القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حساسية اليد: الأسباب والأعراض والعلاج

134

د. إيمان بشير ابوكبدة
حساسية اليد، والمعروفة أيضًدا باسم أكزيما اليد، هي نوع من الحساسية تنشأ عندما تتلامس اليدين مع عامل عدواني، مما يسبب تهيج الجلد ويؤدي إلى ظهور بعض العلامات والأعراض مثل الاحمرار والحكة في اليدين.

عادة ما تحدث هذه الحساسية بسبب ملامسة اليدين للصابون والمنظفات ومنتجات التنظيف الأخرى ، وتكون أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي والذين يتعاملون مع هذه المواد.

في حالة الاشتباه في حساسية اليد، من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو اختصاصي المناعة لتأكيد التشخيص وبدء العلاج الأنسب، والذي قد يشمل الأدوية المضادة للحساسية والمراهم المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى تجنب ملامسة المنتجات والمواد التي قد تسبب تهيجا.

الأسباب
عادة ما تحدث حساسية اليد عن طريق ملامسة منتجات التنظيف والصابون والمنظفات والزيوت والكريمات، والتي تسبب تهيجا للجلد ، خاصة عند التعطير.

بعض هذه المنتجات تزيل الحماية الطبيعية للبشرة، مما يسهل جفافها ، مما يجعل بشرة اليدين أكثر جفافا وغير محمية.

تشمل الأسباب الأخرى لحساسية اليد استخدام المجوهرات مثل الخواتم والأساور، واستخدام القفازات المصنوعة من مواد مثل الصوف أو القطن، والتعرض المتكرر للبرد أو الحرارة، وفرك اليدين بالملابس بشكل متكرر.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر حساسية اليد أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي والذين يعملون كرسامين ومصففي شعر ومنظفات وخدمات عامة، بسبب الاتصال المتكرر بالمنتجات الكيميائية.

هل يمكن أن تكون حساسية اليد عاطفية؟
قد تتفاقم حساسية اليد أو تنجم عن التغيرات العاطفية مثل التوتر أو القلق لدى بعض الأشخاص، وعادة ما تظهر أعراض أخرى مثل القلق المفرط وصعوبة النوم أيضا.
الأعراض
الحكة
الأحمرار
جلد الجاف
التورم
تشققات في اليدين
تقشير الجلد
البثور
بشرة أكثر حساسية
سماكة الجلد
قد تستغرق حساسية اليد ما يصل إلى 3 أيام لتظهر بعد ملامسة المنتجات أو المواد المهيجة ، ومن الشائع أن تؤثر الحساسية على كلتا
اليدين في نفس الوقت أو على أجزاء معينة فقط ، مثل راحة اليد أو أطراف الأصابع.

بالإضافة إلى ذلك، تميل الأعراض مثل تشوهات الأظافر وسماكة الجلد وتشققه إلى الظهور خاصة عندما لا يتم علاج الحساسية بشكل صحيح.

العلاج
يمكن علاج حساسية اليد بالأدوية المضادة للحساسية، مثل هيدروكسيزين وسيتيريزين ومراهم الكورتيكويد، والتي يجب استخدامها وفقا لإرشادات الطبيب لتقليل الالتهاب وتخفيف الحكة.

في حالات الحساسية المزمنة، عندما تستمر الحساسية لأكثر من 4 أسابيع ولا تستجيب بشكل جيد للعلاج، يمكن الإشارة إلى علاجات أخرى، مثل الآزويثوبرين أو الميثوتريكسات أو السيكلوسبورين.

بالإضافة إلى ذلك ، عندما تكون هناك علامات عدوى في اليدين، مثل الألم، والاحمرار الشديد، وتفاقم التورم والجروح مع القيح، قد يشير طبيب الأمراض الجلدية أيضا إلى استخدام المضادات الحيوية.

مراهم حساسية اليد
مراهم حساسية اليد التي يتم الإشارة إليها عادة هي تلك التي تحتوى على الكورتيكوستيرويدات، مثل بيتاميثازون أو ديكساميثازون.

نصائح
ارتداء قفازات مطاطية عند غسل الأطباق أو الملابس وعند استخدام منتجات التنظيف لتجنب ملامسة الجلد للمواد الكيميائية.
تجنب غسل اليدين بشكل مفرط، خاصة بالماء الساخن والصابون المعطر.
يوضع كريم ترطيب على اليدين بعد غسلهما.
تجنب حك يديك حتى لا تسبب إصابات.
تجنب الاتصال بالمنتجات والمواد التي يحتمل أن تكون مزعجة، مثل الصوف أو القطن أو النايلون، والصابون أو الكريمات أو العطور.

قد يعجبك ايضا
تعليقات