القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اكتشاف لوحة “بيتزا” في أطلال بومبي

132

د. إيمان بشير ابوكبدة

أثناء فحص أنقاض منزل قديم في بومبي بإيطاليا، صادفت مجموعة من علماء الآثار شيئا مثيرا للفضول تماما: لوحة جدارية تصور “بيتزا” رومانية قديمة. المبنى الذي عثر فيه على القطعة الأثرية كان به أيضا مخبز ملحق.

كانت بومبي مدينة رومانية، وكان يعيش فيها حوالي عشرون ألف نسمة. تقع على منحدرات بركان فيزوف بجنوب إيطاليا حظت بأوقات مجد عظيمة خلال الإمبراطورية الرومانية. وقد دمرها ثوران بركان جبل فيزوف عام 79 بعد الميلاد، ومنذ ذلك الحين وهي مطمورة تحت الأرض.
توافد الباحثون وعلماء الآثار إلى المنطقة بشكل متكرر لمعرفة المزيد عن شكل الحياة الرومانية.

فريسكو على شكل طعام
وفقا لما ذكره علماء الآثار، يبدو أن اللوحة الجدارية المكتشفة في بومبي تمثل طعاما تقليديا في المنطقة – على وجه التحديد البيتزا. على الجانب الأيمن من القطعة الأثرية، من الممكن تحديد فواكه مثل الرمان والتمور التي تغطي طبقا. على اليسار، لاحظ الباحثون قطعة خبز تشبه إلى حد بعيد ما نعرفه الآن بالبيتزا .

تشبه الصورة خبزا مسطحا، مثل البيتزا الحديثة، ولكن مع بعض الاختلافات الجوهرية. فلم يكن الطماطم وجبن الموزاريلا جزءا من نظامهم الغذائي.

نشأ الطماطم في الأمريكتين ولم يصدر إلى أوروبا إلا أثناء الاستعمار من القرن الخامس عشر. بدلا من الصلصة التي تتصدر البيتزا اليوم، من المحتمل أن الرومان القدماء كانوا يأكلون خبزهم المسطح مع صلصة تشبه البيستو مصنوعة من الريحان، وهي وصفة آسيوية تقليدية، ولكن تم نقلها إلى القارة الأوروبية عبر طرق التجارة القديمة. من التوابل.

حفر بومبي
في بيان رسمي، قالت حديقة بومبي الأثرية إن اللوحات الجدارية التي تصور الحياة الساكنة، مثل النسخة البدائية من البيتزا، كانت جزءا من تقليد يسمى زينيا. لقد مثلوا نوعا من ممارسة “القلب والمنزل”، حيث شجعوا مشاعر الضيافة لأي شخص يمكن أن يلمحها.

ظهر هذا النوع من الفن خلال الفترة الهلنستية في اليونان القديمة. لذلك، فإن زينيا شائع جدًا في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط. في المدن القريبة من جبل فيزوف وحده، وجد علماء الآثار أكثر من 300 لوحة جدارية من هذا القبيل. علاوة على ذلك، يعتقد علماء الآثار أن مثل هذا الفن يكشف عن معلومات مهمة حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي لأولئك الذين عاشوا في المنزل القديم.

كان الخبز المجعد، على غرار البيتزا الحديثة، طبقا بسيطا للغاية. سرعان ما اعتاد أفراد الطبقات الدنيا على تناول خبز البيتا كغذاء أساسي في وجباتهم الغذائية. لكن هذا لا يعني أن أفراد الطبقات العليا لم يأكلوا هذه الأطعمة – مما يجعل خبز البيتا مكونا يتجاوز أي شيء آخر.

يمكن ملاحظة ذلك من مجرد وجود اللوحة الجدارية، مما يشير إلى أن مالكي المنزل لديهم ما يكفي من المال لدفع ثمن التمثيل الفني لواجباتهم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات