القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تاج محل: تعرف على 5 حقائق مثيرة للاهتمام حول الضريح

141

د. إيمان بشير ابوكبدة
تاج محل أحد أكثر المباني فخامة في الهند. النصب التذكاري عبارة عن ضريح تم بناؤه إلى حد كبير بالرخام، وقد تم الاعتراف به كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة. كما هو الحال مع كل مشروع كبير، فإن تاج محل لديه العديد من الفضول التي ينطوي عليها تاريخه، مثل مشاركة الأفيال في العمل، والألوان التي تتغير على مدار اليوم، وحتى القصص التي تنطوي على تشويه العمال.

بقدر ما يبدو تاج محل كقلعة جميلة، فهو في الواقع قبر. أمر الإمبراطور شاه جاهان ببناء النصب التذكاري تكريما لذكرى ممتاز محل، زوجته الثالثة، التي توفيت أثناء ولادة الطفل الرابع عشر للزوجين.

إنه ليس سهلا
لتزيين الضريح، تم استخدام 28 نوعا من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة. ومع ذلك، أخذت إنجلترا جزءا كبيرا منها بعد الثورة الهندية عام 1857. ويأتي الرخام، وهو المادة الرئيسية المستخدمة في البناء، من الصين والتبت وأفغانستان وبلدان أخرى. ولم يكن البناء سهلا على أي شخص: بالإضافة إلى الحرفيين، عمل أكثر من ألف فيل على نقل المواد.

حد الكمال
تاج محل متماثل للغاية – لدرجة أن الجزء الوحيد الذي يكسر التماثل هو قبر الإمبراطور. بالنسبة للثقافة المنغولية، يجب أن يكون قبر الرجل أكبر من قبر المرأة.

امرأة المراحل
الضريح يتغير لونه اعتمادا على ضوء الشمس طوال اليوم. أثناء الفجر، يتحول لون الرخام الموجود على الجدران إلى اللون الوردي. عند الغسق، يتحول المبنى إلى اللون الذهبي. تقول الأسطورة أن اختلاف ألوان الرخام اعتمادا على الضوء يرمز إلى التغيرات في مزاج الملكة.

هناك شائعات
تقول أسطورة أخرى تتعلق بالضريح أن الإمبراطور أمر بقطع أيدي جميع العمال المشاركين في البناء، حتى لا يتمكن أحد من بناء أي شيء جميل مثل تاج محل مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات