القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عشرة من مكونات المطبخ تعمل مثل الأدوية الطبيعية

355

د. إيمان بشير ابوكبدة

العديد من الأطعمة والتوابل الشائعة في المطبخ لها خصائص تعزز الصحة التي توفر فوائد إضافية.

بالإضافة إلى استخدامها في الطهي في جعل الأطعمة ألذ، قد تساعدنا هذه المكونات في التعامل مع العديد من المشكلات الصحية.

1. الكركم

يستخدم لعلاج  حب الشباب، الجروح، الحروق، علاج نزلات البرد، السعال، التهاب المفاصل، التهاب المفاصل، أمراض المعدة المختلفة سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الرئة، سرطان الدم. كما يساعد على الوقاية من مرض الزهايمر وتقليل تلف الكبد الناجم عن تعاطي الكحول.

الطريقة: إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ. يشرب كوب مرة في اليوم. 

2. الزنجبيل

يستخدم في علاج اضطراب المعدة، عسر الهضم، حرقة المعدة، الغثيان، الدوار، آلام الجسم العادية، آلام التهاب المفاصل، البرد والسعال، تشنجات الحيض. يساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

الطريقة: تنقع ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل في كوب من الماء المغلى لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

3. القرفة

تستخدم في علاج نزلات البرد، انتفاخ البطن، عسر الهضم، حرقة في المعدة، الغثيان، الإسهال، آلام التهاب المفاصل، تنظيم الدورة الشهرية. كما تساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتقلل من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من أمراض القلب.

الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من مطحون القرفة في كوب من الماء المغلى لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب كوب مرتين يوميا.

4. الثوم

يستخدم في علاج السعال، التهاب الشعب الهوائية المزمن، التهاب الحلق، بحة في الصوت، مشاكل الجيوب الأنفية، الربو، عدوى الأذن، عسر الهضم وآلام المعدة، المغص، القوباء الحلقية، آلام الأسنان، لدغ البق و الحشرات. كما يساعد خفض مستويات الكوليسترول ومنع السكتات الدماغية و يقلل من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان وأمراض القلب.

الطريقة: تناول فصين من الثوم النيء كل صباح على الريق. أو إضافة الثوم إلى الطبخ. 

5. الليمون

يستخدم في علاج الصداع، الالتهابات الحلقية، عسر الهضم، الإمساك، مشاكل الأسنان، حب الشباب، تصبغات البشرة، القشرة، لدغ الحشرات، التهاب المفاصل، الروماتيزم، النزيف الداخلي، السمنة. كما يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم والتخلص من حصوات الكلى و منع العديد من الحالات مثل السكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع مختلفة من السرطان.

الطريقة: شرب كوب من عصير الليمون على مدار اليوم.

6. العسل

يستخدم في علاج السعال، تهيج الحنجرة، التهاب الحنجرة، آفة القروح، الأكزيما، غثيان الصباح، قرحة المعدة. كما أنه يخفف مشاكل مثل الالتهابات الجلدية والجروح الطفيفة والحروق.

الطريقة: تناول ملعقة صغيرة من العسل كل صباح على الريق.

7. البصل

يستخدم في علاج نزلات البرد والسعال، التهاب الشعب الهوائية المزمن، الالتهاب الرئوي، حمى القش، التهابات المعدة، الغثيان، الإسهال. كما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة و حد من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

الطريقة: تناول البصل في السلطة أو شرب نصف كوب من عصير البصل مرة في الصباح ومرة في المساء. 

8. القرنفل

يستخدم في علاج ألم الأسنان، قرحة الفم، التهاب اللثة، التهاب المفاصل، آلام العضلات، آلام الجسم، عسر الهضم، الغثيان، القيء، التهابات المعدة، انتفاخ البطن، والكوليرا، مشاكل الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والسعال والتهاب الجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية والسل.

الطريقة: تمزج بضع قطرات من زيت القرنفل مع أي زيت الناقل. يستخدم لتدليك المنطقة المؤلمة لبضع دقائق.

9. الهيل

يستخدم في علاج رائحة الفم الكريهة، قرحة الفم، عسر الهضم، الغثيان، الحرقة، انتفاخ البطن، تشنجات في المعدة، الأرق. كما يساعد على زيادة الشهية.

الطريقة: تغلى ملعقة صغيرة من بذور الهيل في كوب من الحليب أو الماء. يصفى و يشرب مرة في اليوم.

10. الكمون

يستخدم في علاج عسر الهضم، انتفاخ البطن، الإسهال، الحموضة  وآلام المعدة، غثيان الصباح، المغص الكلوي، نزلات البرد، السعال، الحمى، التهاب الحلق، الأرق، السمنة. كما يبطئ نمو خلايا سرطان الثدي والقولون.

الطريقة: تنقع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوب من الماء المغلى لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب كوب مرتين يوميا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات