القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سم الملوك

151

 

كتب : محمد أحمد عبد العزيز

عرف سم الملوك أو ملك السموم بأنه عنصر الزِرْنِيْخ هو عنصر كيميائي رمزه “As” وسمي بذلك الاسم لأنه استخدم بالعديد من محاولات الاغتيال التي قام بها الملوك وعامة الناس لكونه عديمة الرائحة واللون اشتهر بكونه مادة قاتلة

خواصه الكيمائية : العدد الذري : 33 . الحالة : الصلبة.

يعد الزرنيخ من أشباه الفلزات البلورية.

قد تتسرب كميات قاتلة منه إلى مياه البشر و طعام أو حتى الهواء، لكن تلوث مياه الشرب هو أكثرهم خطورة وقلقًا حيث أنَ خطر التلوث بالزرنيخ في بعض المناطق عالٍ جدًا ووجد في مياه الآبار فوق النسبة المسموح بها والمقررة عالميا.

وأكد البروفيسور “ستانتون” اثر وجوده يقلل من نسبة الذكاء “IQ” كما يسبب العديد من المشاكل الصحية كالعيوب الخلقية.

أما بالنسبة للغذاء فقد لاحظت منظمة الغذاء اكتر المحاصيل ضررا هي الأرز بسبب امتصاصه الكبير للماء الذي تحتوي علي زرنيخ مقارنة بالمحاصيل الأخرى ويجد أنه يوجد بنسب عالية كالنبيذ الأبيض و البيرة وكُرُنْب بروكسل بمستويات عالية من الزرنيخ، تسعى منظمة الغذاء والدواء في مراقبة عصير التفاح.

الآثار نتيجة تناوله :

يتسبب بالإصابة بسرطان الجلد و المرارة والرئة كذلك أمراض القلب

الاستخدام الزراعي :

يستخدم كَسُمٍ للفئران ومبيد حشري للمحاصيل وذلك بصدد كونه مادة سامة قوية جداً، لكن الأمر يسبب خطورة بسبب رش تلك المادة المسرطنة على المواد الغذائية. وبالرغم من حظر استخدام جميع المبيدات التي تحوي على الزرنيخ منذ عام 1980 إلا أنَ أثاره تزال باقية في التربة إلى اليوم ونجد مركبات الزرنيخ، مثل زرنيخات الكالسيوم و زرنيخات الرصاص، كمبيدات حشرية وفي العديد من السموم.

.

وفي الاستخدام الصيدلي :

كعلاج لمرض الزهري الذي كان مرضًا عضالً و متفشيًا قديما

لكن حديثا يُستخدم أكسيد الزرنيخ الثلاثي ” arsenic trioxide” كدواء فعال جدًا لعلاج الأشخاص المصابين بمرض ابيضاض سلائف النقويات الحاد .

الاستخدام الصناعي :

يخلط مع الرصاص لإنتاج معدنٍ أكثر صلابةً و متانةً، إذ تتضمن بعض مجالات استخدامه بطاريات السيارات و الرصاص “Bullets” وصناعة الزجاج يحسَن من كروية طلقات الرصاص.

. يستخدم في الألعاب النارية لإعطاء لونٍ إضافي إلى اللهب و في الليزر الذي يحول الكهرباء إلى ضَوْءٌ مُتَرَابِط و كعامل لزيادة الكفاءة في الأجهزة الترانزستورية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات