القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

العلاج بمساعدة الخيول

110

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الحيوانات الأليفة مفيدة للصحة الجسدية والعقلية، وذلك بفضل حبهم غير المشروط وتأثيرات الحد من التوتر من التواجد حولهم. يعتقد معظم الناس في الكلاب والقطط على أنها حيوانات تساعد الناس. قد تكون الخيول أيضا شركاء مهمين في بعض أنواع العلاج.

هناك أنواع مختلفة من برامج الخيول، ولها أهداف مختلفة للأشخاص المعنيين. بعض البرامج هي جزء من علاج الصحة العقلية. في حالات أخرى، يركب المرضى الخيول كجزء من نظام العلاج الطبيعي أو المهني.

وقد بداء ينتشر هذا نوع من العلاج في العالم و خصوصا أمريكا.

العلاج بمساعدة الخيول للصحة العقلية

عادة ما يكون العلاج بمساعدة الخيول جهدًا جماعيًا حيث يعمل الطبيب النفسي مع أخصائي الخيول. عادة ما يطلب المرضى الذين يشاركون في العلاج بمساعدة الخيول المساعدة في المشكلات العاطفية أو السلوكية.

تتطلب رعاية الخيول التركيز ونكران الذات والعمل الجماعي. تساعد برامج العلاج بمساعدة الخيول الأشخاص على تحسين احترام الذات والوعي الذاتي والثقة والتعاطف. وتساعد برامج علاج الخيول في علاج:

المشاكل السلوكية

قضايا العلاقة

الحزن

القلق

الكآبة

قصور الانتباه وفرط الحركة

الإدمان 

اضطرابات الأكل

برامج الركوب العلاجية

غالبا ما يستفيد الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج الطبيعي أو العلاج المهني من برامج ركوب الخيل المتخصصة. مثل علاج الصحة العقلية بمساعدة الخيول، تستخدم برامج ركوب الخيل العلاجية خيولا مدربة بشكل خاص جنبا إلى جنب مع الموظفين الحاصلين على تدريب احترافي في العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي وعلاج النطق. تساعد برامج ركوب الخيل العلاجية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المتنوعة، بما في ذلك:

البتر

التوحد

الشلل الدماغي

متلازمة داون

الصعوبات العاطفية أو السلوكية

ضمور العضلات

تصلب متعدد

شلل

السنسنة المشقوقة

إصابة الحبل الشوكي

إصابات الدماغ 

الإعاقات البصرية والسمعية

الركوب هو أيضا تمرين جيد والكثير من المرح. يجد الأشخاص الذين قد يعانون من قيود جسدية ولا يمكنهم المشاركة في الأنشطة الترفيهية الأخرى ركوب الخيل طريقة ممتعة لقضاء الوقت.

التعلم بمساعدة الخيول

التعلم بمساعدة الخيول هو طريقة لبناء المهارات حيث يعمل الناس مع الخيول لتحقيق أهداف شخصية أو مهنية معينة. 

الفوائد العامة للركوب

تعتبر برامج علاج الخيول ذات قيمة للأشخاص ذوي الاحتياجات والأهداف الخاصة. تظهر الأبحاث أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الجسدية والعاطفية يستفيدون من العمل مع الخيول. 

تعتبر رعاية الحيوانات طريقة مثبتة للحد من التوتر وتحسين الحالة المزاجية. ارتبطت ملكية الحيوانات الأليفة بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الصحية وانخفاض مستويات الدهون الثلاثية.

تعزز الخيول، على وجه الخصوص، قضاء الوقت في الهواء الطلق. يؤدي أخذ دروس ركوب الخيل إلى فرص للتواصل الاجتماعي مع الدراجين الآخرين. قد تساعد المشاركة في برنامج ركوب الخيل في تقليل الشعور بالوحدة أو العزلة.

ركوب الخيل هو تمرين جيد أيضا. يمكن الحصول على فوائد للقلب والأوعية الدموية من خلال دروس ركوب قوية. يساعد ركوب معدات الركوب والاستمالة والعناية بها في بناء القوة والقدرة على التحمل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات