القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل سيلان اللعاب أثناء النوم أمر طبيعي؟

135

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في كثير من الحالات، يعتبر سيلان اللعاب أثناء النوم أمرا طبيعيا. يختلف إنتاج اللعاب على مدار اليوم، ربما وفقا لإيقاع الساعة البيولوجية. على الرغم من أن الأشخاص ينتجون عموما المزيد من اللعاب أثناء النهار وأقل في الليل، إلا أن إنتاج اللعاب يستمر أثناء النوم. يؤدي هذا اللعاب المهمة وهي الحفاظ على فمك وحلقك مشحما وهو أمر ضروري لصحة جيدة. يؤدي استمرار إنتاج اللعاب أثناء النوم إلى سيلان اللعاب وربما رائحة الفم الكريهة والجفاف والشعور بالإحراج.

الأسباب 

يحدث سيلان اللعاب عندما تنتج كمية كبيرة من اللعاب، أو تواجه صعوبة في إبقاء اللعاب في فمك، أو تعاني من ضعف في البلع. يُعرف إنتاج اللعاب الزائد باسم سيلان اللعاب أو فرط اللعاب. على الرغم من أن سيلان اللعاب أثناء النوم أمر طبيعي، إلا أن بعض العوامل قد تسبب لك سيلان اللعاب أكثر من المعتاد:

وضعية النوم: عندما يستلقي الشخص النائم على ظهره، تتسبب الجاذبية بشكل عام في بقاء أي لعاب زائد ينتجه في فمه أو انتقاله إلى حلقه. من ناحية أخرى، بالنسبة للأشخاص الذين ينامون على جنبهم وعلى بطنهم، من المرجح أن تسحب الجاذبية اللعاب إلى الأسفل نحو الوسادة، مما يؤدي إلى سيلان اللعاب.

الالتهابات والحساسية: إذا كنت تعاني من نزلة برد أو التهاب في الحلق أو حساسية موسمية، فإن هذه الحالات تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية وسد الممرات الهوائية، مما يجعلك تتنفس من خلال فمك ويسيل لعابك أكثر من المعتاد. 

ارتجاع مَعدي مريئي: يشعر الأشخاص الذين يعانون من عسر البلع مع ارتجاع المريء بوجود كتلة في الحلق، مما قد يؤدي إلى سيلان اللعاب في كثير من الأحيان.

توقف التنفس أثناء النوم: حيث يتسرب اللعاب بسهولة أكبر عندما يكون فمك مفتوحا. 

الآثار الجانبية للأدوية

التهاب لسان المزمار

شلل بيل

التصلب الجانبي الضموري 

هنتنغتون

السكتة الدماغية

إصابات في الدماغ

كيفية وقف سيلان اللعاب أثناء نومك

تغيير أوضاع النوم.

علاج الحساسية.

حقن توكسين البوتولينوم، مثل البوتوكس.

ارتداء جهاز الفك السفلي.

جرب تمارين النطق التي تقوي عضلات اللسان والفك.

يمكن وصف الطبيب أدوية للأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية لوقف سيلان اللعاب. 

في الحالات الشديدة من فرط اللعاب، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات