القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

النباتات الطبية وتأثيراتها العلاجية

108

 

د . حسين السيد عطيه

أنعم الله سبحانه وتعالي علينا بنعم لاتعد ولا تحصي ومن بين هذه النعم والمنح الربانية للإنسان النباتات الطبية والعطرية وهي مجموعات كبيرة من النباتات يصل عددها إلي 250 الف نوع وتقع تحت حوالي 200 عائلة نباتية مختلفة، وجميعها تتميز بوجود مركبات كيميائية نباتية أو مواد فعالة عديدة لها تأثيرات فسيولوجية معينة تساعد في علاج مختلف الأمراض التي يتعرض لها الإنسان ويمكن تقسيم هذه النباتات إلي عدد من المجموعات النباتية التي تتشابه في تأثيراتها الطبية العلاجية أو الفسيولوجية إلى:

1- النباتات المقوية : وهي تحتوي على مواد تصلح للتقوية العامة وإصلاح الهضم والأعصاب مثل الجوز و الزبيب و الثوم و البصل و الشبت و الكرفس والجنسنج .

2- النباتات المغذية: وتتميز باحتوائها علي كمية كبيرة من المواد أو العناصر الغذائية والأملاح المعدنية والفيتامينات مثل : الخرشوف – الكاكاو – المغات- التين – الحلبة – التمر.

3- النباتات الهاضمة: وأهم استعمالاتها لفتح الشهية وتقوية الهضم بتنبيهها الإفرازات الهضمية في الفم والمعدة والأمعاء مثل الكينا – البقدونس – الحلبة – الصبار- البابونج – الليمون .

4- النباتات المطهرة: وهى نباتات مطهرة ومنشطة للأغشية المخاطية والمسالك البولية وهى نباتات مثل إكليل الجبل – الزعتر – اللبان الذكر- الحلتيت – الكرفس.

5- النباتات تستعمل في علاج أمراض القلب: مثل الديجيتاليس – الدفلة.

6- النباتات الملينة: وهي نباتات مسهلة وملينة ومعظمها يحتوي على مواد راتنجية وجليكوسيدات تنبه حركة الأمعاء وتنشطها لطرد المحتويات المعوية وتستخدم فى حالات الإمساك وفي الاضطرابات الكبدية، مثل الصبار و السناميكي و الرواند وزيت الخروع والحنظل و المريمية.

7- النباتات الطاردة للديدان : وهي النباتات منها ما يكون ضد الديدان الاسطوانية مثل الشيح، ومنها ضد الديدان الشريطية مثل الرمان – سرخس الذكر، ومنها ضد الديدان الخيطية مثل الخشب المر ومنها ضد طفيليات الدوسنتاريا مثل عرق الذهب.

8- النباتات الطاردة للغازات: وهي نباتات تزيد من إفرازات القناة الهضمية وتزيد من سيولتها وتساعد على إخراجها مثل الينسون و الزنجبيل و القرفة والكراوية وهذه تحدث تأثيرها بفعلها المهيج لأغشية المعدة ، أوبتأثيرها المنبه للغدد الإفرازية في الجهاز الهضمي أثناء إفرازها.

9- النباتات المضادة للأورام السرطانية : وهي نباتات تعمل علي منع أو تثبيط نمو الخلايا السرطانية، ومنها ما يؤدي لموتها مثل الزنجبيل – الونكا – البروكلي – الثوم – الكركم.

10- النباتات المسكنة: وهي تساعد في تقليل الشعور بالألم مثل الخشخاش – الداتورة – البنج.

11- النباتات المنبهة: وهي تساعد علي تحسين الأداء الذهني وزيادة التركيز والنشاط العقلي مثل الشاي والقهوة.

وبالرغم من هذا التصنيف أو التقسيم نجد أن من نعم الله أيضا أن كثيرا من هذه النباتات لها أكثر من تأثير طبي أو فسيولوجي علي الإنسان، ولذلك تشترك في أكثر من مجموعة من هذه المجموعات النباتية، وربما يرجع ذلك لتنوع وتعدد المواد الفعالة التي يحتوي عليها النبات الواحد من هذه النباتات وهي منحة من الله سبحانه وتعالي للإنسان حيث نجد نفس النبات يساعد بمفرده في علاج أكثر من مرض أو قد يشترك مع نبات آخرفي ذلك.

ويجب مراعاة عدم استعمال هذه النباتات إلا تحت إشراف متخصصين أو مقدمي الرعاية الصحية وخاصة من قبل أصحاب الأمراض المزمنة، والأطفال، والحوامل أو المرضعات، ومن يتعاطون أدوية باستمرار لتفادي التداخل أو التعارض بين تلك الأدوية وتأثيرات هذه النباتات الطبية والفسيولوجية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات