القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعرف على مقدار تساقط الشعر الطبيعي

59

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إن وجود قدر معين من تساقط الشعر أمر طبيعي لدى كل من الذكور والإناث. في المتوسط، يفقد الشخص ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميا.

يتساقط الشعر كجزء من دورته الطبيعية، مما يعني أن رؤية الشعر أثناء الاستحمام أو على فرشاة الشعر لا تكون عادة مدعاة للقلق.

ومع ذلك، قد يرغب الشخص الذي يلاحظ تساقط قطع كبيرة من الشعر أو ظهور بقع صلعاء في رؤية طبيب أو طبيب أمراض جلدية. قد يكون هذا التساقط المفرط بسبب الإجهاد أو مشكلة صحية أخرى.

من المهم أن نلاحظ أن تساقط الشعر ليس مثل تساقط الشعر الدائم . يجب أن يعود الشعر إلى سمكه السابق بعد حل السبب الأساسي.

تساقط الشعر هو جزء من دورة التجديد الطبيعية للجسم.

يتساقط الشعر كل يوم كجزء من دورة التجديد الطبيعية للجسم. تشير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أنه من الطبيعي أن يفقد الشخص حوالي 50-100 شعرة يوميا.

تمر كل بصيلة شعر بدورة تتضمن مرحلة النمو (أناجين) ومرحلة الراحة (تيلوجين) قبل تساقط الشعر. تتكرر هذه الدورة طالما ظلت بصيلات الشعر نشطة وتستمر في إنتاج شعر جديد.

معظم الأشخاص الأصحاء لديهم ما بين80.000 و 120.000 شعرة مصدر موثوق على رؤوسهم. 

قد لا يلاحظ الأشخاص ذوو الشعر القصير تساقطا ملحوظا، لكن أصحاب الشعر الطويل يميلون إلى رؤية الشعر في حوض الاستحمام أو على فرش الشعر والملابس.

الأشخاص الذين يصففون شعرهم قد يفقدون المزيد منه أيضا. 40% من النساء يعانين من تساقط الشعر الزائد عند تصفيف شعرهن، والذي يتضمن تمشيطه.

بينما 40٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر الزائد عند غسل شعرهن بالشامبو.

تؤدي الأصباغ الكيميائية وأدوات تجعيد الشعر وتمليسه الساخنة والتمشيط المفرط للشعر إلى تساقط الشعر الزائد أو تكسره.

قد يرغب أي شخص يعاني من تغير كبير في كمية الشعر الذي يتساقط في رؤية طبيب أو طبيب أمراض جلدية للمساعدة في تحديد أي مشاكل.

تساقط الشعر أثناء التمشيط

قد يشعر الكثير من الأشخاص الذين يصففون شعرهم باستخدام فرشاة الشعر بالقلق عندما يرون كل الشعر المتبقي في الفرشاة.

ومع ذلك، فإن تمشيط الشعر عمومًا يزيل ويجمع الشعر الذي سقط بالفعل من بصيلاته في ذلك اليوم. على الرغم من أن رؤية كل ذلك في فرشاة الشعر قد يكون أمرًا مزعجًا، إلا أنه أمر طبيعي عند تناوله بكميات صغيرة.

في بعض الحالات، قد يؤدي الإفراط في تمشيط الشعر إلى مشاكل أخرى في الشعر، مثل التقصف. قد يؤدي التمشيط العنيف أيضا إلى تقصف الشعر.

قد يرغب أي شخص يلاحظ وجود شعر أقصر أو مكسور في الفرشاة في التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية حول المزيد من الخيارات الطبيعية للعناية بالشعر أو طرق تقوية الشعر.

تساقط الشعر أثناء الغسيل

 يؤدي غسل الشعر أيضا إلى تجميع العديد من الشعرات التي انفصلت بالفعل عن الرأس.

بعض المكونات الكيميائية الموجودة في الشامبو تكون ضارة وتسبب تقصف الشعر أو زيادة تساقطه.  قد يرغب أي شخص يلاحظ زيادة في كمية الشعر الذي يغسله أثناء الاستحمام في التوقف عن استخدام المنتج واختيار تركيبة أكثر لطفا.

 إذا كانت الزيادة حادة، فقد يكون من الأفضل رؤية الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية.

الإجهاد المفرط

أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر هو الإجهاد الزائد، الجسدي والعقلي. ويحدث ذلك لأن صدمة التوتر، بعد حادث سير أو بعد تشخيص مرض خطير، يمكن أن تغير دورة خصلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطها.

وفي حالات أخرى، قد لا يكون التوتر هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر، ولكنه قد يؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر الموجود بالفعل لسبب آخر. اكتشف العواقب الرئيسية للتوتر .

ينصح بمحاولة تقليل حمل التوتر لديك من خلال المشاركة في الأنشطة الترفيهية، ليس فقط لعلاج تساقط الشعر، ولكن أيضًا لضمان نوعية حياة أفضل وتجنب المشكلات الأخرى الأكثر خطورة التي قد تنشأ مع مرور الوقت، مثل القولون العصبي أو الاكتئاب.

زيادة فيتامين فيتامين أ أو ب

على الرغم من أن ذلك نادر نسبيًا، إلا أن وجود كميات زائدة من فيتامينات أ أو ب  المركب في الجسم يساهم في تساقط الشعر.

هذه الحالة أكثر شيوعا عند الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوى على أحد هذه الأنواع من الفيتامينات لفترة طويلة

 يجب استخدام المكملات الغذائية فقط تحت إشراف الطبيب أو أخصائي التغذية، لتجنب الوصول إلى الحد الأقصى للجرعات الموصى بها. إذا كنت تشك في وجود زيادة في هذه الفيتامينات، يجب عليك التوقف عن تناول المكملات واستشارة الطبيب.

صدفية الشعر

الصدفية الشعرية هي مرض مناعي ذاتي مزمن تتكاثر فيه خلايا الجلد بسرعة كبيرة، مما يسبب ظهور لويحات حمراء على فروة الرأس، بيضاء فضية ومحددة بشكل جيد، والتي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس بأكملها أو بعض الأجزاء.

يجب الخضوع للعلاج الذي أوصى به طبيب الأمراض الجلدية، باستخدام الشامبو أو الكريمات أو المراهم التي تحتوى على الكورتيكوستيرويدات أو حمض الساليسيليك أو أقراص السيكلوسبورين أو الميثوتريكسيت أو العلاج بالضوء.

فقر الدم

بالإضافة إلى التعب المفرط والشحوب، يمكن أن يسبب فقر الدم أيضا تساقط الشعر، حيث يتلقى الشعر كمية أقل من الدم والمواد المغذية والأكسجين، ويصبح أضعف وأكثر هشاشة.

في معظم الحالات، ينشأ فقر الدم بسبب نقص الحديد، وبالتالي فإن الشكل الأول للعلاج يتمثل في استخدام مكملات الحديد بالإضافة إلى زيادة تناول الأطعمة التي تحتوى على الحديد، مثل اللحوم الحمراء، وبلح البحر، والبقدونس أو فاصولياء بيضاء. 

قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، وبالتالي هناك عدة أنواع من الهرمونات التي لا يتم إنتاجها بشكل صحيح أو بكمية كافية.

بعض هذه الهرمونات مهمة جدًا لعملية التمثيل الغذائي ونمو الشعر، وبالتالي، عند نقصها، يمكن أن تكون سببا لتساقط الشعر.

إذا كنت تشك في حدوث تغيير في وظيفة الغدة الدرقية، فيجب عليك استشارة طبيب الغدد الصماء لتأكيد التشخيص وبدء العلاج المناسب، والذي يتم عادة باستخدام مكملات اليود.

الثعلبة الاندروجينية

الثعلبة الأندروجينية هي تساقط الشعر بسبب الاستعداد الوراثي، والذي يحدث عند كل من الرجال والنساء.

بشكل عام، يبدأ تساقط الشعر عند الرجال عند الصدغين ويصبح الشعر أرق في أعلى الرأس. عند النساء، يمكن ملاحظة وجود شعر أرق وأرق في أعلى الرأس.

يجب عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكنه أن يوصي بالعلاج الأنسب، والذي يمكن إجراؤه باستخدام الأدوية التي يتم تطبيقها على فروة الرأس أو حتى زراعة الشعر.

التهاب فروة الرأس

تؤدي بعض الالتهابات في فروة الرأس، الناتجة عن السعفة أو التهاب الجريبات أو التهاب الجلد الدهني، إلى تساقط الشعر.

بالإضافة إلى تساقط الشعر، قد تظهر أعراض أخرى مثل حكة في فروة الرأس أو تقشير الجلد أو ظهور نتوءات أو بثور حمراء على خط الشعر.

ينصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد نوع الالتهاب في فروة الرأس والتوصية بالعلاج الأنسب، والذي يتم باستخدام الأدوية المضادة للفطريات أو المضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويدات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات