القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة علاجية للوقاية من قرح الفراش

286

د. إيمان بشير ابوكبدة

قرح الفراش تعرف كذلك بقرح الضغط وقرح الاستلقاء، عبارة عن إصابات تلحق بالجلد والأنسجة المبطنة نتيجة الضغط المطول على الجلد. غالبا ما تنمو على الجلد الذي يكسو المناطق العظمية في الجسم، مثل العَقبين (كعب القدم)، والكاحلين، والوركين، والعصعص.

أكثر الأشخاص عرضة لتكوين قرح الفراش هم المصابون بحالات مرضية تحد من قدرتهم على تغيير أوضاعهم، أو تجعلهم يمضون أكثر وقتهم على السرير أو الكرسي.

الأسباب
قرح الفراش ناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى الجلد والعضلات في الأماكن التي تعاني من ضغط مستمر وطويل الأمد، خاصة في المناطق ذات النتوءات العظمية، مثل الكعب أو الكاحلين أو الوركين أو العصعص، وهي شائعة عند الأشخاص طريح الفراش أو الذين يعانون من ضعف في الحركة، مثل الشلل النصفي أو الشلل الرباعي أو السكتة الدماغية.

في هذه الحالات، قد تساهم بعض العوامل في ظهور تقرحات الفراش، مثل:
لا تغيير وضع الجسم من 2 إلى 3 ساعات.
مرتبة صلبة جدا.
احتكاك الجلد بالفراش.
الرطوبة الزائدة في الجلد.
فترة مكوث طويلة في المستشفى.
الأمراض التي تجعل من الصعب على الجلد الشفاء، مثل مرض السكري أو مرض الشريان المحيطي.
بالإضافة إلى ذلك، قد تظهر تقرحات الفراش بشكل متكرر في المناطق التي تعاني من تهيج جلدي متكرر بسبب وجود البول أو البراز، مثل العصعص أو الوركين، وقد تؤدي إلى تطور الجرح أو تفاقمه.

أطعمة علاجية للوقاية من قرح الفراش
الأطعمة التي تساعد على الشفاء، مثل السردين وبذور الكتان، غنية بالأوميجا 3، وهي دهون صحية تقلل الالتهاب وتسهل تكوين الأنسجة، وتحسن التئام الجروح أو العمليات الجراحية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الزبادي والملفوف، تقوي جهاز المناعة ، وتمنع الالتهاب وتساعد أيضا في التئام التقرحات.

يوصى أيضا بشرب الكثير من الماء، حيث أن هذا المشروب ضروري لنقل العناصر الغذائية في الجسم وتحسين مرونة الجلد، وتعزيز الشفاء الجيد.

الأطعمة التي تساعد على التئام الجروح هي الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، مثل:

السردين
السردين هو سمكة غنية بالأوميغا 3، وهو نوع من الدهون الصحية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وتقلل من الالتهابات وبالتالي تساعد في التئام الجروح وتقرحات الفراش والعمليات الجراحية.

الملفوف
يحتوى الملفوف على كميات كبيرة من فيتامين أ، وهو فيتامين له تأثير مناعي يقلل الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك، يحسن فيتامين أ أيضا من جودة تجديد الأنسجة، ويمنع تكون الندوب.

بذور الكتان
نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من أوميغا 3 وفيتامين هـ، فإن بذور الكتان تقلل الالتهاب وتعزز سلامة الجلد، مما يسهل عملية الشفاء.

الزبادي
لاحتوائه على البروتين، يساعد الزبادي في تكوين الأنسجة المهمة لإغلاق الجروح. بالإضافة إلى ذلك، يحتوى الزبادي أيضا على فيتامين أ وفيتامين د، وهي عناصر مغذية تعزز تقوية جهاز المناعة، وتمنع الالتهابات.

الدجاج
يعتبر الدجاج مصدرا للبروتين، وهو عنصر غذائي مهم لتكوين الخلايا الليفية، وهي الخلايا الرئيسية المشاركة في عملية الشفاء، حيث تشارك في تكوين الكولاجين، وتنقل العناصر الغذائية والمواد في جميع أنحاء الجسم وتساعد على منع الالتهابات.

دقيق الشوفان
كونه مصدرا كبيرا للكربوهيدرات د، يوفر الشوفان كميات جيدة من الطاقة للخلايا التي تعمل في عملية الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوى الشوفان أيضا على الزنك وفيتامين ب1 وهي العناصر الغذائية المسؤولة عن تقليل الالتهاب وتحسين التصاق الكولاجين بالجلد.

الكاكاو
نظرا لاحتوائه على مركبات نشطة بيولوجيا مثل مركبات الفلافونويد ومضادات الاكسدة، فإن الكاكاو له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات، مما يقلل الالتهاب ويعزز التئام الجروح.

الكبد
الكبد غني بالحديد، وهو معدن رئيسي للحفاظ على خلايا الدم صحية ومهم لنقل العناصر الغذائية إلى موقع الجرح. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحديد مهم أيضا لتكوين الكولاجين في الجلد.

المكسرات البرازيلية
تحتوي المكسرات البرازيلية على كميات كبيرة من السيلينيوم، وهو معدن ذو قوة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يقوي خلايا الجهاز المناعي، ويقلل الالتهاب ويعزز الشفاء.

السبانخ
غني بفيتامين ك، مما يساعد في تخثر الدم ومنع النزيف وتفضل التئام الجروح.

الأطعمة التي تعيق الشفاء
بعض الأطعمة المعروفة باسم الريموسوس تعيق الالتئام ويجب تجنبها أثناء علاج الجروح أو قرح الفراش أو بعد الجراحة. لذلك من المهم تجنب تناول أطعمة مثل:

الأطعمة الحلوة: مثل السكر والعسل والصودا والآيس كريم وشوكولاتة الحليب.
الأطعمة المقلية: مثل البطاطا المقلية.
الأطعمة الصناعية: مثل الوجبات السريعة والصلصات الجاهزة و المعكرونة سريعة التحضير.
اللحوم الدهنية: مثل السجق، والسلامي.

ماذا نأكل بعد الجراحة
خيار جيد لتناول الطعام بعد الجراحة هو حساء الخضار المصنوع من الكرنب والطماطم والبطاطا والجزر والكراث، والتي يجب خلطها في الخلاط وتقديمها مع رشة من زيت الزيتون.

بعد 24 ساعة من الجراحة، ينصح بتناول وجبة خفيفة تحتوى على القليل من الألياف، مع إعطاء الأفضلية للفواكه والخضروات المطبوخة، والبروتينات قليلة الدسم. نصيحة جيدة هي تناول شريحة دجاج مشوية متبلة بالأعشاب، البطاطا المهروسة.

في بعض الحالات، يمكن أيضا التوصية باستخدام المكملات الغذائية مثل الجلوتامين والأرجينين والأوميغا 3 لتسهيل عملية الشفاء من العمليات الجراحية

قد يعجبك ايضا
تعليقات