القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كتل تحت الإبط: 10 أسباب رئيسية

4٬331

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد تنشأ الكتلة الموجودة في الإبط بسبب الالتهاب أو العدوى، كما في حالة التهاب الجريبات.

اعتمادا على السبب، قد تكون الكتلة الموجودة في الإبط مصحوبة بأعراض أخرى، مثل زيادة درجة الحرارة الموضعية والاحمرار والحساسية للمس وتشكيل القيح والحمى وفقدان الوزن أو التعرق الليلي.

في حالة وجود كتلة في الإبط، من المهم استشارة الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية، حتى يتم تقييم خصائصها وأعراضها، وبالتالي، من الممكن تحديد السبب والبدء في العلاج الأنسب.

التهاب الجريبات

هو التهاب في بصيلات الشعر، وهي التركيبة الموجودة في الجلد حيث يوجد جذر الشعر، مما يجعل من الصعب على الشعر الخروج على سطح الجلد، ويؤدي إلى ظهور أعراض مثل واحدة أو عدة بثور صغيرة في الإبط، والتي تكون مؤلمة أو حمراء أو صفراء، بسبب وجود القيح، وتسبب الحكة.

التهاب جريب الإبط هو حالة شائعة نسبيا، وعادة ما يحدث بسبب احتكاك الجلد عند ارتداء الملابس الضيقة أو بعد حلق الشعر بشفرة الحلاقة أو الشمع، ولكن يمكن أن يحدث أيضا بسبب العدوى بالبكتيريا أو الفطريات.

ينصح: يمكن علاج التهاب الجريبات في المنزل عن طريق تنظيف الإبط بصابون مطهر، واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات أو الكريمات أو المراهم أو حبوب المضادات الحيوية لمكافحة العدوى، والتي ينبغي أن يوصي بها طبيب الأمراض الجلدية. 

الدمامل

ينتج الدمل عن عدوى في جذور بصيلات الشعر، ويسبب التهابا في المنطقة المحيطة، مما يتسبب في كتلة أكبر وأكثر احمرارا وينتج كمية كبيرة من القيح.

هذه الكتلة التي تحتوى على صديد تنمو بمرور الوقت مسببة الألم وزيادة درجة الحرارة المحلية والاحمرار والحساسية للمس، وتحدث في منطقة الإبط أو أي منطقة أخرى من الجسم تتعرق كثيرا أو تعاني من المزيد من الاحتكاك.

ينصح: من الضروري طلب المساعدة الطبية لتقييم المنطقة وبيان ما إذا كان يجب تجفيف الدمل. يمكنك أيضا توجيه المضادات الحيوية في مرهم أو حبوب، بالإضافة إلى كمادات الماء الدافئ لتسريع الشفاء.

التهاب الغدد العرقية القيحي

هو التهاب الغدد التي تفرز العرق في هذه المنطقة، مما يتسبب في انسداد مرور العرق خارج الغدة وتشكيل كتل مؤلمة تترك ندبات على الجلد.

ينصح: من الضروري تقييم طبيب الأمراض الجلدية الذي سيشير إلى العلاجات لتقليل أعراض المنطقة المصابة، مثل الكريمات بالمضادات الحيوية أو حقن الكورتيكوستيرويدات في الإبط. في الحالات الشديدة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة المنطقة المصابة واستبدالها بطعم.

الحفاظ على نظافة المنطقة وتجنب استخدام الملابس الضيقة وعمل كمادات دافئة في المنطقة يمكن أن يساعد أيضا في العلاج.

كيس الدهني

الكيس الدهني عبارة عن كتلة تتشكل تحت الجلد، مدورة الشكل، بقياس بضعة سنتيمترات، ولكنها يمكن أن تزداد في الحجم بمرور الوقت، و تكون صلبة أو طرية، وتتحرك أثناء الجس، و تظهر في الإبط. أي منطقة أخرى من الجسم.

هذا النوع من الكيسات حميد، وينتج عن انسداد في الغدة الدهنية، مما يؤدي إلى تراكم الزهم تحت الجلد، وعادة لا يسبب أعراضا. ومع ذلك، عندما تصبح ملتهبة أو مصابة، وتسبب الألم، وزيادة درجة الحرارة في المنطقة، والحنان أو الاحمرار.

ينصح: يجب أن يحدد العلاج من قبل طبيب الأمراض الجلدية، ويتكون من عمل كمادات الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة. واستخدام مضادات الالتهاب. في حالة وجود التهاب أو عدوى في الكيس تحت إشراف الطبيب.

العقدة الليمفاوية المتضخمة

 تنشأ بسبب أي التهاب أو عدوى في منطقة الذراع أو الصدر أو الثدي. يحدث هذا لأن العقدة الليمفاوية جزء من الجهاز المناعي، و يزداد حجمها لإنتاج المزيد من الخلايا الدفاعية لمهاجمة أي جراثيم يمكن أن تسبب مشاكل للجسم.

في معظم الحالات، لا يكون سببا للقلق ويمكن أن ينشأ من أسباب مختلفة، مثل نمو الشعر تحت الجلد، والتهاب الجريبات، والدمل، والتهاب العقد اللمفية، ولكن يمكن أن يشير أيضًا إلى مرض جهازي، مثل الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الجلد والعضلات أو الساركويد أو السرطان، خاصة عندما ينمو كثيرا أو يتواجد في أجزاء مختلفة من الجسم. تحقق أيضا من الأسباب الأخرى لتضخم الغدد الليمفاوية حول الجسم .

ينصح:  يجب أن يتم العلاج بإرشاد من الطبيب، حسب سبب الالتهاب في العقدة الليمفاوية، واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية، ومضادات الفيروسات، و الكورتيكويد أو العلاج البيولوجي.

الحساسية

الحساسية هي رد فعل التهابي ينشأ نتيجة استجابة مفرطة للجهاز المناعي لمواد مثل مزيلات العرق أو الكريمات أو حتى نسيج الملابس، مما يؤدي إلى ظهور كتلة في الإبط، وتهيج، وحكة شديدة، كرات أو بقع حمراء في الجلد.

ينصح: حاول تحديد سبب الحساسية، وبالتالي تجنب التعرض للمواد التي تثيرها. إذا لم تتحسن الأعراض، استشر طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكنه إجراء اختبار الحساسية لتحديد نوع المادة التي تسبب الأعراض.

العدوى

بعض أنواع العدوى، مثل عدوى فيروس العوز المناعي البشري، أو الهربس البسيط أو عدد كريات الدم البيضاء، قد تسبب تضخما في الغدد الليمفاوية، وظهور كتلة في الإبط أو في مناطق أخرى من الجسم ، مثل العنق و مؤخر العنق.

ينصح: استشارة أخصائي العدوى حتى يمكن إجراء الاختبارات التشخيصية لتحديد نوع العدوى وبالتالي بدء العلاج الأنسب.

الورم الشحمي 

عبارة عن كتلة مستديرة وناعمة تتشكل تحت الجلد وتتكون من خلايا دهنية و تظهر في الإبط والرقبة والظهر والكتفين أو في أي مكان في الجسم توجد فيه الخلايا الدهنية.

لا يسبب الورم الشحمي الألم، ولكن في بعض الحالات ينمو ويضغط على الأعصاب المحيطة ويسبب الألم وحتى الالتهاب مع أعراض احمرار أو ارتفاع في درجة الحرارة في الموقع.

ينصح: بشكل عام، لا يلزم علاج الورم الشحمي، ولكن عندما يكون الورم الشحمي كبيرا جدا أو يسبب عدم الراحة، قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإجراء عملية جراحية لإزالته. 

سرطان الثدي

سرطان الثدي هو أحد أنواع السرطانات الرئيسية التي تصيب النساء، ولكنه قد يصيب الرجال أيضا، وعلى الرغم من أن سرطان الثدي في المراحل المبكرة لا يسبب أعراضا، فإن العلامة الرئيسية التي تشير إلى وجود الورم هي ملامسة كتلة صلبة في الثدي.  

بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر أعراض أخرى، مثل التورم أو تكوين كتلة في الإبط أو ألم قد ينتشر في الذراع أو احمرار.

ينصح:  في حالة وجود أي تغيير في الثدي يجب استشارة طبيب الثدي حتى يمكن إجراء الفحوصات لتشخيص سرطان الثدي وبدء العلاج الأنسب الذي يمكن إجراؤه بالجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والهرمونات العلاج أو العلاج البيولوجي.

سرطان الغدد الليمفاوية

قد تنشأ كتلة في الإبط بسبب سرطان الغدد الليمفاوية، وهو نوع من سرطان الغدد الليمفاوية، مما يؤدي إلى ظهور كتلة صلبة في الإبط، والتي لا تختفي بعد شهر أو شهرين ولا تتوقف عن النمو.

بشكل عام، في هذا النوع من السرطان، قد تظهر أعراض أخرى بالإضافة إلى الورم في الإبط، مثل الحمى والتعرق الليلي والتعب المفرط وفقدان الوزن دون سبب واضح.

ينصح: يجب عليك استشارة طبيبك العام أو أخصائي أمراض الدم أو أخصائي الأورام حتى يمكن إجراء فحوصات الدم أو التصوير المقطعي أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتحديد نوع سرطان الغدد الليمفاوية، وبدء العلاج المناسب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات