القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عند الأطفال

177

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تساقط الشعر عند الأطفال أمرا مثيرا للقلق، ولكن هذا أمر شائع نسبيا. غالبا ما يفقد الأطفال الشعر بسبب مشاكل في فروة الرأس. في كثير من الحالات، لا تكون الأسباب خطيرة ولكن تساقط الشعر قد يؤثر على صحة الطفل العاطفية. يمكن علاج تساقط الشعر عند الأطفال.

الأسباب الرئيسية 

الوراثة 

سعفة الرأس

إصابة الرأس في حادث

سوء التغذية

نقص هرمون الغدة الدرقية

التوتر و نفسية الطفل 

ربطات الشعر الضيقة

منتجات الشعر التي تحتوى على مواد كيميائية ضارة

الثعلبة

تساقط الشعر الكربي

نتف الشعر

نصيحة

يجب استشارة الطبيب أولا واتباع إرشاداته.

طرق العناية

يجب أن يحتوى طعام الأطفال على كل العناصر الغذائية خاصة الفيتامينات الموجودة في الخضروات والفاكهة، والبروتينات الموجودة في اللحوم والألبان والسمك، والحديد الموجود في التفاح والسبانخ، و أوميجا 3 الموجودة في الأسماك والبيض.

الابتعاد عن التوتر والمشاكل النفسية  قدر الإمكان.

 العلاج

بالنسبة لغالبية حالات تساقط الشعر عند الأطفال، سيكون طبيب الأمراض الجلدية قادرا على تشخيص هذه الحالات ووصف العلاج المناسب. لكن بعض اضطرابات الشعر ليس لها علاج فعال، وفي حالات أخرى، لا يوجد علاج واحد ناجح بنسبة 100%. غالبا ما لا يكون لنقص الشعر الخلقي والوراثي وتشوهات جذع الشعرة علاج فعال.

بالنسبة لسعفة الرأس، عادة ما يتضمن العلاج علاجا جهازيا مضادا للفطريات، مثل الجريزوفولفين، والذي يتم تناوله عن طريق الفم لمدة 8 أسابيع. يتم علاج سعفة الرأس أيضا بشامبو مضاد للفطريات لتقليل تساقط الفطريات، والذي يستخدم لغسل فروة الرأس 2-3 مرات في الأسبوع. من المهم جدا الاستمرار في استخدام الدواء والشامبو عن طريق الفم لمدة 8 أسابيع كاملة. لا يطلب من الأطفال المصابين بسعفة الرأس مغادرة المدرسة إذا تم استخدام العلاج وفقا للتوجيهات، ولكن يجب الحرص على عدم مشاركة أي أشياء تلامس الرأس مثل القبعات والوسائد. معظم الأطفال لا ينقلون العدوى عند استخدام الأدوية والشامبو عن طريق الفم.

الثعلبة هي مرض لا يمكن التنبؤ به، وحتى مع شفاءه التام، فمن الممكن أن يحدث مرة أخرى طوال حياة طفلك. في حين لا يوجد علاج، وللأسف لأنه لا توجد أدوية مصممة خصيصا لعلاج المرض لدى بعض الأطفال. يستعيد العديد منهم شعرهم مرة أخرى في غضون عام، على الرغم من أن إعادة النمو لا يمكن التنبؤ بها وسيفقد الكثيرون الشعر مرة أخرى. العلاج بالزنك باعتباره معدلا مناعيا مفترضا ليس له عموما أي آثار جانبية، وبالتالي فهو مناسب للاستخدام عند الأطفال.

في مرض نتف الشعر، تعد الاستشارة والأدوية ذات المؤثرات العقلية مثل كلوميبرامين أو سيرترالين، ون-أسيتيل سيستين، وتقنيات تعديل السلوك.

في الطفح الكربي، على افتراض عدم وجود عملية مرضية متداخلة، عادة ما يتم استبدال الخسارة خلال 6-12 شهرا. العلاج يدور حول معالجة السبب الأساسي

زيوت مفيدة للعناية بشعر الأطفال

زيت اللوز الحلو: لفرد الشعر وتنعيمه.

زيت جوز الهند: لتحفيز نمو الشعر و تنعيمه.

زيت الخروع لعلاج الشعر الخفيف.

زيت حبة البركة: لتحفيز نمو الشعر و منع تساقطه.

زيت السمسم: لتطويل وتغذية الشعر.

زيت الزيتون لنعومة الشعر وتغذيته ومنع تقصفه.

ملاحظة

من عمر سنة إلى سنتين: يستخدم زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت الخروع.

من سنتين إلى ثلاث سنوات: يستخدم زيت الخروع أو زيت حبة البركة أو زيت السمسم أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو.

من عمر أربعة سنوات حتى عشر سنوات: يستخدم زيت حبة البركة أو زيت الثوم أو زيت السمسم أو زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو زيت الأرغان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات