القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

4 هجمات إرهابية نسيها التاريخ

155

د. إيمان بشير ابوكبدة 

النشاط الإرهابي الذي يشمل استخدام العنف، الجسدي أو النفسي، من خلال الهجمات المحلية بهدف بث الذعر بين سكان المنطقة، على الرغم من تكرار ذلك، فقد نسي العالم العديد من هذه الأحداث. 

1. قضية هايماركت

في 3 مايو 1886، احتج عمال شركة ماكورميك لآلات الحصاد في شيكاغو بالولايات المتحدة على ظروف عملهم السيئة. طالبوا بتخفيض عبء العمل إلى 8 ساعات في اليوم. 

قامت الشرطة بإطلاق النار على المضربين، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة عدة أشخاص. زاد هذا من حدة الصراع الذي جمع أكثر من 1000 متظاهر في اليوم التالي. وأثناء مواجهة جديدة ألقى مجهول قنبلة على المكان الذي كانت فيه الشرطة.

ليس معروفا على وجه اليقين عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الانفجار وعدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب القتال العام الذي نشأ بعده. لكن الحادثة انتهت بمقتل 11 شخصا – بينهم سبعة من ضباط الشرطة – وإصابة أكثر من 100.

2. مذبحة نزل الدين

في 2 سبتمبر 2018، قتل قرويين وقوات من ميانمار (دولة صغيرة في جنوب شرق آسيا) 10 رجال من الروهينجا – وهم مسلمون، وفقا للأمم المتحدة، هدف “التطهير العرقي”. وكانوا قد اعتقلوا في اليوم السابق بالقرب من إن دين، وهي بلدة تقع على الساحل الشمالي الغربي لميانمار.

كان الفعل الذي مورس ضدهم فظيعا، حيث أُجبروا على مشاهدة بعضهم البعض أثناء حفر خندق، ليتم إعدامهم لاحقًا ووضعهم في نفس المكان. ثم داهمت نفس القوة شبه العسكرية المسؤولة عن هذا الإعدام ممتلكات أخرى للروهينجا، وسرقت الماشية والمركبات وأشعلت النار في منازلهم.

في وقت لاحق، تم اقتراح فكرة أن القتلى العشرة كانوا جزءا من جماعة إرهابية، لكن القصة لم تثبت. وثبت أن الضحايا وصلوا لتوهم إلى البلاد ولجأوا إلى الشاطئ.

3. لوس ماتشيتيروس

بين عامي 1974 و 1981، كان هناك حوالي 100 هجوم في الولايات المتحدة أنتجتها القوات المسلحة للتحرير الوطني، وهي منظمة سرية شبه عسكرية دافعت عن استقلال بورتوريكو. وقع أخطر هجوم في يناير 1975 في حانة فراونس في مانهاتن السفلى، مما أسفر عن مقتل 4 وإصابة 53.

كانت الماتشيرو من المنظمات التي عملت بهذا الهدف وهاجمت الجبهات العسكرية الأمريكية. في 14 يوليو 1980، دمرت أربعة مرافق ملاحية تديرها إدارة الطيران الفيدرالية وخفر السواحل من قبلهم، مما أدى إلى توقف الحركة الجوية في أمريكا اللاتينية. 

إلا أن هجوما أكثر “فاعلية” وقع في عام 1981، عندما دخلوا قاعدة الحرس الوطني الجوية في مونيز، ودمروا 8 مقاتلين وعطلوا اثنين آخرين، مما تسبب في أضرار للأمريكيين بنحو 45 مليون دولار.

4. قنبلة في لوس انجليس تايمز

في العشرينيات من القرن الماضي، كان في لوس أنجلوس مجموعات كبيرة من العمال النقابيين. وكان أحد أكبر أعداء النقابات هو صاحب صحيفة لوس أنجلوس تايمز، هاريسون أوتيس. كان العمال مكروهين للغاية لدرجة أنه اعتاد حمل السلاح طوال الوقت.

ثم قرر شقيقان كانا يعملان حدادا، وهما جيمس وجون ماكنمارا، ممارسة التخويف مع رجل الأعمال. وضعوا 16 قطعة من الديناميت في مكتب الصحيفة في 30 سبتمبر 1910. لم يلاحظوا أن المكان به غاز وطلاء قابل للاشتعال.

وتسبب العمل في حريق مروع أدى إلى مقتل 21 شخصا وإصابة العشرات. هدف العمل، أوتيس نفسه، لم يمت. ولم يتم القبض على الأخوين وإدانتهما إلا بعد سنوات، عندما وشي صانع القنابل بهم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات