القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة، هذا الجهاز البسيط يشخص مرض التوحد في سن مبكرة

50

د. إيمان بشير ابوكبدة

أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أنه يتم تشخيص إصابة طفل واحد من بين 59 طفلا باضطراب طيف التوحد: أي واحد من كل 37 فتى وواحدة من كل 151 فتاة.

وعلى الرغم من هذه الزيادة في عدد الحالات وتحسن الوعي بهذه الحالة، لا يزال هناك العديد من الأطفال الذين لم يتم تشخيصهم. في الواقع، وفقا لأبحاث التوحد، فإن ربع الأطفال
حول العالم المصابين بالتوحد لا يتم تشخيصهم.

على الرغم من أن الآباء قد يتعرفون على مشاكل النمو لدى أطفالهم، إلا أنه لا تشخص الحالة بشكل احترافي إلا بعد مرور بضع سنوات. في المتوسط تشخص إصابة الأطفال بالتوحد في الولايات المتحدة وأستراليا في سن الرابعة.

أدخل الدكتور بول كونستابل، رئيس تدريس البصريات في جامعة فليندرز في أديلايد، أستراليا. وهو عالم رؤية حاصل على درجة الدكتوراه في الفيزيولوجيا الكهربية وأب لابن مصاب بالتوحد، وكان يبحث عن علامة حيوية للتوحد منذ عام 2006.

في أحد الأيام، أحضر ابنه إلى طبيب العيون حيث تم إعطاء الطفل الصغير قطرات لتوسيع العين. وعلى الرغم من أن القطرات أدت إلى تشويش رؤيته للحظة، إلا أنها تسببت في صدمة للصبي وأبيه. ومع ذلك فقد وضعت فكرة عظيمة موضع التنفيذ.

قام كونستابل وفريقه بتطوير فحص العين الذي يكتشف العلامة الحيوية لـ ASD بالإضافة إلى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يسهل الجهاز التشخيص السهل والمبكر.

ركز كونستابل على شبكية العين لتطوير فكرته. تتكون شبكية العين من أنسجة عصبية ومتصلة بالدماغ عن طريق العصب البصري، وهي في الواقع امتداد للدماغ. لذلك أدرك أن هذا هو المكان المثالي للنظر فيه. يقوم جهاز REteval بوميض الأضواء على شبكية العين لمدة 45 ثانية ويسجل الاستجابة. وبما أن الإشارات الكهربائية الصادرة من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النمو العصبي تكون مختلفة عن بقية السكان، فسيتم رؤية النتائج على الفور.

تم اختبار الجهاز بنجاح كجزء من دراسة شملت 180 شخصا، بعضهم مصاب بالتوحد والبعض الآخر غير مصاب، تتراوح أعمارهم بين 5 و21 عاما. كونستابل واثق من أن هذا سيعمل على الأطفال والرضع الأصغر سنا. الهدف هو جعل فحص العين متاحا لأخصائيي البصريات وأطباء الأطفال. سيوفر الفحص السريع للوالدين تشخيصا مؤكدا بالإضافة إلى القدرة على تحديد الأطفال المعرضين لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد في سن لاحقة.

هذه أخبار تغير حياة الآباء والأطفال على حد سواء. إن المعرفة التي لدينا عن مرونة الدماغ تقود الباحثين إلى فهم أن العلاج المبكر سيكون له نتائج إيجابية. وتؤكد الأبحاث الجارية هذا الأمر، حيث وجدت أن التدخل المبكر يحسن نوعية حياة الطفل المصاب بالتوحد.

قد يتم التدخل المبكر عن طريق التدخل السلوكي المعرفي والتدريب على المهارات الاجتماعية، مما يحسن تأخر اللغة والتفاعل مع الأقران. تشمل العلاجات التي يمكن تقديمها في سن مبكرة العلاج بالفن والموسيقى، والعلاج الحيواني، والتكامل الحسي، والوجبات الغذائية الخاصة والمغذيات.

مثل هذا العلاج المبكر سيقلل أيضا من الإحباط والقلق والتوتر الذي يشعر به الطفل – وكذلك الآباء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتشخيص المبكر أن يساعد الوالدين أيضا في تنظيم الأسرة. من الحقائق المعروفة أن الآباء الذين لديهم طفل مصاب بالتوحد أن يكونوا أكثر عرضة بنسبة 2 إلى 18 بالمائة لإنجاب طفل آخر مصاب باضطراب طيف التوحد، كما ورد في موقع autismspeaks.org.

بفضل هذا الجهاز المثير والتمكيني، قد تتغير حياة العائلات في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات