القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا نشعر بالدوار عندما نقف بسرعة؟

154

د. إيمان بشير ابوكبدة 

أشياء كثيرة قد تجعلك تشعر بالدوار، مثل القلق أو رد الفعل على الدواء. لكن الدوخة قد تكون أحد أعراض مشكلة طبية أساسية. 

الدوخة والرؤية المظلمة

يعرف أيضا رد فعل الجسم الغريب للوقوف بسرعة في الأدبيات الطبية بانخفاض ضغط الدم الوضعي أو الانتصابي. يحدث هذا بسبب التغير السريع في وضع الجسم ولا يكون عادة مثيرا للقلق. ومع ذلك، إذا أصبح هذا الأمر متكررا أو استمر لفترة أطول من المعتاد، فقد يكون الوقت قد حان للقلق.

التغيرات البصرية والدوخة التي تحدث بعد ثوانٍ من تغيير الوضعية تكون نتيجة لانخفاض مفاجئ ومؤقت في ضغط الدم. للحظة، يتوقف الدماغ عن تلقي ما يكفي من الدم والأكسجين. ثم ينخفض ​​أيضا إمداد الأكسجين إلى الأنسجة الحساسة للضوء في شبكية العين.

نظرا لأن شبكية العين تتطلب الكثير من الأكسجين لتعمل بشكل صحيح، فإن أي انخفاض بسيط في الأكسجين يسبب مشاكل في الرؤية. عندما نقف، يتم نقل كمية جيدة من الدم إلى الساقين، مما يؤدي إلى انخفاض مؤقت في ضغط الدم. ثم يبدأ الجسم في التفاعل.

تنبيه للمستقبل

غالبا ما يتم اكتشاف انخفاض ضغط الدم عن طريق المستقبلات الحساسة في الشرايين التي تزود الدم إلى الدماغ والأذين الأيمن للقلب، حيث يتدفق الدم بعد توصيل الأكسجين إلى الجسم. تؤدي هذه المستقبلات المنشطة إلى استجابة في جميع أنحاء الجسم حتى يستقر ضغط الدم.

عادة، يؤدي هذا إلى أية تأثيرات ملحوظة. ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الجفاف أو الذين يعانون من أمراض مثل الأنفلونزا، قد يكون انخفاض ضغط الدم أكثر دراماتيكية ويستغرق وقتا حتى يستقر. ويميل هذا أيضا إلى أن يكون أكثر شيوعا عند أولئك الذين يغادرون السرير بعد الاستيقاظ، حيث غالبا ما يكون ضغط الدم منخفضا بعد النوم، وكذلك بعد شرب الكحول.

إذا استمر لأكثر من 3 دقائق من الوقوف. من الممكن أن يكون الشخص يعاني من قصور في الجهاز العصبي اللاإرادي، مثل تلك الناجمة عن تلف الأعصاب. 

وهذه أيضا مشكلة أكثر شيوعا لدى المرضى الذين يعانون من انخفاض معدل ضربات القلب (بطء القلب)، وانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ومشاكل الغدة الدرقية. لذلك، من الجيد دائمًا الانتباه إلى العلامات التي يقدمها جسمك، وإذا كان الوضع مستمرا، فاطلب المساعدة المتخصصة.

هل يمكن علاج الدوخة في المنزل؟

لا، ولكن يمكنك التحكم في الدوخة. إذا كنت تشعر بالدوار، استلقِ حتى تمر الدوخة. عندما تستيقظ، تأكد من التحرك ببطء وحذر.

المضاعفات 

قد لا تبدو الدوخة وكأنها أحد أعراض مشكلة خطيرة، ولكن لا يزال يتعين عليك التحدث إلى طبيبك إذا كنت تشعر بالدوار بشكل متكرر:

الدوخة هي مشكلة توازن، مما يزيد من خطر السقوط وربما التعرض للإصابة.

الدوخة قد تجعل قيادة المركبات غير آمنة بالنسبة لك.

في بعض الأحيان، قد تجعل الدوخة من الصعب عليك العمل أو إدارة مهامك ومسؤولياتك اليومية.

الوقاية 

أفضل طريقة للوقاية من الدوخة هي معرفة سبب إصابتك بالدوار. على سبيل المثال، إذا شعرت بالدوار بسبب الجفاف، فقد تتمكن من منع الدوخة عن طريق شرب كمية كافية من الماء. إذا كنت تتناول دواءً لضغط الدم يجعلك تشعر بالدوار.

قد يعجبك ايضا
تعليقات