القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تقول دراسة جديدة إن احتمالية الإصابة بالزهايمر مرتبطة بالوراثة

35

د. إيمان بشير ابوكبدة

لأول مرة في التاريخ الطبي، تمكن الباحثون من تحديد الشكل الجيني لمرض الزهايمر. وهذا يعني أن المرض يمكن توريثه في كثير من الأحيان أكثر مما كان يعتقد سابقا؛ يعتقد أن حالة واحدة فقط من كل 50 حالة من المرض تعتمد على الأشكال العائلية.

ولكن وفقا لدراسة نشرت في مجلة Nature Medicine، يمكن اعتبار حالة واحدة من كل 6 حالات من مرض الزهايمر وراثية.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن مرض الزهايمر هو النوع الأكثر شيوعا من الخرف. وهو مرض تقدمي يبدأ بفقدان بسيط للذاكرة ويمكن أن يؤدي إلى فقدان القدرة على مواصلة المحادثة أو الاستجابة للبيئة المحيطة. ويؤثر على أجزاء الدماغ التي تتحكم في التفكير والذاكرة واللغة.

قبل نشر البحث، كان العلماء على علم بوجود جين يسمى APOE4 الذي يمكن أن يزيد من خطر إصابة الناس بمرض الزهايمر. يصنع APOE البروتين المسؤول عن حمل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم والدماغ ويعتقد أنه يلعب دورا في مراقبة لويحات بيتا أميلويد التي تعطل وظيفة الخلية.

وأولئك الذين لديهم نسخة واحدة على الأقل من هذا النوع الجيني لديهم خطر مرتفع للإصابة بمرض الزهايمر، في حين أن الأشخاص الذين لديهم نسختين من الجين لديهم خطر أكبر.

لكن مؤلفي الدراسة الجديدة يقولون إن الجين ليس مجرد عامل خطر – بل هو شكل موروث من المرض ويضمن بشكل أساسي أن أي شخص لديه نسختين من الجين سيختبر التغيرات البيولوجية لمرض الزهايمر في أدمغته. يمكن أن يؤدي APOE4 أيضا إلى ظهور أعراض لدى المرضى بمعدل مبكر – حوالي 10 سنوات – مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الأعراض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات