القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الدير الأبيض

97

تقرير _علي البديوى 

دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين أو كما يعرف بالدير الأبيض يقع في سوهاج بصعيد مصر ويضم عدة كنائس ومباني ملحقة.

ويوجد بمحافظة سوهاج عدة أديرة أثرية ومن أهمها دير الأنبا شنودة الأثري بسوهاج المعروف بـ”الدير الأبيض”، ويرجع بناءه إلى القرن الرابع الميلادي، وسمي بالدير الأبيض نسبة إلى لون الحجارة المستخدمة في بنائه، وينسب اسمه إلى الأنبا شنودة رئيس المتوحدين في الكنيسة الأرثوذكسية.

وأسس الدير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين عام ٤٤١ م، على أنقاض مدينة فرعونية واستخدم الحجر الجيري في إنشائه، ومن ثم عرف بالدير الأبيض، وولد الأنبا شنودة بمدينة أخميم عام ٣٣٣ م وتوفي عام ٤٥١ م وتولى رئاسة الدير بعد وفاة خالة القديس بيجول وكان به ما يقارب من ٣٠ راهب.

ويتضمن الدير حاليا كنيسة تتكون من صحن أوسط حوله ثلاثة أجنحة يتقدمه هيكل يتكون من ثلاث حنيات كبيرة نصف دائرية حوائطها مزينة برسوم دينية متنوعة، وكذلك يضم بقايا لمبانى تعرفة بالمدينة الصناعية وهي تقع إلى الجنوب والشمال من الكنيسة الأثرية.

وشيد الدير على الطراز البازيليكي وهو عبارة عن هيكل وصحن و جناحين، وأطلق على المنطقة التي يقع بها الدير ألأبيض والتي تمتد من قرية الشيخ عمد جنوبًا إلي الدير الأحمر شمالا باسم جبل أدربية أو أتريب في العصر القبطي.

وبني الدير الابيض على مساحة تقارب ١٣ ألف فدان، ويبعد عن محافظة سوهاج ما يقارب ٨ كيلو مترات غرب المحافظة، بالقرب من حضن الجبل، وعلى مقربة منة الدير الأحمر.

والدير الأبيض من الداخل عبارة عن ساحة واسعة على شكل مستطيلي، بها عدد من الأعمدة الحجرية غليظة الحجم التي يرجع أصلها إلى العصر الفرعوني، وأرضيتها من البلاط، وعرض الصحن نحو ١٣ مترًا وبين صف الأعمدة نحو ١١ مترًا و ٥٠ سم، والأعمدة الموجودة بعض منها من الجرانيت.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات