القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الوصايا العشر عند شراء التوابل والنباتات الطبية والعطرية

93

د . حسين السيد عطيه

تدخل النباتات الطبية والعطرية كأحد المكونات الأساسية في اعداد الطعام أو المشروبات في المطبخ المصري والعربي بشكل عام و هي التي يرجع إليها الفضل في إعطاء الطعام المصري و العربي النكهة المميزة الرائعة التي تحرك الشهية وتعطيه الرائحة والمذاق المميزين له دون غيره من الأطعمة الأخري.
ولكن هناك عدد من النقاط الهامة التي يجب أن تنتبه إليها ربة البيت عند شراء الأعشاب والنباتات والتوابل والمشروبات التي تلزم البيت ويجب أن يتوافر فيها المواصفات المميزة لكل نوع من هذه التوابل أو الأعشاب وتلك الاعتبارات التي يجب مراعاتها يمكن ان نسميها الوصايا العشر عند شراء التوابل والنبات الطبية والعطرية وهي :-
ا- طريقة التخزين والعرض عند البائع: يراعي أن تكون بطريقة صحيحة وفي العبوات المناسبة وبعيدة عن الأتربة والملوثات وخالية من العفن والحشرات مثل سوس المخازن.
2- شراء النباتات والأعشاب والتوابل من المصادر الموثوقة: والتي تتميز بالإقبال علي الشراء منها من قبل الجمهور حتي نتجنب طول فترة تخزين هذه المنتجات.
3- اللون: يجب أن يكون اللون قريبا من لون النبات الطبيعي مثل ورق اللورا والنعناع والزعتر والبردقوش والمورينجا والملوخية حيث أن (اللون المصفر) بالنسبة للورق الجاف يكون دليلاً غالبا علي طول فترة التخزين أو اتباع طرق غير صحيحة في التجفيف مما يؤدي إلي انخفاض نسبة المواد المفيدة أو الفعالة بالنبات وضعف النكهة المميزة له سواء الطعم والرائحة وأيضا انخفاض التأثير العلاجي له.
4- الأزهار والنورات : مثل البابونج يجب أن تكون أزهاره زاهية اللون والبتلات متماسكة وليس منفرطة وتكون عمودية علي محور الزهرة وقريبة من شكلها الطبيعي علي النبات، وكذلك الأقحوان و الكركديه يكون لونها زاهي وليس مسودا وغير مخزنة من المواسم السابقة ونفس الحال الاخناسيا .
5- الجذور والدرنات: وهي إما طازجة أو مجففة مثل الزنجبيل والمغات وحب العزيز والكركم وغيرها و يجب أن تكون قوية الرائحة المميزة لها، وخالية من العفن والسوس.
6- عدم شراء كمية كبيرة وتخزينها بالبيت: والتأكد من الكميات المناسبة للاستعمال في كل مرة حسب الأغراض المختلفة للاستعمال وعدم الاعتماد علي رأي البائع فقط فغالبا ما يكون غير متخصص، وعدم الاسراف في استعمالها ، ومراعاة أن بعضها غير مناسب لبعض المرضي بأمراض مزمنة ومرضي القلب والضغط، وبعض أنواع الحساسية، والحوامل، والمرضعات، والأطفال .
7- أن تعمل ربة البيت علي زيادة معارفها وتنمية ثقافتها الغذائية الصحية عموماً والمتعلقة بالنباتات الطبية والعطرية خاصة من حيث المواصفات الجيدة، وطرق الانتقاء السليم، والفوائد الصحية وكيفية الاستعمال الصحيح لكل منها.
8- اختيار المنتجات المنزرعة بالطريقة العضوية والخالية من الكيماويات الضارة ما أمكن.
9- أن تكون خالية من الروائح الغريبة مثل المبيدات والكيماويات والأبخرة.
10- التأكد من أنه المنتج المطلوب (النبات الصحيح) وليس شبيهه المقلد أو المغشوش مثل (الكمون و الفلفل – جذور نبات الجنسنج ) حيث يفضل شراء الصحيح منها عن المطحون الذي يسهل غشه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات