القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العلاقة الرائعة بين الشم والتذوق

351

د. إيمان بشير ابوكبدة 

للاستمتاع الكامل بطعم ورائحة الطعام، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها. قبل أن تأكل، قم بتقليب طعامك لإخراج المزيد من الروائح وتذوق الطعم عن طريق مضغه ببطء. إن تناول الأطعمة المختلفة بشكل منفصل يساعد أيضا في بقاء براعم التذوق لديك طازجة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الزيوت العطرية مثل الياسمين أو النعناع أو الفانيليا يحفز الفص الجبهي لديك، مما يجعلك أكثر استيقاظا ووعيا. إن حفظ الطعام في شكله الأصلي يؤدي أيضا إلى تحسين مذاقه، حيث أظهرت الأبحاث أن الدماغ يربط بين شكل الطعام ومذاقه. 

مع تقدمنا ​​في السن، قد تتضاءل حاسة الشم لدينا، مما يجعل من الصعب اكتشاف الروائح الخطيرة مثل تسرب الغاز أو الدخان. أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما أقل قدرة على التمييز بين الروائح المختلفة مقارنة بأولئك الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما. 

يساعد تركيب أجهزة إنذار الدخان والغاز والتخلص من الأطعمة منتهية الصلاحية في منع وقوع الحوادث. 

يساعد الاحتفاظ بمذكرات الروائح وتعريض أنفك للروائح الجديدة في الحفاظ على حاسة الشم لديك.

استمتع بطعامك

فيما يلي بعض الطرق لتحسين مذاق طعامك وتحقيق أقصى استفادة من حاستي التذوق والشم:

حرك طعامك: قبل أن تقوم بالحفر، خذ لحظة لتقليب طعامك قليلا. سيساعد ذلك على فتح الجزيئات وإطلاق المزيد من الرائحة، مما قد يجعل مذاق وجبتك أفضل بشكل عام.

مضغ طعامك ببطء يطلق المزيد من النكهة ويبقيه على اتصال مع براعم التذوق لديك لفترة أطول، مما يسهل عملية الهضم. عندما تأكل ببطء، يمكنك تذوق الطعم والاستمتاع الكامل بالمذاق في كل قضمة.

تناول قضمات منفصلة. إذا أصبحت حاسة الشم لديك ضعيفة أو مثقلة، فحاول تناول الأطعمة المختلفة الموجودة في طبقك بشكل منفصل. تناول قضمة من شريحة لحم، ثم قضمة من البطاطا، وبعدها قضمة من السلطة، يساعد ذلك في عودة براعم التذوق لديك إلى وضعها الطبيعي ويمنع أنفك من الامتلاء أكثر من اللازم.

استيقظ على الأساسيات

استخدم الزيوت العطرية مثل الياسمين أو النعناع أو الفانيليا لتشعر بمزيد من اليقظة والوعي. ما عليك سوى وضع بضع قطرات على ذراعك وشمها أثناء يومك. هذه الروائح تحفز موجات بيتا في الفص الجبهي، مما قد يجعلك أكثر وعيًا ويجعلك تشعر بمزيد من اليقظة. قد يكون العلاج بالروائح العطرية هو ما تحتاجه تماما إذا كنت بحاجة إلى تجديد نشاطك في العمل أو المساعدة في الحفاظ على تركيزك أثناء جلسة دراسة طويلة.

الحفظ

يمكن أن يكون للطريقة التي يبدو بها الطعام تأثير كبير على مذاقه. عند إعداد وجبة خاصة، لا تجعلها تبدو فاخرة جدًا، لأن ذلك قد يقلل من مذاقها. أظهرت الأبحاث أن الدماغ يربط بين شكل الطعام ومذاقه. هذا يعني أن مذاق السمكة الكاملة سيكون أفضل من السمكة التي تم تقطيعها بالفعل. من خلال الحفاظ على شكل الطعام، يمكنك جعل مذاقه أفضل ويكون تناوله أكثر متعة.

أطلق عليه اسما

إن إضافة كلمات إلى مفرداتك التي تصف الروائح المختلفة تساعدك على اكتشافها وتذكرها. ويعتقد البروفيسور تيم جاكوب من كلية العلوم البيولوجية بجامعة كارديف في ويلز أن وضع المعرفة في جزأين مختلفين من الدماغ، أحدهما في مركز الشم والآخر في مركز اللغة، يسهل تذكر الروائح. لذا، إذا كنت تريد أن تتذكر رائحة معينة، حاول وصفها بالكلمات لتساعدك على تذكرها بشكل أفضل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات