القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الآثار الجانبية لارتداء الجينز الضيق

198

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الجينز الضيق هو الموضة المفضلة للعديد من جيل الألفية. إنها مريحة ومناسبة تماما ويمكن ارتداؤها في جميع أنواع الطقس.

أفادت دراسة نشرت في مجلة رائدة بعلم الأعصاب مؤخرا أثبت أن ارتداء النساء للجينز الضيق يعرضهن للإصابة ببعض الأمراض. فيما يلي قائمة مختصرة بالآثار الضارة لارتداء الجينز الضيق على المدى الطويل.

القلاع

القلاع هو عدوى فطرية مهبلية شائعة عند النساء. قد يحدث عندما لا يتم الحفاظ على النظافة المناسبة أو عند ارتداء السراويل الضيقة لفترة طويلة. قد تشمل الأعراض الحكة والتهيج وإفرازات بيضاء متقشرة من المهبل.

متلازمة سكيني بانت

متلازمة سكيني بانت، والمعروفة طبيا باسم ألم الفخذ المذل، هي شكل من أشكال تلف الأعصاب الذي يحدث في الفخذين. يحدث هذا بسبب ارتداء الجينز الضيق المنخفض الخصر الضيق للغاية حول الفخذين. هذا يمكن أن يضر العصب الجلدي الفخذي الجانبي في الفخذ الخارجي.

تشمل أعراض هذه الحالة التنميل والوخز في الفخذين. تم الإبلاغ عن هذه الحالة على نطاق واسع بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. 

تهيج الجلد

تهيج الجلد هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لارتداء الملابس الضيقة. يحدث بسبب احتكاك الجلد بسبب النسيج ونقص تدفق الهواء إلى الجلد. قد يسبب احمرار حكة، والتهابات جلدية.

الدهون نصف الدائرية

الدهون نصف الدائرية، أو الفخذين المضلعة هي حالة جلدية تسبب آفات وحكة وحرقان في الفخذين. قد تتفاقم حالة الدهون الدهنية نصف الدائرية بسبب ارتداء الجينز الضيق أو اللباس الداخلي والجلوس في مكان واحد لفترة طويلة جدا.

انقطاع الدورة الدموية

يحد الجينز الضيق والسراويل الضيقة من تدفق الدم إلى الساقين والقدمين. يؤدي هذا إلى مشاكل خطيرة على المدى الطويل، خاصة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات أخرى مثل مرض السكري والسمنة وتلف الأعصاب. 

الحموضة المعوية

يؤدي ارتداء ملابس ضيقة حول الخصر أيضا إلى حرقة المعدة و آثار ضارة على الهضم. وقد يؤدي إلى الحموضة أو الحموضة بسبب ارتجاع حمض المعدة إلى أنبوب الطعام.

 

الفولفو دينيا

تشير بعض الدراسات إلى أن ارتداء الجينز الضيق قد يكون عامل خطر للإصابة بألم الفرج أو القلاع المهبلي أو غيرها من الالتهابات المهبلية لدى النساء.

تلف العضلات الدائم

قد يحدث تلف شديد في العضلات، أو انحلال الربيدات، بسبب القرفصاء في الجينز الضيق. وهذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلات الساق أثناء ارتداء السراويل الضيقة. 

تخثر الدم

قد يؤدي ارتداء الجينز الضيق أيضا إلى حدوث جلطات دموية. يؤدي ضعف تدفق الدم إلى زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات مثل اضطرابات التخثر (مثل كثرة الصفيحات) وارتفاع ضغط الدم وارتفاع كوليسترول الدم. 

السعفة

تحدث العدوى الفطرية في منطقة الفخذ مثل السعفة والثنية (الطفح الجلدي بين ثنايا الجلد) وتتفاقم بسبب ارتداء الجينز الضيق بسبب التراكم المفرط للعرق في هذه المنطقة وعدم وجود دوران مناسب للهواء.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات