القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

 أفضل البدائل النباتية للدجاج للحصول على البروتين الكافي

44

د. إيمان بشير ابوكبدة 

البروتين هو أحد المغذيات الكبيرة الأساسية التي تلعب دورا مهما في نمو وإصلاح وصيانة أنسجة الجسم.

التوفو

يطلق عليه أحيانًا خثارة الفول أو خثارة فول الصويا، هو منتج فول الصويا دسم وعالي البروتين ومنخفض الدهون يباع عادة على شكل كتل. التوفو يحتوى أيضا على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد. إنه مصنوع من فول الصويا والماء وعامل تخثر أو تجعيد، ويمتص النكهات من خلال التوابل والصلصات والمخللات.

بروتين القمح (السيتان)

هو بروتين يعتمد على جلوتين القمح ويتميز بقوامه اللحمي بشكل مدهش. يمتص النكهات جيدا ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق. من القلي إلى الخبز، يقدم سيتان لقمة مطاطية ومرضية يمكن أن تحل محل الدجاج بسهولة في وصفاتك المفضلة.

العدس

يأتي العدس بألوان وأحجام مختلفة، ولكل منها طعم وملمس فريد من نوعه. فهي مصدر ممتاز للبروتين والألياف، مما يجعلها عنصرا أساسيا في الوجبات الغذائية النباتية. استخدم العدس في الحساء واليخنات وحتى البرغر للحصول على وجبة دسمة ومغذية.

الحمص

ليس فقط مصدرا قويا للبروتين ولكنه أيضا مكون متعدد الاستخدامات. قم بشويها للحصول على وجبة خفيفة مقرمشة، أو امزجها مع الحمص، أو أضفها إلى السلطات للحصول على ملمس ونكهة إضافيين.

الكينوا

عبارة عن بروتين كامل، أي أنها يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. إنه سهل التحضير وله نكهة جوزية خفيفة. استخدامه كقاعدة للأطباق، أو امزجيه مع السلطات، أو تصنع فلفل محشو بالكينوا للحصول على وجبة صحية.

وجبة خفيفة من المكسرات والبذور

المكسرات والبذور مثل اللوز وبذور اليقطين وبذور الشيا ليست غنية بالبروتين فحسب، بل تحتوي أيضًا على الدهون الصحية والعناصر الغذائية الأساسية. رشيها على السلطات واستمتعي بها كوجبة خفيفة مقرمشة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات