القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا نصاب بصداع الآيس كريم؟

96

د. إيمان بشير ابوكبدة

صداع الآيس كريم ويسمى أيضا “تجميد الدماغ”، وهذا الألم المفاجئ الذي يظهر على شكل ألم أمامي وحتى ثنائي. لا يدوم عادة لفترة طويلة بعد شرب أو تناول بعض الأطعمة شديدة البرودة. بشكل عام، يختفي في أقل من 5 دقائق.

بالإضافة إلى الانزعاج الناجم عن حساسية الأسنان، هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع بعد تناول الآيس كريم أو تناول الأطعمة شديدة البرودة.

بالإضافة إلى الانزعاج الناجم عن حساسية الأسنان، هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من الصداع بعد تناول الآيس كريم أو تناول الأطعمة شديدة البرودة.

تم الإبلاغ عن ذلك في كل من المناخات الأكثر دفئا واعتدالا، عندما ننتقل إلى سبب حدوث ذلك، تمكنت دراسة أجراها باحثون في جامعة هارفارد وجامعة أيرلندا من إنشاء علاقة بين التبريد السريع لمنطقة الدماغ والتغييرات في تدفق الدم.

في التجربة التي شملت 13 شخصا، راقب الباحثون نشاط الدماغ باستخدام جهاز. وأدركوا أن المشاركين، الذين صدرت لهم تعليمات بشرب الماء البارد حتى شعروا بالألم، أظهروا ميلا أكبر لزيادة سرعة تدفق الدم في الدماغ.

هذا لأنه في الشريان الدماغي الأمامي، الموجود خلف العينين وفي منتصف الرأس مباشرة، حيث يحدث تدفق الدم المتزايد، بحيث يتمدد بسرعة، مما يسبب الألم. ولكن بمجرد عودة درجة الحرارة في المنطقة إلى طبيعتها، ينقبض هذا الشريان لتقليل الضغط في الرأس، ويتوقف الألم.

يستمر صداع الآيس كريم لمدة تصل إلى 10 دقائق بعد شرب أو تناول الأطعمة شديدة البرودة.

تظهر آلية الدفاع عن النفس هذه في الممارسة العملية مدى حساسية منطقة الدماغ للتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة وأن الزيادة الملحوظة في تدفق الدم، التي تكون وسيلة لإبقاء الدماغ دافئا. من ناحية أخرى، عند شرب الماء في درجة حرارة الغرفة، لم يتم ملاحظة هذه الظاهرة في المجموعة.

من المتوقع أن تساعد هذه الدراسة، التي صدرت في عام 2012، في فهم أفضل لكيفية عمل الأنواع الأخرى من الصداع، بما في ذلك الصداع النصفي. ولأي شخص يتساءل عما إذا كانت هناك طريقة لمكافحة صداع الآيس كريم: لا يوجد علاج متاح في هذا الوقت.

أي بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بعدم الارتياح الشديد لهذا الصداع المؤقت، فإن أفضل حل هو تجنب شرب الماء البارد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات