القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نصائح هامة للعناية قبل الولادة للأمهات الحوامل

44

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الحمل الصحي هو حلم كل زوجين. قد يجلب الحمل معه العديد من المضاعفات، والتي يصعب في بعض الأحيان معالجتها. سيساعد اتخاذ كل التدابير الاحترازية الممكنة على ضمان سلامة طفلك الذي لم يولد بعد.

نصائح هامة للعناية قبل الولادة للأمهات الحوامل

 وجود الفيتامينات والمعادن قبل الولادة

يجب أن تبدأي بفيتامينات ما قبل الولادة والمواد المغذية الأساسية الأخرى حسب نصيحة الطبيب مباشرة قبل البدء في المحاولة. ومن المهم حقا أن يتشكل الحبل العصبي للجنين في الشهر الأول من الحمل. ويتحول هذا الحبل العصبي فيما بعد إلى الحبل الشوكي ودماغ الطفل. وبالتالي، تلعب العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك دورا حاسما للغاية خلال هذا الوقت.

ممارسة لحمل صحي

تساعد الأنشطة البدنية في تقليل التوتر والتحكم في وزن الجسم وتعزيز الدورة الدموية والحصول على نوم أفضل. يمكنك حضور دروس الحمل لتعلم التمارين. يمكنك أيضا المشي لمدة 15-20 دقيقة على الأقل يوميا في منطقة باردة أو مظللة.

 يجب عليك استشارة طبيب أمراض النساء قبل البدء بأي تمرين. كما يجب عليكِ عدم المبالغة في أي تمرين.

تجنبي الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية من أجل حمل صحي

يجب عليك مراجعة طبيب أمراض النساء الخاص بك قبل تناول أي دواء أو مكملات أو علاج طبيعي بدون وصفة طبية. قد تزيد هذه من خطر الإجهاض، وتضعف الأوعية الدموية للجنين.

مراقبة وزنك لحمل صحي

تكون مراقبة الوزن صعبة أثناء الحمل. عليكِ التأكد من أنك لا تضع الكثير من الوزن. وهذا سيجعل من الصعب عليك أن تخسره لاحقا. إليك مقدار زيادة الوزن المثالي أثناء الحمل، اعتمادا على مؤشر كتلة جسم المرأة –

نقص الوزن – اكتساب 28-40 رطلا

الوزن الطبيعي – زيادة 25-35 رطلا

الوزن الزائد – زيادة 15-25 رطلا

السمنة – اكتساب 11-20 رطلا

ابقى على اتصال مع طبيب أمراض النساء الخاص بك للتأكد من أن زيادة الوزن لا تخرج عن نطاق السيطرة.

التغيير إلى أحذية مريحة

تمتلك العديد من النساء أزواجا من الأحذية التي تبدو جميلة ولكنها قد لا تكون الأكثر راحة. لكن الحمل هو الوقت الذي يصبح فيه ارتداء أحذية مريحة للغاية أمرا بالغ الأهمية. وذلك لأن زيادة وزنك الطبيعي تغير مركز ثقلك. ونتيجة لذلك، فإنه يضع المزيد من الضغط على قدميك. يؤدي هذا إلى الإفراط في تسطيح قدميك. وقد يسبب أيضا احتباس السوائل، مما يؤدي إلى تورم الكاحلين والقدمين. قومي بالتغيير إلى الأحذية المريحة التي توفر الدعم المثالي حتى تشعر بالتحسن.

تعزيز تناول المياه لحمل صحي

شرب الماء الزائد يساعد الحامل في تجنب العديد من أعراض الحمل المزعجة. وتشمل هذه التورم، والتعب، والبواسير، والصداع، والتهابات المسالك البولية، والإمساك، وما إلى ذلك. اشربي 8-10 أكواب من الماء يوميا. إذا وجدت الأمر صعبا، يمكنك إضافة عصير الليمون أو عصير الفاكهة لجعله ممتعًا.

تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك من أجل حمل صحي

يجب عليك أيضا تناول 5-6 وجبات متوازنة مع اتباع نظام غذائي صحي. يجب أن يتضمن نظامك الغذائي ما يكفي من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل العدس والحبوب المدعمة وجنين القمح والبرتقال وعصير البرتقال. يلعب حمض الفوليك دورا رئيسيا في تطوير الأنبوب العصبي للطفل. ومن المهم أيضا تكوين خلايا دم حمراء جديدة.

استبدل الكافيين بالفواكه

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتجنب أو على الأقل الحد من تناول الكافيين. وذلك لأنه يسبب آثارا ضارة على طفلك. يمكنك استبدال مشروبات الكافيين بالفواكه مثل الموز والتفاح. أنها تحتوى على السكريات الطبيعية التي تمنحك طاقة فورية.

قومى بتضمين الأسماك في نظامك الغذائي لحمل صحي

الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الأسماك أثناء الحمل لديهم معدل ذكاء أفضل ومهارات حركية وتواصلية أفضل. الأسماك غنية بالأوميجا 3، وهو أمر بالغ الأهمية لنمو الدماغ. لكن يجب استشارة الطبيب قبل اختيار نوع السمك. لا تنسى أن بعضها يحتوى على الزئبق الذي يكون ساما لكل من الأطفال والبالغين.

يجب ألا تتناول النساء الحوامل أكثر من 12 أونصة من الأسماك في الأسبوع. فيما يلي أنواع الأسماك الآمنة للاستهلاك: سمك السلمون، التونة، الجمبري. 

تطبيق واقي الشمس

عندما تكونين حاملا، تصبح بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس. وبطبيعة الحال، أنتِ أكثر عرضة لخطر الإصابة بحروق الشمس والكلف. لذلك، عند خروجك من المنزل، يجب عليكِ وضع واقي من الشمس بمعامل حماية SPF 30 أو أكثر. ولا تنسي ارتداء نظارتك الشمسية وقبعة.

معرفة المزيد عن الاكتئاب

هناك الكثير من النساء يعانين من الاكتئاب أثناء الحمل. هذه مشكلة خطيرة للغاية، وقد تؤدي إلى الولادة المبكرة. يجب عليكِ استشارة طبيبك إذا شعرت بالحزن الشديد أو الذنب أو الغضب، أو إذا فقدت الاهتمام بالأعمال المنزلية التي كنتِ تستمتع بها، أو كنتِ تنام كثيرا.

قد يعجبك ايضا
تعليقات