القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل ستيفيا محلي آمن؟ الفوائد الصحية والآثار الجانبية

47

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ستيفيا، أو ستيفيا ريبوديانا، هو نبات موطنه أمريكا الجنوبية.  كان الناس هناك يستهلكون أوراقها كمصدر للحلاوة منذ مئات السنين. أصبح شائعا كمحلي في اليابان في سبعينيات القرن العشرين، لكنه لم يكن أحد المحليات الرائدة في الولايات المتحدة إلا قبل عقد من الزمان. اليوم، يحظى المستخلص بشعبية واسعة كبديل للسكر خالي من السعرات الحرارية. والجدير بالذكر أن ستيفيا قوية جدا. فهو أحلى بـ 200 إلى 350 مرة من السكر.

نظرة فاحصة على كيفية صنع ستيفيا 

على عكس المحليات الصناعية، التي يتم تصنيعها في المختبر، فإن ستيفيا تأتي من أوراق النباتات. ولكن يجب معالجتها قبل أن تصل إلى طاولتك أو في طعامك، فمن غير المحتمل أنك تأكل الورقة نفسها. يتم أولا حصاد الأوراق وتجفيفها ونقعها في الماء الساخن. بعد ذلك ترشيح السائل وتدويره للحصول على مستخلص من المكونات شديدة الحلاوة للورقة والتي تسمى جليكوسيدات ستيفيول. تمزج مع أي عدد من الإضافات، مثل دكستروز أو مالتوديكسترين، لتقليل الحلاوة الشديدة بحيث يمكن دمجه بسهولة في الأطعمة.

المكونات الغذائية 

لكل علبة 1 جرام:

السعرات الحرارية: 0

البروتين: 0 جرام

الدهون: 0 جرام

الكربوهيدرات: 1 جرام

السكريات: 1 جرام

هل تعمل ستيفيا على تعزيز صحتك؟

ستسمع العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالستيفيا، ولكن من المهم أن تدرك أن الأبحاث حول المستخلص لا تزال جديدة.

الفوائد الصحية لأوراق الستيفيا

على الرغم من أن ستيفيا تستخدم على نطاق واسع كإضافة إلى الطعام بدلا من العلاج بمفرده، إلا أنها تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، خاصة لأنه يمكن استخدامها كبديل منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات لتحلية الوجبات. وهذا يعني أنه يساعد في:

تنظيم مرض السكري

وجدت الأبحاث أن ستيفيا لا يؤثر على مستويات السكر في الدم أو استجابة الأنسولين بنفس الطريقة التي يؤثر بها السكر. على هذا النحو، تعتبر ستيفيا خيارا أكثر صحة لمرضى السكر من السكر أو المحليات الصناعية. 

المساعدة على فقدان الوزن

استخدام ستيفيا لتحلية الأطعمة يساعد على تقليل تناول السكر، وبالتالي يساعد في إدارة الوزن. كما أظهرت دراسة أن  شرب الماء المحلى بالستيفيا قبل تناول الوجبة يساعد على تقليل الشهية واستهلاك الطاقة بشكل عام. 

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت ستيفيا فعاليتها في تعزيز صحة الفم عن طريق منع تراكم البلاك والبكتيريا في الفم، مما يمنع تسوس الأسنان، وكذلك التهاب اللثة.

آثار ستيفيا الجانبية

إن الجدل حول الفوائد والآثار الجانبية المحتملة للستيفيا ينبع من حقيقة أن العديد من الدراسات على هذا النبات هي في مراحلها الأولية. لا تزال المركبات الحلوة المختلفة الموجودة في ستيفيا قيد البحث للتأكد من مستوى سميتها على المدى الطويل .

أولئك الذين يعانون من حساسية تجاه عشبة الرجيد وأنواع ريبوديوسيد الأخرى قد يتعرضون أيضا لرد فعل تجاه ستيفيا.

يحذر

يجب على أولئك الذين يتناولون الليثيوم تجنب استخدام ستيفيا. نظرا لأن ستيفيا تؤثر على نسبة السكر في الدم وضغط الدم، فلا ينبغي تناولها جنبا إلى جنب مع الأدوية أو المكملات الغذائية التي تؤثر على هذين العاملين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات