القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بول ألكسندر: آخر رجل عاش برئة حديدية

93

د. إيمان بشير ابوكبدة    

توفي بول ألكسندر في 11 مارس 2024 عن عمر يناهز 78 عاما. وكان “الرجل ذو الرئة الحديدية” قد دخل المستشفى في فبراير الماضي مصابا بكوفيد-19، وهو أمر معقدا للغاية بالنسبة لشخص في حالته، ولكن لم يتم التأكد ما إذا كان ألكسندر قد توفي نتيجة المرض.

بداية المأساة 

بالنسبة للولايات المتحدة، كان عام 1952 عاما يائسا بسبب الانفجار الكبير في عدد حالات شلل الأطفال. وتشير السجلات إلى حوالي 60 ألف حالة مسجلة في جميع أنحاء البلاد في ذلك الوقت.

بالنسبة لبول ألكساندر، وهو صبي يبلغ من العمر ست سنوات فقط، ظهرت العدوى على شكل حمى شديدة وآلام في الجسم. لكن لم يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى فقد الصبي قدرته على المشي والبلع والتنفس في النهاية.

كان الحل الذي توصل إليه الأطباء هو إخضاع بول لعملية ثقب القصبة الهوائية ووضعه في رئة  حديدية، وهو نوع من الخزان المغلق يستخدم لعلاج المرضى المصابين بشلل الأطفال والذين يعانون من صعوبة في التنفس من تلقاء أنفسهم.

ولتحفيز تنفس المرضى، تقوم هذه الأجهزة بتنويع ضغط الهواء لضغط وتوسيع الصدر. يحتاج معظم الأطفال المصابين بشلل الأطفال إلى قضاء بضعة أسابيع في هذه الأجهزة أثناء محاولتهم التعافي من المرض. ومع ذلك، قد لا يتحرر بول ألكسندر أبدا من رئتيه الحديديتين.

ويعتقد الأطباء أن الصبي لن يعيش طويلا. ومع إصابة جسده بالشلل من الرقبة إلى الأسفل وعدم قدرته على التنفس خارج الجهاز، سمح المستشفى لعائلته بأخذه إلى المنزل مع الجهاز حتى يتمكنوا من قضاء عيد الميلاد الأخير معا.

الحياة برئة حديدية

النقطة المهمة هي أن السنوات مرت وبولس كان لا يزال على قيد الحياة. وحتى عندما ظهرت أجهزة تنفس أكثر حداثة، استمر في استخدام رئته الحديدية. منذ أن كان صبيا، تعلم بعض التقنيات ليتمكن من التنفس وقضاء فترات أطول بشكل متزايد دون الحاجة إلى الجهاز.

وبعد مرور بعض الوقت، بدأ بول قادرا على التنفس وحتى البلع لساعات متواصلة بدون المعدات. وقد سمح له ذلك بالتخلي عن رئتيه الحديدية للقيام بشيء لم يكن من الممكن تصوره في طفولته: الذهاب إلى الكلية. حتى أنه بدأ ممارسة المهنة عندما كان في الثلاثينيات من عمره.

لسوء الحظ، اضطر بول للعودة إلى رفيقه الميكانيكي منذ فترة طويلة مرة أخرى واضطر إلى إنهاء مسيرته ليقتصر على الصندوق المعدني. ومن المثير للاهتمام أنه أظهر في مقابلاته الكثير من الحماس للحياة وكان ممتنا لجهاز التنفس الصناعي الخاص به، لأنه سمح له بالعيش والقيام بأشياء أكثر مما كان يتخيل.

رعب شلل الأطفال

شلل الأطفال هو مرض تظهر أعراضه الأولية مشابهة لأعراض الأنفلونزا، ولكن لديه القدرة على التأثير على الحبل الشوكي أو الدماغ للفرد، مما يسبب الشلل، وفي الحالات الأكثر خطورة، يؤدي إلى الوفاة.

لم يصل لقاح شلل الأطفال إلا في عام 1955. وقبل ذلك، ما جعل هذا المرض مرعبا هو أنه لم تكن هناك طريقة للتنبؤ بمن سيتعافى من العدوى بصداع فقط ومن سيصاب بالشلل لفترة طويلة.

صممت الرئات الحديدية لتدوم، حتى لو اعتقد الناس أن من بداخلها لن يفعل ذلك. تم اختراع الجهاز في عام 1928 من قبل فيليب درينكر، وهو مهندس وطبيب، ولويس شو، عالم فيزيولوجي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات