القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما لا تأكله عندما تكون معدتك مضطربة

124

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تعد المعدة المضطربة مشكلة شائعة تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء. قد يسبب تناول الأطعمة التي لا تتفق معك الشعور بعدم الراحة. وكذلك الحال بالنسبة للتسمم الغذائي أو خلل في المعدة. 

تشمل الأعراض الغثيان والقيء والإسهال أو آلام في البطن. عادة ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها ولا تدوم طويلا. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض، فقد تكون علامة على وجود حالة صحية طويلة الأمد، مثل متلازمة القولون العصبي أو عدم تحمل الطعام.

إذا كنت تعاني من الغثيان أو القيء، فمن الأفضل الانتظار قبل تجربة الطعام الصلب. بدلا من ذلك، اشرب كميات صغيرة من السوائل الصافية، مثل الماء حتى يهدأ الغثيان.

بمجرد أن تتمكن من تجربة الأطعمة الصلبة، فإن آخر شيء تريد القيام به هو تناول شيء يجعلك تشعر بسوء. يمكن لبعض الأطعمة أن تهيج المعدة ، بينما يمكن أن يساعد البعض الآخر.

الأطعمة التي يجب تجنبها مع اضطراب المعدة

الألبان

بسبب محتواها العالي من اللاكتوز، قد يصعب هضم الأطعمة مثل الحليب والجبن. بالإضافة إلى ذلك، فإن ما يقدر بنحو 70٪ من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص في اللاكتاز، وهو الإنزيم اللازم لهضم اللاكتوز.

يمكن أن يتسبب فيروس المعدة في حدوث نقص مؤقت في اللاكتاز. قد تواجه مشكلة في هضم اللاكتوز لمدة تصل إلى شهر بعد التعافي

حتى تشعر بالتحسن، من الأفضل تجنب الحليب ومنتجات الألبان لبضعة أيام أو اختيار الحليب الخالي من اللاكتوز.

مشروبات الغازية

يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم الراحة في المعدة تجنب المشروبات الغازية واختيار الماء أو المشروبات الرياضية منخفضة السكر بدلا من ذلك.

تؤدي المشروبات الغازية إلى زيادة الهواء في معدتك عند تناولها. هذا يمكن أن يؤدي إلى التجشؤ أو الغازات أو الانتفاخ، مما يجعل اضطراب المعدة أسوأ.

العديد من المشروبات الغازية حمضية أيضا. قد تغير حموضة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى سوء الهضم، والحموضة المعوية، والارتجاع.

الشوكولاتة والكافيين

تحتوى شوكولاتة الحليب، على وجه الخصوص على اللاكتوز. قد يجد بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أن الشوكولاتة التي تحتوى على منتجات الألبان تسبب الغازات والانتفاخ والإسهال.

تشير الدراسات إلى أن مكونات مثل الكافيين والكاكاو في الشوكولاتة قد ترخي العضلة العاصرة للمريء السفلية. هذا هو الصمام العضلي الذي يمنع الطعام وحمض المعدة من التسرب إلى المريء

يزيد الكافيين الموجود في الشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة من حموضة المعدة، مما يتسبب في حرقة المعدة أو اضطراب المعدة.

الأطعمة الدسمة

يصعب هضم الأطعمة الغنية بالدهون ويمكن أن تكون قاسية على المعدة.

تسبب أن الدهون انتفاخ المعدة عن طريق زيادة مستويات هرمون الأمعاء كوليسيستوكينين. تؤدي الدهون إلى ظهور أعراض الغثيان والانتفاخ والامتلاء.

البهارات

إذا كنت تعاني من آلام في المعدة أو الغثيان، فمن الأفضل التمسك بالأطعمة الخفيفة. يجب ألا تكون الأطعمة في النظام الغذائي الخفيف شديدة التوابل أو شديدة التوابل، لأنها قد تزيد الأعراض سوءا.

على الرغم من أن الأطعمة الغنية بالتوابل لا تسبب تقرحات المعدة، إلا أنها قد تهيج التقرحات الموجودة.

الأطعمة الحمضية

الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات وصلصة الطماطم والفلفل الحار تؤدي إلى ارتداد الحمض. يشمل ذلك عصائر الفاكهة مثل عصير البرتقال وعصير الأناناس. بدلا من ثمار الحمضيات، اختر ثمارا مرطبة مثل البطيخ أو الشمام ذات المحتوى الحمضي المنخفض.

الأطعمة التي يجب تناولها مع اضطراب المعدة

عندما تضطرب معدتك، فأنت تريد أن تستهلك أطعمة خفيفة وسهلة الهضم حتى تتعافى. أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها مع اضطراب المعدة تشمل:

الخبز المحمص

الموز

الأرز

الدجاج  بدون التوابل

الجزر المطبوخ

الأرز الأبيض

البيض

عصير التفاح

الجيلاتين

طرق أخرى لتسكين اضطراب المعدة

– شرب الكثير من السوائل. 

– الحصول على قسط كافى من الراحة.

– تتوفر أيضا الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للتخفيف من الأعراض. وتشمل هذه الأدوية المضادة للإسهال ومضادات القيء (لتخفيف الغثيان) ومسكنات الألم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات