القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل من الممكن حقا الموت من الضحك؟

124

د. إيمان بشير ابوكبدة 

في عام 1975، كان البريطاني أليكس ميتشل يشاهد عرضا كوميديا على شاشة التلفزيون عندما انتهى به الأمر بالموت بعد نوبة ضحك استمرت حوالي 25 دقيقة. صدم هذا الموت غير العادي ولفت انتباه العالم كله، لكن هل هذا احتمال حقيقي؟

روابط مع القضايا الصحية

بحسب د. خورخي أنطونيو جوتيريز، الأستاذ المساعد في طب القلب في كلية الطب بجامعة ديوك في الولايات المتحدة، من غير المرجح  أن تضحك حتى الموت، لكنه قد تؤدي إلى تفاقم الحالات الموجودة مسبقا والتي تكون قاتلة.

وأوضح جوتيريز أن الضحك يزيد الضغط داخل الصدر، وإذا كان الشخص مصابا بتمدد الأوعية الدموية الأبهري، فيمكن أن ينتقل هذا الضغط إلى نظام الأوعية الدموية ويسبب نوبة قلبية. ومع ذلك، يوضح المعلم يؤدي الضحك فقط إلى تفاقم الحالة، وسيواجه الشخص هذا الموقف في النهاية، مع أو بدون ضحك.

تم الإبلاغ عن حالة وفاة واحدة فقط من الضحك في الأدبيات الطبية: امرأة تبلغ من العمر 50 عاما كانت تتناول أدوية تسبب عدم انتظام ضربات القلب، وتسببت نوبة ضحك طويلة في اضطراب نظم القلب المميت.

لذا، إذا كانت الاحتمالية ضئيلة جدا وترتبط عادة بقضايا صحية خطيرة أخرى.

مخاطر الضحك

على الرغم من أن نوبة الضحك القاتلة قد تكون صعبة للغاية، إلا أن يستمر لفترات طويلة يسبب مشاكل صحية أخرى، مثل تقلص الحبال الصوتية، أو انسداد ممر الهواء، أو حتى شفط الطعام في القصبة الهوائية. قد تسبب بعض اضطرابات النسيج الضام، مثل متلازمة إهلرز دانلوس، ردود فعل سلبية لارتفاع ضغط الدم، ولكن هذا لا يقتصر على الضحك فقط.

لذلك لا داعي للقلق بشأن الضحك على نفسك حتى الموت. تذكر أن أي فعل زائد يؤدي إلى مشاكل لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب أو غيرها من الحالات الموجودة مسبقا. المهم أن تحافظ دائما على توازن صحي واعتدال في كل شيء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات