القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الاعتلال العصبي

170

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الاعتلال العصبي، المعروف باسم تلف الأعصاب، هو حالة يتلف فيها الجهاز العصبي. قد يؤثر المرض على أجزاء من الجسم (الاعتلال العصبي المحيطي، الاعتلال العصبي الشعاعي، الحكة العصبية) أو الجسم كله.

تتنوع الأعراض الشائعة للاعتلال العصبي. اعتمادا على العصب التالف، قد تختلف الأعراض.

الأسباب 

تعد الإصابة الجسدية والصدمات المتكررة (الإجهاد الناتج عن الصدمة) والالتهابات ومشاكل التمثيل الغذائي والتعرض للمواد السامة واستخدام بعض الأدوية من الأسباب الرئيسية لاعتلال الأعصاب المحيطية.

اعتلال الأعصاب السكري هو أحد مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة. يكون بسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم في غضون سنوات قليلة مما يؤدي إلى تلف جدران الشرايين الصغيرة للأعصاب، وخاصة الساقين.

الأعراض 

إذا كان العصب اللاإرادي يعاني من مشاكل، والتي تؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في النشاط اللاإرادي أو جزء من أنشطة جسمك، فإن لديك الأعراض التالية:

شعور بألم في الصدر، مثل الذبحة الصدرية أو احتشاء عضلة القلب

التعرق

الشعور بالحيوية

جفاف العين والفم

الإمساك

ضعف المثانة

ضعف العضلات، و هزال العضلات 

التشنجات 

الشلل

إذا كانت الأعصاب الحسية تعاني من مشاكل، مما يؤدي إلى إعاقة الشعور بالألم والأحاسيس الأخرى، فسوف تظهر عليك الأعراض التالية:

ألم 

زيادة الحساسية

تنمل

وخز أو حرقان

سخونة

العلاجات المنزلية للاعتلال العصبي 

ممارسة الرياضة

تساعد التمارين على زيادة كمية الأنسولين التي تساعد في معالجة أسباب مرض السكري من النوع الثاني أيضا، وتساعد التمارين المنتظمة في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم.

نظام غذائي صحي

يساعد تناول الألياف الغذائية الجسم على امتصاص السكر ببطء حتى يحافظ على توازن السكر في الدم. الفراولة والجزر والتفاح والمشمش والحمضيات غنية بالألياف، بينما الخضار غنية بالألياف القابلة للذوبان.

الزنجبيل

يحتوى الزنجبيل على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، مما يساعد في تثبيط تكوين المواد الالتهابية (البروستاغلاندين). إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء المغلي. يشرب كوب على معدة فارغة.

حمام القدمين

يساعد ذلك على تحسين الدورة الدموية وتدفئة الجسم وعلاج الاعتلال العصبي. كما يساعد نقع القدم بنكرياس الكبد على تعزيز وظيفة إزالة السموم من معظم أعضاء الجسم. ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من الملح و شرائح الزنجبيل إلى كمية من الماء الدافئ. تنقع فيه القدمين لمدة نصف ساعة. يكرر يوميا.

زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر من الزيوت الأساسية لتهدئة العقل وتخفيف حالات الاعتلال العصبي عند الشعور بالتوتر والاكتظاظ. يعمل اللافندر أيضا كعطر يساعد الجسم على موازنة الحالة المزاجية لكل من الأعصاب والإثارة. سيساعد القليل من زيت اللافندر والنفس العميق على الاسترخاء والبهجة على الفور. ينصح  تدليك بالزيت المناطق المؤلمة لتخفيف الألم.

فول الصويا

تعمل المستويات العالية من فيتامين هـ في زيت فول الصويا أيضا كعامل فعال مضاد للأكسدة لحماية البشرة من أضرار الجذور الحرة. يساعد فيتامين هـ أيضا في تقليل ندبات حب الشباب ، ويحمي البشرة من أشعة الشمس، ويحفز تجديد خلايا الجلد الجديدة. أيضا ، يمكن لفيتامين هـ أن يعزز جهاز المناعة ويساعد في تقليل الجذور الحرة التي تسبب السرطان والشيخوخة المبكرة والضعف الإدراكي. مرض الزهايمر  هو مرض خطير يصيب الدماغ. إنه يؤثر على غالبية الناس حول العالم. يؤدي هذا المرض إلى التدهور المعرفي في الدماغ البشري مثل ضعف الاتصال العقلي، وانخفاض القدرة على التفكير. عند استهلاك فول الصويا يشارك في إنتاج السيروتونين في الجهاز العصبي. ويمنع الخلايا العصبية من الأكسدة. ينصح بتناول منتجات الصويا في وجباتك اليومية.

الفطر

يحتوى الفطر على مجموعة متنوعة من المعادن الدقيقة النادرة مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور. كما غني بمادة الكولين. فهو يساعد على تحسين التعلم والذاكرة، لذلك لا داعي للقلق بشأن النسيان. ينصح بإضافة الفطر إلى الوجبات اليومية.

السوائل 

الإكثار من شرب السوائل، خصوصا الماء على مدار اليوم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات