القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

التقدم في السن هو العامل الرئيسي لوفاة كوفيد

142

د. إيمان بشير ابوكبدة 

العمر هو عامل الخطر الرئيسي للوفاة بفيروس كوفيد -19، وفقا لدراسة أجريت في إسبانيا تم فيها تحليل بيانات أكثر من 1246 مريض بمتوسط ​​عمر 65 عاما.

التقدم في السن هو العامل الرئيسي لوفاة كوفيد

أجريت الدراسة على عينة من 1246 مريضا ونشرت في أرشيف الجهاز التنفسي المفتوح، المجلة العلمية للجمعية الإسبانية لأمراض الرئة وجراحة الصدر (SEPAR).

أوضحت أخصائية أمراض الرئة إيرين نييتو، وهي عضو في SEPAR والمؤلفة الأولى للدراسة، أن الهدف من الدراسة هو تحديد العوامل التي تتنبأ بالمرضى الذين لديهم مخاطر أعلى للوفاة من فيروس كورونا. 

وفقا لنييتو، فإن مستوى خطر مرضى كوفيد -19، والذي يظهر في أشكال خفيفة أو متوسطة أو شديدة، ضروري لإحالة المرضى إلى مورد الرعاية الأكثر ملاءمة اعتمادا على تطورهم وشدتهم، مثل وحدات الجهاز التنفسي المتوسط. 

بعد جمع جميع البيانات الطبية للمرضى وتحليلها، وجدوا أن 168 مريضا، 13 ٪ من إجمالي العينة، ماتوا أثناء دخول المستشفى وأن معظم هذه الوفيات كانوا من كبار السن.

خلصت الدراسة إلى أن التقدم في السن هو العامل الرئيسي في وفيات المرضى المصابين بفيروس كوفيد، على الرغم من أن تأثير الكواشف (البروتينات التي تزيد أو تنقص خلال المرحلة الحادة من العدوى) ونوع خلايا الدم هي أيضا عوامل ذات صلة.

وشدد نيتو على أن “هذه النتائج يمكن أن تكون مفيدة للغاية للإشراف على مرضى كوفيد -19 في الممارسة السريرية وتعيينهم في أنسب رعاية”.

يسلط المؤلفون الضوء في الدراسة على أن “نماذج التعلم الآلي الحديثة توفر رؤى سريرية جديدة، حيث أنها قادرة على اكتشاف التفاعلات عالية المستوى بين المتغيرات التي لم يسبق لها مثيل”.

قد يعجبك ايضا
تعليقات