القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

“الدارك ويب” السبب الرئيسي وراء جريمة طفل شبرا

257

رانيا فتحي عواد
يلجأ الأشخاص لدخول “الدارك ويب”، كي لا تتمكن أي جهة أو شخص من تحديد هويتهم أثناء ممارستهم أنشطة غير مشروعة.

آثار مقتل طفل، بطريقة بشعة، في منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية في مصر بغرض بثها مصورة على “الدارك ويب” التساؤلات عن هذا النوع من الإنترنت.
وبحسب بيان النيابة، طلب أحد الأشخاص وهو مصري مقيم في الكويت من شخص مقيم في مصر تنفيذ هذه الجريمة مقابل خمسة ملايين جنيه، ولا تزال النيابة تحقق في دوافع وأسباب الجريمة.
وأفادت وسائل إعلام مصرية حكومية أن التحقيقات الأولية أن الشخص المُحرض على الجريمة، طلب من المتهم تصويرها عبر تقنية الفيديو كول” لبيعها على “الدارك ويب”.
و ربما تكون قد سمعت عما يسمى بـ”الدارك ويب” كمكان يتم فيه تداول أنشطة غير مشروعة وغير أخلاقية.

لكن الدخول إلى هذا النوع من الإنترنت لا يكون مباشرة عبر مواقع التصفح المألوفة كغوغل ويوتيوب وسفاري وإنترنت أكسبلورر أو ميكروسوفت أدج. إذ يجب على الشخص إنزال تطبيقات لمواقع تصفح معينة حتى يتمكن من الدخول إليها.

ويقول المهندس أيمن مخلوف مستشار الأمن السيبراني “إنه عادة ما يلجأ الأشخاص لدخول الدارك ويب، حتى لا تتمكن أي جهة أو شخص من تحديد هويتهم”، لممارسة أنشطة غير قانونية

ما سبب تسمية “الدارك ويب”؟
يشبه الفضاء الإلكتروني أو الإنترنت المحيط، ويقع”الدراك ويب” في القاع المظلم من ذلك المحيط.
ولمزيد من الإيضاح يشرح المهندس أنطونيوس ميخائيل، خبير الأمن المعلوماتي وخبير التحليل الجنائي الرقمي الطبقات الثلاث للإنترنت.
الإنترنت السطحي: يشكل 4 في المئة من الإنترنت وهي المواقع التي نعرفها جميعاً أونتصفحها لمشاهدة مقاطع فيديو أو للبحث عن أي معلومة والتسوق عبر محركات البحث كغوغول على سبيل المثال لا الحصر .
“الديب ويب”: يشكل حوالي 90 في المئة من الإنترنت وهي المواقع التي تقع في عُمق شبكة الإنترنت، وتحمي حسابات المستخدمين الخاصة، على سبيل المثال لا الحصر فيسبوك والبريد الإلكتروني، من الظهور في محركات البحث على الإنترنت السطحي.
“الدارك ويب”: يشكل 6 في المئة من شبكة الإنترنت وهو الجانب المظلم من الشبكة، الذي عادة يستخدمه محترفو الإجرام والقراصنة عبر تشفير البيانات ويكون الدخول إليه بشكل غير مباشر غير رسمي.

قد يعجبك ايضا
تعليقات