القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

آلام الركبة و الأسباب الشائعة

553

د. إيمان بشير ابوكبدة

ينشأ ألم الركبة بسبب تآكل المفاصل أو الوزن الزائد أو الإصابات الرياضية، مثل تلك التي تحدث في لعبة كرة القدم أو أثناء السباق.
الأسباب الرئيسية لآلام الركبة هي

الإصابة
تحدث إصابة الركبة الناتجة عن السقوط أو الكدمة أو الضرب أو التواء الركبة أو الكسر. في هذه الحالات، قد ينشأ الألم في جميع أنحاء الركبة أو في مناطق محددة حسب مكان الإصابة.
ما يجب القيام به: في حالة الإصابات الخفيفة، بدون كسر، يمكن الراحة واستخدام كيس الثلج 2 إلى 3 مرات في اليوم لمدة 15 دقيقة. في الحالات الأكثر خطورة، مثل الكسر، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور لبدء العلاج الأنسب.
تمزق الرباط
قد يحدث تمزق أربطة الركبة بسبب التواء ناتج عن ضربة قوية أو التواء في الركبة أثناء تغيير مفاجئ في الاتجاه، على سبيل المثال. يشير نوع الألم عادة إلى الرباط الذي تمزق:
آلام الركبة الجانبية: قد تشير إلى تلف الرباط الصليبي الأمامي والخلفي أو الرباط التاجي.
ألم الركبة عند شد الساق: قد يشير إلى تمزق في الرباط الرضفي.
ألم الركبة من الداخل: قد يشير إلى إصابة الرباط الجانبي الإنسي.
ألم عميق في منتصف الركبة: قد يكون تمزق في الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفي.
بشكل عام، عندما يكون تمزق الرباط خفيفا، لا حاجة إلى علاج محدد، ولكن يجب دائمًا تقييمه من قبل جراح العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي.
ما يجب القيام به: يمكن استخدام أكياس الثلج من 3 إلى 4 مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة لمدة 3 إلى 4 أيام، والراحة، واستخدام العكازات لتجنب زيادة الحمل على الركبتين، ورفع الساق لتجنب التورم واستخدام ضمادة مرنة على الركبة المصابة. في الحالات الأكثر شدة ، من المهم التماس العناية الطبية، والتي يجب أن تثبت الركبة بجبيرة لمدة 4 إلى 6 أسابيع، وإذا لزم الأمر، إجراء الجراحة.

التهاب الأوتار
التهاب الأوتار هو التهاب في وتر الركبة ويختلف نوع الألم باختلاف مكان الوتر:
ألم في مقدمة الركبة: يشير إلى التهاب في الوتر الرضفي.
ألم في جانب الركبة: يشير إلى التهاب في الوتر الشحمي.
بشكل عام ، أحد الأمراض المميزة لالتهاب الأوتار هو ألم الركبة عند شد الساق وهو أكثر شيوعًا عند الرياضيين، بسبب تأثير الأنشطة البدنية مثل الجري أو ركوب الدراجات أو كرة القدم أو كرة السلة أو التنس. بالإضافة إلى ذلك، يحدث بسبب التآكل الطبيعي للمفصل، وهو شائع أيضا عند كبار السن.
ما يجب القيام به: استرح واستخدم ضمادة مرنة على الركبة المصابة. يساعد وضع أكياس الثلج لمدة 15 دقيقة، مرتين إلى ثلاث مرات يوميا، في تخفيف الألم ومحاربة الالتهاب. من المهم استشارة أخصائي تقويم العظام للحصول على تقييم وعلاج أفضل بالعقاقير المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين أو النابروكسين. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إجراء العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الركبة ومنع التهاب الأوتار من التطور مرة أخرى.

التهاب كيسي
التهاب الجراب هو التهاب الجراب ، وهو كيس صغير يحتوي علىذ سائل ويعمل كممتص للصدمات، بالإضافة إلى تقليل الاحتكاك بين العظام والأوتار وعضلات المفاصل.
تحتوى الركبة على 11 جرابا وعادة ما تكون أنشطة مثل ثني الركبة أو الركوع بشكل متكرر، والرياضات مثل الجيو جيتسو وكرة القدم والكرة الطائرة والسقوط أو الضربات يمكن أن تسبب تهيجًا والتهابا في الجراب مما يتسبب في التهاب كيسي ما قبل الرضفة الذي يسبب ألما في الجزء العلوي من الركبة وتورم.
ماذا تفعل: الراحة وضغط الثلج لمدة 15 دقيقة، 2-3 مرات في اليوم. بالإضافة إلى ذلك، التهاب الجراب، لأنه التهاب، يجب أن يعالج بالأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم مثل الإيبوبروفين أو الديكلوفيناك، أو قد يحقن الطبيب الكورتيكويد مباشرة في الجراب. تشمل العلاجات الأخرى العلاج الطبيعي والجراحة.

هشاشة العظام
الفصال العظمي، أو الفصال العظمي، في الركبة هو مرض روماتيزمي يسبب تنكس غضروف الركبة، مما يقلل من جودة وكمية وسمك هذا الغضروف، مما يسبب ألما مزمنا.
يؤثر هذا المرض على الأنشطة اليومية من خلال التسبب في آلام الركبة عند المشي، في نهاية اليوم، من خلال الوقوف لفترة طويلة أو آلام الركبة عند صعود السلالم.
ماذا تفعل: من المهم استشارة طبيب العظام حيث يجب أن يتم العلاج باستخدام المسكنات مثل الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين أو الديكلوفيناك. بالإضافة إلى ذلك، يوصى أيضا بجلسات العلاج الطبيعي، وفي بعض الحالات، يقوم الطبيب بحقن الكورتيكويد أو حمض الهيالورونيك في الركبة المصابة.

التهاب المفاصل الروماتويدي
هو مرض مناعي ذاتي، التهابي، مزمن يسبب تصلب المفاصل، الألم، والتورم. قد يكون سبب ألم الركبة عند الاستيقاظ من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويكون الألم أكثر حدة خلال الدقائق القليلة الأولى من الصباح ويتحسن مع الحركة.
ماذا تفعل: يمكنك استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب لتخفيف الألم، ولكن يجب المتابعة مع أخصائي أمراض الروماتيزم لتقييم تطور المرض ومع أخصائي العلاج الطبيعي لتحسين حركة الركبة.

متلازمة الفرقة الشحمية
تتسبب المتلازمة في حدوث ألم في جانب الركبة وهي شائعة جدا عند العدائين وراكبي الدراجات و الرياضات الأخرى التي تحتاج إلى ثني الركبة بشكل متكرر. بشكل عام، ترتبط هذه المتلازمة بضعف العضلات وضعف المرونة أو أخطاء التدريب مع شدة وأحجام غير كافية، بالإضافة إلى الظروف التي تمارس فيها الرياضة، مثل التضاريس أو نوع أحذية التنس أو الموقف غير المناسب.
ماذا تفعل: يمكنك استخدام مرهم مضاد للالتهابات 2 إلى 3 مرات في اليوم أو وضع كمادة باردة لمدة 15 دقيقة. الأفضل هو استشارة أخصائي تقويم العظام للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج بالعقاقير المضادة للالتهابات مثل ديكلوفيناك أو إيبوبروفين.

إصابة الغضروف المفصلي
قد يكون ألم الركبة عند ثني الساق، وألم في داخل الركبة، وألم عند صعود السلالم، وألم عند الانحناء أو ألم داخل الركبة.
ماذا تفعل: الراحة وتجنب الأنشطة التي تحرك الركبة كثيرا، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الركبة. في بعض الحالات، قد يقوم الطبيب أيضا بحقن الكورتيكوستيرويد أو حمض الهيالورونيك في الركبة. في الحالات الأكثر شدة، يمكن الإشارة إلى الجراحة.

مشاكل الرضفة
الأسباب الشائعة الأخرى لألم الركبة هي مشاكل الرضفة ، مثل اعتلال الغضروف الرضفي، وهو تآكل وتمزق في المفصل حول الرضفة، أو تلين الغضروف الرضفي، وهو تليين الغضروف الرضفي. بشكل عام، أسباب مشاكل الرضفة هي الشيخوخة والسمنة والأقدام المسطحة أو ممارسة الرياضة.
ماذا تفعل: بالنسبة للعدائين، ينصح بتغيير الرياضة مؤقتا إلى السباحة أو ممارسة الرياضة المائية حتى يتم تقوية عضلات الركبة. يساعد العلاج الطبيعي في تقوية الركبة، وبعد تخفيف الآلام. بالإضافة إلى ذلك، قد يحقن الطبيب حمض الهيالورونيك في الركبة، وفي الحالات الشديدة، قد يوصى بإجراء جراحة.

كيس بيكر
كيس بيكر، المعروف أيضا باسم الكيس المأبضي، هو كتلة تتكون خلف الركبة في المفصل بسبب تراكم السوائل وتسبب ألما في الجزء الخلفي من الركبة وتورما وتيبسا وألما عند ثني الركبة، والتي تزداد سوءا مع النشاط البدني.
ماذا تفعل: استرح و استشر أخصائي تقويم العظام لسحب السائل من الكيس أو حقن الكورتيكويد مباشرة في الكيس. في حالة تمزق الكيس، يكون العلاج جراحيا.

مرض أوزغود – شلاتر
هو التهاب في الوتر الرضفي و يرتبط بالنمو السريع، وقد يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 15 عامًا. بشكل عام، يحدث الألم بعد الأنشطة البدنية مثل كرة القدم أو كرة السلة أو الكرة الطائرة أو الجمباز الأولمبي. يسبب ألما في الجانب السفلي من الركبة يتحسن مع الراحة.
ماذا تفعل: يجب أن تستريح، وتحد من الأنشطة البدنية التي تسبب الألم. عمل كيس ثلج لمدة 15 دقيقة، مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أو وضع المراهم المضادة للالتهابات على موقع الألم. بالإضافة إلى ذلك، من المهم المتابعة مع طبيب العظام.

غذاء لألم الركبة
إثراء نظامك الغذائي اليومي بالأطعمة ذات الخصائص المضادة للالتهابات، مثل السلمون والزنجبيل والكركم والزعفران والثوم المتبل أو بذور الشيا، يساعد في تكملة علاج آلام الركبة ومنع الألم في المفاصل.
بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب الأطعمة السكرية جدا، لأنها تؤدي إلى تفاقم الالتهاب في أي جزء من الجسم.

العلاج البديل لألم الركبة
زيت دهن النعام: يدهن مكان المفصل المصاب بزيت دهن النعام مع تدفئة المكان.
الزيوت: يخلط مقادير متساوية من زيوت القرنفل والنعناع والكافور والقرفة ويدهن بها على المفصل المصاب (مع يحذر من الحساسية من بعض الزيوت).
الملفوف: يدهن ورق الملفوف بزيت الحنظل أو زيت الحبة السوداء ثم يدفأ على النار ويوضع كلصقة على مكان الألم ليلا، ثم تلف و تزال في الصباح وتكرر العملية لمدة أسبوع.
الخل: يخلط مطحون الكمون مع خل التفاح حتى يصبح في شكل دهان ويدهن به الركبة 3 مرات في اليوم ويكرر ذلك حتى زوال الألم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات