القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تمائم كأس العالم في التاريخ

111

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

تعتبر فكرة وجود تميمة البطولة شائعا في كل حدث رياضي واحد في الوقت الحاضر. كانت المرة الأولى في عام 1966، لذا ألقِ نظرة على تمائم كل كأس عالم منذ ذلك الحين.

 

1966 – إنجلترا – ويلي

كان الأسد ويلي، وهو حيوان رمز لبريطانيا والمنتخب الوطني الإنجليزي. تم تصميم ويلي، أول تميمة لكأس العالم، من قبل ريج هوي.

 

1970 – المكسيك – خوانيتو

يسير على خطى ويلي كان خوانيتو، صبي يرتدي قميص “المكسيك 1970” سومبريرو والقميص الأخضر الشهير للمضيف. قدم تعويذة نابضة بالحياة بشكل مناسب لأول بث لكأس العالم بالألوان.

 

1974 ألمانيا – تيب وتاب

مثل المكسيك، قررت ألمانيا السير في طريق الإنسان، ولكنها بدلا من ذلك استخدمت ولدين كتعويذة ترمز إلى ألمانيا الموحدة. بالطبع في هذا الوقت، تم تقسيم ألمانيا إلى شرق وغرب. 

 

1978 – الأرجنتين – جاوتشيتو

بعد أربع سنوات، تلقى غاوتشيتو انتقادات كبيرة لظهوره مثل خوانيتو، التميمة لكأس العالم 1970 في المكسيك. من الواضح أن الاختلاف الرئيسي هو أنه يرتدي الألوان الأرجنتينية ومنديل العنق.

 

1982 – اسبانيا – نارانجيتو

لم يكن التميمة لكأس العالم 1982 بشريا. كان نارانجيتو برتقالة، وهي الفاكهة المرادفة لإسبانيا، وكان مظهره الدائري وتشابهه مع كرة القدم جانبا مرحًا في تصميمه.

 

1986 – المكسيك – بيكيه

استضافت المكسيك الكأس مرة أخرى في عام 1986، وسارت في المسار الكوميدي. كان بيكيه عبارة عن فلفل جالابينو، وهو طعام يمثل جزءًا كبيرا من المطبخ المكسيكي. تمت إضافة السومبريرو والشارب.

 

1990 – إيطاليا – تشاو

كان هذا تعويذة مختلفة المظهر، لاعب ذو شكل عصا برأس كرة قدم وجسم ثلاثي الألوان إيطالي. تبدو الكتل الحمراء والبيضاء والخضراء للجسم وكأنها مصنوعة من ليغو. اسمها تحية إيطالية.

 

1994 – الولايات المتحدة الأمريكية – كلب

تم تصميم الكلب المهاجم بواسطة الإخوة وارنر، واختاروا كلبا لمجرد أنه حيوان أليف محلي شهير في الولايات المتحدة. كان يرتدي الأحمر والأبيض والأزرق لتوضيح العلم الأمريكي.

1998 – فرنسا – فوتيكس

الديك هو رمز تقليدي لفرنسا، وفاز تصميم “فوتيكس” لمصمم الجرافيك فابريس بيالوت بأكثر من خمسة آخرين. إنه يرتدي ألوان العلم الفرنسي وكذلك كرة القدم التي يحملها.

كوريا / اليابان الجنوبية – أتو وكاز ونيك

لأول مرة، تم إنشاء التمائم بالحاسوب ومستقبلية. القصة الدرامية هي أن أتو (برتقالي / أصفر) هو المدرب وكاز (بنفسجي) ونيك (أزرق) هما لاعبان لفريق في رياضة خيالية “أتموبول”. من المثير للاهتمام أن الألوان ليست لها أي صلة بكوريا الجنوبية أو اليابان.

2006 – ألمانيا – جوليو السادس (صديق – بيل)

شهد عام 2006 عودة الأسد، هذه المرة مرتديا قميص ألمانيا برقم 06 ولا سروال. كان لديه أيضا كرة قدم نقاشية تدعى بيل. جوليو هو حامل لكلمات “هدف” و “ليو” ، الكلمة اللاتينية للأسد، بينما “بيل” مصطلح عامية لكرة القدم في ألمانيا.

2010 – جنوب إفريقيا – زاكومي

النمر زاكومي، يأتي اسمه باللونين الأصفر والأخضر للدلالة على ألوان جنوب إفريقيا، ويأتي اسمه من “ZA” التي تعني جنوب إفريقيا، و “Kumi” التي تعني عشر لغات أفريقية.

2014 – البرازيل – فوليكو

فوليكو هو رسم كاريكاتوري أرماديلو، تم تصميمه على غرار أرماديلو ثلاثي النطاقات، وهو نوع مهدد بالانقراض موطنه الأصلي في البرازيل ويعرف باسم “تاتو بولا”. الاسم مشتق من مزيج من الكلمات البرتغالية لكرة القدم (فوتيبول) وعلم البيئة (إيكولوجيا).

2018 – روسيا – زابيفاكا

تميمة بطولة 2018 هي زابيفاكا والتي تُترجم إلى “الشخص الذي يسجل” باللغة الروسية. تم اختيار اسمه من قبل أكثر من مليون روسي مصوت، وتم الكشف عنه على الهواء مباشرة.

 2022 – قطر – لعيب    

مصدر إلهام التصميم جاء من الغترة، وهو وشاح يستخدم على نطاق واسع في الثقافة العربية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات