القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الولايات المتحدة تدين الهجوم على ناقلة نفط قبالة عُمان

118

تقرير كتابة/نهال يونس


في بيان صادر عن مستشار الأمن القومي جايك سوليفان.
أدانت الولايات المتحدة الأربعاء الهجوم على ناقلة نفط قبالة ساحل عُمان الثلاثاء، متّهمة إيران بتنفيذه

وقال سوليفان: “بعد مراجعة المعلومات المتاحة، نحن متأكدون من أن إيران يحتمل أن تكون قد نفذت هذا الهجوم باستخدام مسيّرة، وهو سلاح مميت تستخدمه بشكل متزايد وعبر عملائها في كل أنحاء الشرق الأوسط وتنقله لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا”.ان
وقال مسؤول عسكري إن ناقلة نفط مرتبطة بملياردير إسرائيلي تعرّضت لقصف بواسطة طائرة مسيّرة قبالة سواحل عُمان، مساء الثلاثاء، ,وقالت الشركة المشغّلة إن “الأضرار طفيفة في هيكل السفينة، دون وقوع إصابات”، فيما وصف مسؤول إسرائيلي الضربة بأنها “استفزاز إيراني”.

وأوضح المسؤول العسكري لوكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، أن السفينة التي تعرّضت للهجوم هي ناقلة النفط “باسيفيك زركون” التي ترفع علم ليبيريا، وتشغلها شركة “إسترن باسيفك شيبينج” Eastern Pacific Shipping، وهي شركة مقرها سنغافورة ومملوكة للملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر.

بدورها، ذكرت شركة “إسترن باسيفك شيبينج” أن السفينة كانت تحمل “زيت الغاز”، وإنه تم الإبلاغ عن أضرار طفيفة في هيكلها دون تسرّب الشحنة أو وقوع إصابات بين أفراد الطاقم، لافتة إلى أنها تجري تحقيقات بشأن الحادثة.

وذكرت منظمة التجارة البحرية البريطانية، وهي منظمة عسكرية بريطانية في المنطقة تراقب الشحن، لوكالة “أسوشيتد برس”: “نحن على علم بوقوع الحادثة ويتم التحقيق فيها في هذا الوقت”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي تيموثي هوكينز، أن الأسطول على علم بحادث تعرّضت له سفينة تجارية في خليج عُمان، لافتاً إلى أنه “يراقب الوضع، وقد يقدم تحديثات لاحقاً”.

من جانبه، صرح مسؤول إسرائيلي، الأربعاء، أن الضربة على سفينة محمّلة بالوقود بـ”مقذوف” قبالة عُمان هو “استفزاز إيراني” يهدف الى “تعكير صفو الأجواء” قبل افتتاح المونديال في قطر.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة “فرانس برس”، إن الضربة هدفها “تعكير أجواء” مونديال قطر، موضحاً أن “السفينة مملوكة جزئياً لإسرائيل”

وبحسب موقع “مارين ترافيك” لتتبع الشحن البحري، شوهدت الناقلة آخر مرة قبالة ساحل “ليوا” في سلطنة عُمان صباح الاثنين. وغادرت ميناء “صحار” العماني بعد ظهر الاثنين، وكانت وجهتها ميناء “بوينس آيرس” في الأرجنتين.

وشوهدت السفينة آخر مرة في خليج عُمان، مساء الثلاثاء، وفقاً لبيانات تتبع السفن التي جمعتها “بلومبرغ”.

وفي يوليو من العام الماضي، استهدفت ضربة إيرانية بطائرة مسيّرة ناقلة النفط “ميرسر ستريت” التي تُشغّلها شركة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، وأودى الهجوم بحياة شخصين.

وكثيراً ما تعرّضت سفن تجارية إسرائيلية لعدة هجمات، اتهمت إسرائيل إيران بالتورط المباشر في بعضها، والبعض الآخر لم تصدر تصريحات رسمية بشأن هوية منفذه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات