القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب الصداع في مؤخرة الرأس

59

د. إيمان بشير ابوكبدة 

عادة لا يكون الألم في مؤخرة الرأس أمرًا يدعو للقلق، بخلاف مدى تأثيره على يومك. عادة ما يحدث الألم في الجزء الخلفي من الرأس بسبب أنواع مختلفة من الصداع، مثل صداع التوتر أو الصداع النصفي أو صداع المجهود.

في بعض الحالات، قد يشير الألم في الجزء الخلفي من رأسك إلى نوع أكثر خطورة من الصداع، مثل صداع الضغط المنخفض أو صداع عنق الرحم. قد يكون الألم أيضا علامة على حالة مثل الألم العصبي القذالي، وهو ألم مرتبط بالأعصاب.

يمكن علاج حالات الصداع هذه بالأدوية وتغيير نمط الحياة وفي بعض الحالات بالعمليات الجراحية. يعتمد العلاج على سبب الألم في الجزء الخلفي من رأسك بالضبط.

أسباب الصداع في مؤخرة الرأس

الصداع التوتري

هو النوع الأكثر شيوعا من الصداع. يحدث عندما تعاني من ضغوط جسدية أو عاطفية. قد يحدث الصداع التوتري بسبب القلق، أو الاكتئاب، أو العمل البدني المكثف، أو قلة النوم، أو تفويت وجبات الطعام.

يسبب صداع التوتر ألما خفقانا يبدو وكأن شريطا يضغط على رأسك. يمكن الشعور بهذا الألم في مناطق مختلفة من رأسك، وفي بعض الأحيان، يتركز الألم في الجزء الخلفي من رأسك.

يحدث صداع التوتر العرضي من 10 إلى 15 يوما في الشهر ويمكن أن يستمر من 30 دقيقة إلى يومين. عادة ما يزداد الألم الناتج عن صداع التوتر العرضي مع كل صداع تواجهه. يحدث صداع التوتر المزمن لأكثر من 15 يوما على مدار ثلاثة أشهر. الألم الذي يشعر به الصداع التوتري المزمن يكون أكثر شدة.

الصداع النصفي 

هو حالة تسبب الصداع المزمن والشديد. يسبب هذا الصداع ألما نابضا ونبضيا وخفقانا يبدأ عادة على جانب واحد من الرأس ويشق طريقه نحو الجزء الخلفي من الرأس والرقبة أو خلف العينين.

قد يستمر الصداع النصفي في أي مكان من 4 إلى 72 ساعة. تشمل أعراض الصداع النصفي الأخرى التي تواجهها الغثيان والضعف والحساسية للضوء والأصوات.

إن ما يسبب الصداع النصفي يختلف بشكل كبير من شخص لآخر. تتضمن بعض المحفزات الرئيسية للصداع النصفي ما يلي:

التوتر أو القلق

الأضواء الساطعة أو الوامضة

الأصوات العالية أو الروائح القوية

تغيرات مفاجئة في الطقس والبيئة

تغيرات مفاجئة في أنماط النوم

الكثير من النشاط البدني

التبغ أو الكحول

عادة ما يحدث الصداع النصفي في الصباح. 

الصداع الناتج عن الجهد المبذول

هو نوع من الصداع يحدث أثناء أو بعد التمرين مباشرة أو الكثير من النشاط البدني الشاق.

وقد يبدأ الصداع أيضا بعد نوبات السعال أو العطس، وكذلك بعد رفع الأثقال.

يجب تقييم الأشخاص الذين يعانون من هذه الأنواع من الصداع من قبل الطبيب لأنها قد تكون علامة على حالات مثل أمراض القلب.

يسبب الصداع الناتج عن المجهود ألما نابضا وخفقانا في الجزء الأمامي أو الخلفي من الرأس، ويستمر من خمس دقائق إلى 48 ساعة. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يحدث هذا الصداع على ارتفاعات عالية أو في الطقس الحار.

الصداع العنقي

هو صداع مزمن شائع ناجم عن تهيج الأعصاب الشوكية في الرقبة. يبدأ الألم في الرقبة وعادةً ما يشق طريقه إلى الجزء الخلفي من أحد جانبي الرأس.

قد يكون سبب هذا النوع من الصداع هو حركة الرقبة غير الملائمة أثناء النشاط البدني، بالإضافة إلى التهاب المفاصل العظمي أو إصابة الرقبة . يسبب هذا الصداع ألما خفقانا يتأرجح عادة بين المعتدل والشديد في شدته. يزداد الألم أيضا أثناء تحريك رقبتك.

مع الصداع العنقي عادة ما يكون الألم الذي يشعر به في الجزء الخلفي من الرأس مصحوبا بالأعراض التالية:

انخفاض نطاق حركة الرقبة

انخفاض نطاق حركة الكتف والذراع

تصلب الرقبة

الحساسية للضوء والضوضاء

ألم في الكتف والذراع

صداع الضغط المنخفض

يحدث صداع الضغط المنخفض بسبب تسرب السائل النخاعي – السائل الذي يتدفق في الدماغ والحبل الشوكي من خلال تمزق في الحبل الشوكي أو غشاء الدماغ. يؤدي تسرب السوائل إلى انخفاض الضغط في الرأس مما يسبب الألم. يعرف أيضا تسرب السائل النخاعي بانخفاض ضغط الدم داخل الجمجمة.

قد يكون سبب التمزق الذي يسبب تسرب السائل النخاعي هو نقص الأنسجة الضامة المكتسبة عند الولادة، أو الصدمة الناجمة عن حادث، أو فوق الجافية أثناء الخضوع لعملية جراحية.

يسبب الصداع الناتج عن الضغط المنخفض ألما شديدا وخفقانا في الجزء الخلفي من رأسك. يزداد الألم سوءًا عند الوقوف أو الجلوس ويتحسن عند الاستلقاء لمدة 20-30 دقيقة. تشمل أعراض الصداع المنخفض الضغط الأخرى ما يلي:

الحساسية للضوء والضوضاء

القيء

زيادة الألم عند السعال أو العطس

ضعف السمع

طنين في الأذنين

دوخة

رؤية مزدوجة

الألم العصبي القذالي

الألم العصبي القذالي هو حالة تتضرر فيها الأعصاب الموجودة في الجزء الخلفي من رأسك أو تلتهب. يؤدي هذا إلى نوع من الألم الخفقان أو الثاقب في جميع أنحاء الجزء الخلفي من رأسك وأعلى الرقبة وخلف الأذنين. قد تشعر أيضا بألم مستمر وألم حاد وإحساس بالحرقان. يوصف الألم عادة بأنه يشبه الصداع النصفي.

عادة ما يحدث الألم العصبي القذالي بسبب انضغاط الأعصاب، أو ضيق العضلات، أو إصابة في الرأس والرقبة. يمكن أن يحدث الألم العصبي القذالي أيضا بسبب الحالات التالية:

هشاشة العظام

ضغط الفقرات في رقبتك

مرض القرص العنقي

الأورام التي تؤثر على المنطقة

النقرس

السكري

العدوى

يعد الألم العصبي القذالي حالة نادرة، حيث يبلغ معدل حدوثه 3.2 حالة لكل 100.00 شخص.

الوضعية الخاطئة

من الممكن أن تسبب طريقة الجلوس في العمل أو طريقة النوم ألم حاد في الرأس من الجهة الخلفية وتصاحبها آلام في الرقبة.

العلاج

تناول بعض الأدوية كمسكنات الٱلام، ولكن إذا تكرار الألم عليكم زيارة الطبيب لأن هذا الألم يمكن أن يكون علامة للإصابة بمرض فيجب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من السبب ومعالجته.

قد يعجبك ايضا
تعليقات