القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفضل الزيوت العطرية لعلاج ضعف الشعر

166

د. إيمان بشير ابوكبدة

إحدى الفوائد التي تتمتع بها بعض الزيوت العطرية هي تحسين صحة الشعر. فهي تساعد على إصلاح فروة الرأس و زيادة معدل نمو الشعر وتغذيته.

زيت إكليل الجبل
يستخدم زيت إكليل الجبل لعلاج تساقط الشعر كما يمنع ظهور قشرة الشعر والشيب المبكر، هذا بالإضافة إلى أنه مضاد للالتهابات وفي الوقت نفسه يعمل على تعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.
طريقة الاستخدام: تمزج عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو أو زيت الخروع. يوضع على فروة الرأس لمدة ربع ساعة. يكرر مرتين في الأسبوع.

زيت اللافندر
له خصائص مضادة للبكتيريا، فهو يحمي الشعر من الحكة والالتهابات وقشرة الرأس. كما يحمي من تقصف الأطراف.
طريقة الاستخدام: تمزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب. يوضع على فروة الرأس لمدة ربع ساعة. يكرر ثلاثة مرات في الأسبوع.

زيت النعناع
يحتوى زيت النعناع على مركب المنثول الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يساعد بدوره على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر وهو الأمر الذي يجعل الشعر أكثر سمكا وكثافة.
طريقة الاستخدام: تمزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب. يوضع على فروة الرأس لمدة ربع ساعة. يكرر ثلاثة مرات في الأسبوع.

زيت الزعتر
يعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه كما يعالج الثعلبة ويقلل من هيشان الشعر.
طريقة الاستخدام: تمزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الخروع. يوضع على فروة الرأس لمدة نصف ساعة. يكرر ثلاثة مرات في الأسبوع.

زيت الليمون
يستخرج من قشر الليمون فإنه يحمل نفس فوائد الليمون حيث يحتوى على معادن الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم كما أنه غني بفيتامين “أ” و”سي” وحمض الفوليك، ومن شأن كل هذه الفيتامينات والمعادن أن تحفز إنتاج الكولاجين في الشعر مما يعمل بدوره على تعزيز صحة الشعر ويجعله ناعما ولامعا.
طريقة الاستخدام: تمزج عدة قطرات من زيت الليمون إلى الشامبو الخاص بشعرك. يغسل به مرتين في الإسبوع.

زيت شجرة الشاي
يستخرج من شجرة الميلالوكا في أستراليا، ويعمل على زيادة كثافة الشعر كما يقضي نهائيا على مشكلة القمل وينظم إفرازات الدهون والزيوت داخل فروة الرأس.
طريقة الاستخدام: تمزج عدة قطرات من زيت شجرة الشاي مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب. يوضع على فروة الرأس لمدة ربع ساعة. يكرر ثلاثة مرات في الأسبوع.

زيت الجوجوبا
في أريزونا والمكسيك وكاليفورنا تنمو شجيرة الجوجوبا التي يستخلص منها هذا الزيت على هيئة شمع ذهبي سائل اللون، يتحول بعد تكريره إلى زيت الجوجوبا الذي لا لون له ولا رائحة. يعد زيت الجوجوبا من الزيوت غير اللزجة الخفيفة على الشعر والتي لا تحتاج إلى تخفيفها بإضافة زيوت أخرى، كما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وترطيبه بالإضافة إلى مساعدته على زيادة طول الشعر لأنه يحتوى على فيتامين هـ، وفيتامين ب.
طريقة الاستخدام: يوضع قليل من الزيت على فروة الرأس لمدة ربع ساعة. يكرر ثلاثة مرات في الأسبوع.

زيت البابونج
يزيد زيت البابونج من لمعان الشعر ويقلل من تقصفه وجفافه كما يعمل أيضا على ترطيبه ويفتح لونه.
طريقة الاستخدام: تمزج عدة قطرات من زيت البابونج مع 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو. يوضع على فروة الرأس لمدة ربع ساعة. يكرر مرتين مرات في الأسبوع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات