القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

النمط الياباني: التعبير الأسلوبي عن الحضارة

137

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تعد المساحات النظيفة والبسيطة والطبيعية والوظيفية هي الأكثر شيوعًا في المنازل اليابانية.

إن بساطة الطراز الياباني تجلب السلام والاستقرار إلى الحياة الروتينية لأولئك الذين اختاروه لمنازلهم. 

يعتمد أسلوب الياباني على البساطة، تحتوى الغرف عادة على القليل من الأثاث والفوضى ممنوعة تماما في هذا النمط.

تظهر العناصر الطبيعية في مواد مثل الخشب أو الخيزران أو الروطان أو الكتان، في الأثاث والمنسوجات بحيث تشعر أي غرفة معها بالراحة وتدعوك أيضا للاسترخاء.

الألوان 

الألوان السائدة عادة ما تكون مستمدة من اللون البني للغابات والنباتات الخضراء الموجودة في الغرف. كما أن الأرضيات عادة ما تكون مصنوعة من الخشب أو البلاط ذو اللون الحجري، وعادة ما يتم استبدال الجدران بألواح ورقية شفافة.

اللون الأبيض والألوان الناعمة والمحايدة: البيج والرمل والعاج والرمادي… هي السائدة، ولكن لا يوجد أيضا نقص في اللون الأسود أو الأحمر أو الطباعة بألوان زاهية تذكرنا بالتقليد اليابانية.

الأثاث 

عادة ما تكون هذه الأثاثات منخفضة المستوى تقريبًا مع الأرض. تعتبر طاولات الشاي ذات النفخات المبطنة والفوتون الشهيرة ضرورية في هذا النمط.

الخشب المفضل هو الألوان الفاتحة، بحيث تكون كل قطعة أخف وزنا.

الأبواب والنوافذ

ترتبط بالنوافذ الكبيرة ميزة أخرى مميزة جدًا على الطراز الياباني وهي الأبواب المنزلقة. تسمى العناصر الأصلية “الشوجيس”، وهي عنصر أساسي. والسبب بسيط للغاية: لعقود من الزمن، لم يتمكن الكثير من الناس من شراء منازل فسيحة للغاية، وكان كل متر مربع لا غنى عنه. ولهذا السبب استخدموا “الشوجيس”، والتي، بدلا من أن تفتح مثل الأبواب التقليدية، تتحرك من جانب إلى آخر وتسمح أيضا بفتح المساحات وإغلاقها، مما يؤدي إلى إنشاء غرف جديدة.

يصنع “الشوجيس” التقليدي من ورق شفاف مؤطر بالخشب. ومع ذلك، هناك إصدارات زجاجية حديثة ذات عزل حراري أفضل. وبالعودة إلى النوافذ، فإن الطراز الياباني لا يخجل من الضوء الطبيعي، لذا فإن النوافذ الجيدة ستملأ منزلك بالطبيعة. يستخدم اليابانيون الستائر كثيرا.

الطبيعة

تتمتع الثقافة اليابانية، بحب واحترام عميقين للطبيعة. ولهذا السبب، تضم المنازل اليابانية دائما العديد من العناصر الطبيعية في غرفها.البدء بإضافة أنواع نباتية نموذجية هناك، مثل الخيزران أو البونساي أو مزهرية بأغصان جميلة وأشواك وبعض الزهور المجففة، أو حديقة زن صغيرة كقطعة مركزية أصلية أو بعض الأواني الصغيرة مع الأعشاب العطرية.

المنسوجات

سجاد مريح من الأقمشة الطبيعية مثل السيزال أو الجوت أو الخيزران للغرف المختلفة، ألحفة ناعمة في غرف النوم، وستائر من الكتان وستائر ذات ألوان فاتحة، بحيث توفر الخصوصية ولكن لا تنتقص من الضوء الطبيعي، ووسائد بأحجام مختلفة حتى يمكن وضعها على الأرض.

الحرفة

كل قطعة أثاث وكل تفصيل لها قيمة لأن العناصر المختلفة، أو معظمها على الأقل، مصنوعة يدويا. يظهر هذا الحب للحرفية بشكل خاص في الزخارف أو التفاصيل الأساسية الصغيرة لإضفاء طابع شخصي على الغرفة. قطعة سيراميك جميلة، لوحة مرسومة باليد على الحائط، أو سجادة، أو مصباح من الخيزران، أو تمثال زجاجي.

الإضاءة 

يحظى الضوء الطبيعي بتقدير كبير في المنازل اليابانية، من خلال الفتحات الكبيرة والإغلاقات الشفافة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات