القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نشأة الوجبات السريعة وخطورة تناولها ومدى تأثيرها السلبي على صحة الأطفال

111

 

تقرير رانيا ضيف

بالرغم من أن مطاعم الوجبات السريعة تقدم على أنها تمثيل للحضارة المتقدمة، إلا أن مفهوم الوجبات الجاهزة يُعد مفهوماً قديماً بقدم المدن نفسها. ويوجد هناك تنوع فريد في حضارات تاريخية متعددة. فقد كانت عند الرومان منصات أو أكشاك تقدم الخبز والزيتون. ومن عادات شرق آسيا برزت شوربة النودلز، الخبز المفرود والفلافل في الشرق الأوسط

بينما في اليابان
بالإضافة إلى الوجبات السريعة الغربية المنتشرة في أرجاء اليابان كافة، فإن طبق السوشي يعتبر من الوجبات السريعة التقليدية اليابانية (بالإضافة إلى أنه من الأطباق التقليدية)، كما أن علب الطعام (بنتو) التي تباع في الكثير من محلات البقالة ومراكز التسوق تحوي على رز وقطع من اللحم والمقبلات والتي تكون جاهزة للأكل فوراً.

أما في الولايات المتحدة
في عام 1867، افتتح الجزار الألماني، تشارلز فيلت مان، أول كشك لبيع النقانق في نيويورك.

وفي المملكة المتحدة
وجدت الوجبات السريعة منذ العهد الروماني.الشكل البريطاني الأول للوجبات السريعة هو الساندويتش، حيث قام جون مونتاغو عام 1762 بلف لحم مجفف في الخبز لكي لا يقاطع أو يؤخر عمله.

بالإضافة إلى أن المملكة المتحدة أضافت أو تبنت وجبات سريعة من العديد من الحضارات، كالبيتزا (إيطاليا)، النودلز (الصين)،الكباب أخذ من المدافعين التركيين خلال الحملات الصليبية.

مخاطر تناول الوجبات السريعة :-
1-ارتفاع سكر الدم
تتسبب الوجبات السريعة في ارتفاع سكر الدم، بسبب الكربوهيدرات المكررة والسكر المضاف، يؤدي هذا إلى زيادة كبيرة بشكل غير طبيعي في الأنسولين، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، يعزز الأنسولين المزيد من الجوع في غضون وقت قصير بعد الوجبة.
٢-ارتفاع ضغط الدم
تحتوي الوجبات السريعة على مستويات مرتفعة من الصوديوم، التي تسبب في احتباس السوائل، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2016 أن الحصول على مستويات عالية من الملح، يمكن أن يؤثر فورًا على الأداء السليم للأوعية الدموية للشخص.
٣-زيادة الالتهاب
يمكن أن يؤدي تناول وجبة واحدة من الوجبات السريعة إلى زيادة الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن وجبة واحدة من الوجبات السريعة، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة تزيد من التهاب مجرى الهواء لدى الأفراد المصابين بالربو، يعمل هذا الالتهاب كمحفز لنوبات الربو.

خطورة تناول الوجبات السريعة على الأطفال

حذرت استشارية الأطفال في مستشفى «رينبو» للأطفال في الهند الدكتورة أنجو فيرماني، من أن تناول الأطفال للأطعمة السريعة غير الصحية يجعلهم عرضة لخطر الإصابة بارتفاع السكر في الدم، والإصابة بالسمنة التي ترتبط بإصابتهم بالعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، والكبد الدهني، وانقطاع النفس في أثناء النوم، وأيضاً اضطرابات جسدية في فترة البلوغ.

وحذرت، في حديثها لموقع «ذي هليث سايت» والمختص بالمعلومات الصحية، من أن مرض السكري، يمكن أن يزداد سوءاً إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، حيث يمكنه التسبب في تلف الكلى والأعصاب وفي الأوعية الدموية في الجسم، وكذلك الإصابة بنوبات قلبية ومشاكل في الرؤية.

ارتفاع نسبة إصابة الأطفال بالسكري

وكشفت فيرماني ارتفاعاً غير مسبوق في إصابة الأطفال بالسكري، والذي بدأ خلال فترة تفشي وباء كوفيد 19، في العامين الماضيين.

وأوضحت فيرماني، أن ارتفاع إصابة الأطفال بالسكري لم يكن بسبب إصابتهم بفايروس كوفيد 19، ولكن لأنهم يمارسون الأنشطة الخارجية كما كان معتاداً عليه قبل الوباء، مع استهلاكهم للأطعمة غير الصحية خلال فترة الإغلاقات، مما أدى إلى إصابة الكثير منهم بالسمنة.

وتابعت: «أدى ارتفاع نسبة استهلاك أطعمة الوجبات السريعة بالكثير من الأطفال إلى زيادة أوزانهم عن الوزن الطبيعي بمقدار 2 – 25 كغم أو حتى أكثر».

ووفق فيرماني، فمن خلال اتباع طرق بسيطة وغير مكلفة يمكن مواجهة ذلك قبل أن تصبح هذه المشكلة الصحية عالمية، والتي تتمثل بإجراء الآباء تغييراً في إدارة حياتهم، من الاعتماد على توفير نظام صحي لهم ولأطفالهم وطهي الأطعمة في المنزل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات