحدث في جميع أشكال المرض تقريبا.

أعراض التهاب السحايا عند الأطفال

بكاء لا يطاق

التهيج

الحمى

النعاس

قلة الشهية

تضخم الرأس وخاصة في اليافوخ الأمامي

ضعف التفاعل مع المحفزات.

ومن الضروري أن نتمكن من التعرف على علامات المرض في أسرع وقت ممكن، حيث أن التأخير في التشخيص قد يسبب عواقب خطيرة للغاية، مثل تلف الأعصاب والدماغ، أو صعوبات التعلم، أو الصمم، أو بتر الأطراف أو حتى وفاة الشخص.

 يكون العلاج الفوري والكافي فعالا حتى في أشد أشكال التهاب السحايا خطورة.

وبما أن المرضى المصابين بالتهاب السحايا يواجهوا صعوبات في المشي (الضعف والوخز والألم في الساقين شائعين أيضا من بين الأعراض).

 يوصي بإخضاع الأطفال لاختبار المشي، ويدعو المريض إلى اتخاذ بضع خطوات، من أجل تقييم قدراتهم الحركية.

العلاج

علاج التهاب السحايا الجرثومي ينطوي على إعطاء أدوية المضادات الحيوية مباشرة في الوريد، وهو العلاج، على العكس من ذلك، لا يمكن أن يكون فعالا في التهاب السحايا الفيروسي (وتسمى أيضا التهاب السحايا العقيم)، لأنه لا تسببه البكتيريا، ولكن عن طريق الفيروس.

في هذه الحالة يتم علاج المرض بالعلاج الداعم  وعادة ما يكون أقل خطورة من الشكل البكتيري.

تميل الأعراض، في الشكل الفيروسي، إلى الاختفاء خلال أسبوع أو 10 أيام.

الوقاية

من المهم أن يخضع الطفل للتطعيمات المعتادة ضد التهاب السحايا، والتي تمثل السلاح الأكثر فعالية للوقاية من هذا المرض مع عواقب مأساوية في بعض الأحيان.

يمكن إعطاء لقاح التهاب السحايا في أي عمر.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات