القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو مواء؟ هل من الخطر القيام بذلك؟

82

د. إيمان بشير ابوكبدة 

المواء هو أسلوب يتكون من عمل حركات باللسان داخل الفم لتغيير شكل الفك والوجه والحصول على فوائد معينة. كانت هذه التقنية فكرة طبيب تقويم الأسنان جون ميو وابنه مايك ميو، ولكن الحقيقة هي أنه على الرغم من وجود مزايا محتملة، إلا أنه قد تكون هناك مخاطر أكثر للمواء.

يجب على أولئك الذين يتساءلون عن كيفية القيام بالمواء أن يضعوا في اعتبارهم أن فوائدها لم تثبت علميا، ولكنها، بشكل عام، تنطوي على رفع اللسان إلى سقف الفم والحفاظ على هذا الوضع، مع إبقاء الأسنان والشفتين مغلقة. ووفقا لمبتكريها، يمكن بهذه الطريقة تحديد خط الفك بشكل أفضل وتغيير شكل الوجه، دون الحاجة إلى اللجوء إلى الأجهزة أو تناول الأدوية أو التدخلات الجراحية.

على الرغم من أن التقنية تتضمن اختلافات، إلا أنها تتكون أساسا من هذه العملية:

استرخي وأغلق شفتيك وحرك فكك وتأكد من أن أسنانك السفلية خلف أسنانك الأمامية.

ثم ارفع لسانك إلى سقف فمك حتى تبدأ العضلات في العمل. ويجب أن يكون اللسان خلف الأسنان العلوية دون أن يلمسها. أي أن اللسان يبقى في المكان الذي يقع منه لنطق حرف النون.

يجب أن تركز على التنفس من خلال أنفك، وليس من خلال فمك.

حافظ على هذا الوضع لأطول فترة ممكنة، بدءًا من 10 ثوانٍ، حتى تتمكن من الاحتفاظ به لمدة تصل إلى دقيقة واحدة.

يجب تطبيق هذه التقنية عدة مرات خلال اليوم والاستمرار في القيام بذلك لعدة سنوات حتى تصبح عادة.

هل تعمل تقنية المواء؟

يدافع بعض الأشخاص عن هذه التقنية، على الرغم من أنها تحظى بدعم علمي ضئيل أو معدوم. أولئك الذين يدافعون أكثر عن هذه التقنية هم عادةً المؤثرون، بينما على الجانب الآخر، هناك المتشككون، الذين لا يعتقدون فقط أن هذه التقنية لا تعمل، بل أنها تنطوي على مخاطر جسيمة.

يؤكد أنصار المواء، بما في ذلك مبتكروها، الأطباء ميو، أن هذه التقنية تساعد على تحسين محاذاة الأسنان، وتحسين التهاب الجيوب الأنفية، وتوقف التنفس أثناء النوم، وألم الفك، وتحسين صعوبة التنفس.

 

علاوة على ذلك، فمن بين فوائدها، يؤكدون أن هذه الممارسة قد تكون ميزة في الحالات التالية:

محاذاة أفضل للأسنان.

الفك ذو تعريف أفضل ومربع أكثر.

يحسن التنفس الأنفي.

يقلل من ازدحام الأسنان.

يحسن وضعية الرقبة والرأس بالنسبة لبقية الجسم.

يخفف الألم في الفك.

يحسن مشاكل النطق.

يمنع تطور اضطرابات النطق.

فهو يسمح للشخص بالنوم بشكل أفضل والشخير بشكل أقل.

القدرة على البلع بسهولة أكبر.

وعلى الرغم من كل الفوائد التي تمكن مبتكرها من الإشارة إليها في ذلك الوقت، فإن الحقيقة هي أن دراسة هذه الممارسة قيد التحقيق من قبل خبراء آخرين، الذين يشعرون بالقلق، قبل كل شيء، بشأن مخاطرها المحتملة.

هل من الخطر المواء؟

وفقا للعلماء، من المستحيل تغيير بنية معقدة مثل الفك دون التأثير على الأسنان وهياكل الفم الأخرى، حتى في الأجزاء الأخرى المتصلة من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك خطر من انحراف الفك العلوي أو الفك السفلي، وقد يشعر الشخص بألم في المفصل الفكي الصدغي   الذي يدعم الفك ويجعل الحركات ممكنة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تنكسر الأسنان أو تتفكك بسبب الضغط المستمر والتغيرات في موضعها.

لذلك، قبل البدء بأي نوع من التقنيات أو التمارين، المتعلقة بهياكل الفم أو اللسان، يوصى باستشارة طبيب الأسنان، قبل حدوث ضرر دائم يتطلب تدخلات أكثر تعقيدا لمحاولة عكس الضرر.

بدأ نشرها في عام 2012، عندما بدأ هؤلاء الأطباء في نشر فرضيتهم عبر قناة على اليوتيوب. وبينما وجد الكثير من الناس تفسيرهم مقنعًا، انتقدهم آخرون بشدة.

أخيرا، ألغى المجلس العام لطب الأسنان ترخيص جون ميو في عام 2017، وحمله مسؤولية التشهير العلني بتقنيات تقويم الأسنان التقليدية، والعمليات الجراحية التقويمية والقلع، حيث وصل الثنائي البريطاني في مقاطع الفيديو ليقول إن كل هذه الممارسات لم تكن ضرورية لأن المواء يمكن أن يحل المشكلة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات