القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

جائزة نوبل 2023: تعرف على الفائزين في كل فئة

186

د. إيمان بشير ابوكبدة 

باعتبارها أمنيته الأخيرة في حياته، قرر العالم السويدي ألفريد نوبل إنشاء جائزة نوبل عام 1895. والحدث عبارة عن مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنح في فئات مختلفة من قبل مؤسسات سويدية ونرويجية لتكريم الأشخاص أو المؤسسات التي أجرت أبحاثا. أو اكتشافات أو مساهمات ملحوظة للإنسانية.

ظهرت الفئات الخمس الأولى في عام 1901: الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء والطب. في عام 1968، أنشأ بنك السويد البنك المركزي السويدي (البنك الوطني السويدي) جائزة العلوم الاقتصادية تخليداً لذكرى ألفريد نوبل، والتي أُطلق عليها اسم جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية. اكتشف من هم الفائزون الكبار في جميع هذه الفئات في عام 2023.

جائزة نوبل في الفيزياء: أغوستيني، كراوز، لولييه

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 إلى بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه عن “أساليبهم التجريبية التي تولد نبضات من الضوء بأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترونات في المادة”.

وقد تم تكريم الفائزين الثلاثة لتجاربهم التي منحت البشرية أدوات جديدة لاستكشاف عالم الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات. أظهر الباحثون في عملهم طريقة لإنشاء نبضات قصيرة للغاية من الضوء، والتي يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تغير الطاقة.

جائزة نوبل في الكيمياء: باويندي وبروس وإكيموف

حصل مونجي باوندي ولويس بروس وأليكسي إكيموف على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 لاكتشافهم النقاط الكمومية وتطويرها. تتمتع هذه الجزيئات الصغيرة بخصائص فريدة وقادرة على تشتيت ضوءها من شاشات التلفزيون ومصابيح LED تعمل هذه الجسيمات على تحفيز التفاعلات الكيميائية، مما يعني أن ضوءها الواضح يمكن أن يضيء أنسجة الورم للجراح.

كان إكيموف وبروس، بشكل مستقل، أول من ابتكر النقاط الكمومية في العالم. وفي الوقت نفسه، أحدث باوندي ثورة في الإنتاج الكيميائي للجسيمات. والآن، تضيء النقاط الكمومية الشاشات المعتمدة على تقنية QLED التي يستخدمها علماء الكيمياء الحيوية والأطباء لرسم خريطة للأنسجة البيولوجية.

جائزة نوبل في الطب: كاريكو ووايزمان

منحت جمعية نوبل لمعهد كارولينسكا جائزة نوبل في الطب لعام 2023 بشكل مشترك لكاتالين كاريكو ودرو وايزمان “لاكتشافاتهما بشأن تعديلات قواعد النيوكليوتيدات التي سمحت بتطوير لقاحات mRNA فعالة ضد كوفيد-19”. 

وكانت اكتشافات الفائزين أساسية لإنشاء اللقاحات التي أنقذتنا من أسوأ مرحلة من الوباء الذي بدأ في عام 2020. ومن خلال هذا العمل المبتكر، الذي غير فهمنا بشكل أساسي لكيفية تفاعل mRNA في جهاز المناعة لدينا، ساهم العلماء إلى معدل تطوير لقاح غير مسبوق خلال أحد أكبر التهديدات لصحة الإنسان في العصر الحديث.

جائزة نوبل للآداب: جون فوس

طوال حياته، طور ألفريد نوبل اهتمامات أدبية قوية، وأنشأ مكتبة واسعة وغنية من الأعمال بلغات مختلفة. ولذلك كان الأدب هو المجال الرابع الحائز على الجوائز الذي ذكره نوبل في وصيته. وفي عام 2023، قررت الأكاديمية السويدية منح جائزة نوبل للآداب للكاتب النرويجي جون فوس.

تم تكريم فوس “لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يمنح صوتا لما لا يوصف”. تمتد نصوصه، المكتوبة بلهجة نينورسك الريفية النرويجية، إلى مجموعة متنوعة من الأنواع، بما في ذلك الروايات والمجموعات الشعرية والمقالات وكتب الأطفال والترجمات. على الرغم من أنه أحد الكتاب المسرحيين الأكثر أداءً في العالم، إلا أن فوس أصبح معروفا بشكل متزايد بنثره. 

جائزة نوبل للسلام: نرجس محمدي

قررت لجنة نوبل النرويجية منح جائزة نوبل للسلام لعام 2023 لنرجس محمدي لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع. تُكرّم جائزة هذا العام أيضا مئات الآلاف من الأشخاص الذين تحدثوا في العام السابق ضد سياسات التمييز والقمع التي ينتهجها النظام الثيوقراطي في المنطقة.

محمدي امرأة، مدافعة عن حقوق الإنسان ومناضلة من أجل الحرية. لقد جاء كفاحها الشجاع من أجل حقوق المرأة بتكلفة شخصية هائلة. في المجموع، تم اعتقالها 13 مرة وتعرضت للتعذيب عدة مرات. حكم على نرجس بالسجن 31 عاما و154 جلدة، ولا تزال في السجن حتى يومنا هذا. 

جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية: كلوديا جولدين

استكمالا لقائمة الفائزين الكبار لعام 2023، حصلت كلوديا غولدين على جائزة البنك الوطني السويدي للعلوم الاقتصادية تخليداً لذكرى ألفريد نوبل لاكتشافها الدوافع الرئيسية للاختلافات بين الجنسين في سوق العمل. في الثمانينيات، كان جولدين أول شخص يتخذ منهجًا شاملا لشرح أصل هذه الاختلافات.

قدمت أعمالها البحثية رؤى جديدة ومدهشة في كثير من الأحيان حول الأدوار التاريخية والمعاصرة للمرأة في القوى العاملة. وبحسب الباحثة، فإن حقيقة أن خيارات المرأة كانت، ولا تزال، في كثير من الأحيان، محدودة بالزواج والمسؤولية عن المنزل والأسرة، تقع في قلب كل التحليلات والنماذج التفسيرية لهذا التفاوت. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات