القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ألغاز مخبأة تحت سطح الأرض

206

د. إيمان بشير ابوكبدة 

سطح الأرض هو مجرد قمة جبل الجليد لكل شيء يختبئ على كوكبنا. في أعماق الأرض، لا تزال هناك ألغاز رائعة يستكشفها العلماء حول العالم.

محيط جوفي

في عام 2014، تم اكتشاف محيط تحت الأرض، به ثلاثة أضعاف كمية المياه المتوفرة على السطح، عندما نشر علماء أمريكيون آلاف أجهزة قياس الزلازل لقياس إشارات ما يقرب من 500 زلزال. كشفت البيانات التي تم جمعها عن دليل على الرينغوودايت، وهو صخرة تشكلت تحت ضغط هائل على عمق 700 كيلومتر.

رينغوودايت معدن ماص بشكل لا يصدق. حسب الباحثون أنه إذا كانت 1٪ فقط من هذه الصخرة تحت الماء، فإن هذا يشير إلى وجود محيط جوفي ذي أبعاد عملاقة. يعتقد أنه قد يكون لها دورة خفية، يتم فيها امتصاص الماء بواسطة الصخور ويتم إطلاقه أثناء العمليات الجيولوجية.

مصنع الماس

وجد باحثون في مصدر الفوتون المتقدم التابع لوزارة الطاقة الأمريكية (APS) مصنعا محتملا للماس مختبئًا في مركز الأرض أثناء التحقيق فيما يحدث عندما يتحد الكربون والمياه المعدنية والحديد المنصهر من اللب في ظل ظروف قاسية.

اكتشف العلماء أن الماء والحديد يتفاعلان مع بعضهما البعض، مكونين أكاسيد وهيدروكسيدات، كما يحدث مع الأكسدة على السطح وفي وشاح الأرض. ولكن في المرجل السائل لأعماق الكوكب، يمكن تحويل كل الكربون الموجود إلى ماس، مما يفتح إمكانية جديدة حول تكوين هذه الأحجار الكريمة.

بقايا السفر المجري

من خلال فحص بلورات قشرة الأرض – حبيبات أصغر من سماكة خصلة من الشعر – تمكن الجيولوجيون من تحديد أن بعض هذه المركبات قديمة جدا بحيث لا يمكن أن تأتي إلا من الفضاء.

مثلما تدور الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس، تنتقل مجرة ​​درب التبانة أيضا عبر الفضاء الخارجي. على طول الطريق، ضربت سلسلة من الحطام الجليدي كوكبنا بسرعة 52 كم / ثانية. يتم وضع المادة في القشرة الأرضية، مما يسمح للعلماء بتتبع مسار مجرتنا عبر الكون.

نظام بيئي في قلب الأرض

يعتقد بعض العلماء أن مركز الأرض هو موطن لنظام بيئي للكائنات الدقيقة أكثر ثراءً في التنوع البيولوجي من سطح الكوكب. وهكذا، اكتشفت دراسة أجراها الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي محيطًا حيويا خفيا يضم مليارات البكتيريا، والتي تمثل حوالي 70٪ من جميع الميكروبات في العالم.

بالإضافة إلى اكتشاف كيفية عمل عملية التمثيل الغذائي لهذه الكائنات الجوفية، فإن التحدي الذي يواجهه الباحثون يتضمن أيضًا تحديد التفاعلات بين حياة الكائنات الحية في أعماق الكوكب وحياة الحيوانات على سطح الأرض.

جوهر داخل صميم

يعتقد العلماء أن طبقات الأرض سوف تتشكل من القشرة، والعباءة، واللب الخارجي واللب الداخلي. ومع ذلك، تم اكتشاف كرة معدنية عملاقة يزيد قطرها عن 600 كيلومتر في الجزء الأكثر مركزية من الكوكب.

لا يعرف الكثير عن اللب الداخلي الجديد، لكن يعتقد العلماء أنه قد يلعب دورا في التموجات التي تسببها الزلازل الكبيرة. سوف تتشوه الزلازل لأنها تمر عبر الجزء الأكثر مركزية من الكوكب.

موجة مغناطيسية جديدة

كشف اكتشاف نوع جديد من الموجات المغناطيسية، من خلال مشروع Swarm التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، عن ظاهرة رائعة وغامضة تحدث داخل كوكبنا. كل يوم، تستضيف الأرض مجموعة متنوعة من الأحداث الغريبة والمراوغة، من الجسيمات الغامضة إلى الموجات غير المعروفة.

من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة القمر الصناعي Swarm، حدد العلماء تموجا مغناطيسيًا غير مسبوق، والذي يكتسح سطح اللب الخارجي بسرعة 1500 كيلومتر في السنة، وهي سرعة تجاوزت توقعات العلماء. يجب أن يفتح هذا مجالا جديدا بالكامل لدراسة العلوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات