القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مكملات الملح المعدنية

169

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

الأملاح المعدنية هي مواد غير عضوية تلعب دورا رئيسيا في الأداء الصحيح للكائن الحي لجميع الكائنات الحية. على الرغم من أنها تمثل جزءا صغيرا إلى حد كبير من جسم الإنسان (حوالي 6-7٪ من الوزن)، إلا أنها ضرورية لتكوين أنسجة الأعضاء وللأداء الصحيح لوظائف الجسم.

تم العثور على الأملاح المعدنية مرتبطة بالجزيئات العضوية لجسم الإنسان ويمكن العثور عليها في حالتين مختلفتين:
– صلبة (في بلورات، مثل العظام والأسنان).
– محلول (في شكل مؤين أو غير مؤين، مثل الدم والسوائل البيولوجية الأخرى).
– تنتقل الأملاح المعدنية من مرحلة إلى أخرى وهذا يحدث، على سبيل المثال، مع الكالسيوم الذي قد ينتقل من العظام إلى البلازما، ويمر من الشكل البلوري إلى الشكل الأيوني (كما يحدث إذا كنت تعاني من نقص كالسيوم الدم).

على عكس الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، تعتبر الأملاح المعدنية عناصر لا توفر الطاقة للجسم ولكنها لا تزال ضرورية للحفاظ عليها في حالة صحية جيدة. بدون وجود الأملاح المعدنية، في الواقع د، لن يكون الجسم قادرا على أداء وظائفه الأساسية من أجل الوجود.

علاوة على ذلك، فإن بعض المعادن هي مكونات محددة (كما يحدث في الكالسيوم، الذي يشكل العظام والأسنان) بينما البعض الآخر ضروري لمساعدة الوظائف الأنزيمية. لا يزال البعض الآخر يتعاون في الحفاظ على وظائف بعض الأعضاء، كما في حالة اليود ضد الغدة الدرقية. على وجه التحديد، فيما يلي أهم وظائف الأملاح المعدنية المعروفة الموجودة في الجسم:
– الكالسيوم: عنصر أساسي في تكوين العظام والأسنان. يستخدم من أجل تنظيم العضلات، تخثر الدم، تغذية الخلايا و نقل النبضات العصبية. خلال بعض مراحل الحياة المحددة، مثل الطفولة والمراهقة والحمل والرضاعة الطبيعية. يسبب نقصه هشاشة العظام وتشنجات وتشنجات عضلية.

– الفوسفور: هو ثاني أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الكالسيوم، حيث يتواجد في كل خلية. يوجد هذا الملح المعدني بشكل رئيسي في العظام والأسنان. لذلك، فإن وظيفتها تكوينية بشكل أساسي. كما أن الفوسفور مهم جدا لصيانة وإصلاح الخلايا والأنسجة.

– المغنيسيوم: يوجد معظم المغنيسيوم الموجود في الجسم في العظام والباقي موجود في العضلات والأنسجة الرخوة والسوائل. بالإضافة إلى تكوين الهيكل العظمي، فإنه ينظم النشاط العضلي والعصبي ويتدخل في تنظيم درجة حرارة الجسم وفي تخليق البروتينات.

– البوتاسيوم والكلور والصوديوم: تعمل هذه الأملاح المعدنية الثلاثة معا لتنظيم سوائل الجسم وتنظيم تقلصات العضلات والأعصاب. علاوة على ذلك، ينظم الصوديوم توازن الماء، يلعب البوتاسيوم دورا رئيسيا في تخليق البروتينات وفي تكوين الجلوكوز، بينما الكلور مع الاثنين الآخرين (أو مع الماء) يشكل حمض الهيدروكلوريك للقيام بعملية الهضم.

– الكبريت: يوجد هذا العنصر في جميع أنسجة الجسم وهو لبنة من اللبنات الأساسية للشعر والأظافر والغضاريف. يوجد الكبريت في جميع الأطعمة الغنية بالبروتين .

– الحديد: ضروري لنقل الأكسجين في الجسم. يعتبر الحديد أيضا أحد مكونات بعض الإنزيمات المستخدمة في استقلاب الطاقة ويشارك في إنتاج خلايا الدم الحمراء. تؤدي الأنظمة الغذائية غير الصحيحة إلى نقص الحديد، مما قد يؤدي إلى: التعب وضيق التنفس و الشحوب والصداع.

– الزنك: عنصر أساسي في العديد من الإنزيمات التي ينتجها جسم الإنسان، وهو ضروري لعمليات النمو والهضم. يتجلى نقص الزنك في قلة الشهية وبطء التئام الجروح.

– اليود: يوجد في هرمونات الغدة الدرقية التي تعتبر ضرورية لنمو الكائن الحي، من الحمل إلى مرحلة البلوغ. يؤدي نقص اليود إلى الإصابة بتضخم الغدة الدرقية وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي.

يمكن تصنيف الأملاح المعدنية إلى ثلاث فئات:
– العناصر الكلية: تسمى العناصر الكبيرة لأنها موجودة بكميات أكبر في جسم الإنسان من الأملاح المعدنية الأخرى. تقع ضمن المتطلبات اليومية في حدود الجرامات أو أعشار الجرام.
– العناصر الدقيقة: تشمل هذه الفئة الأملاح المعدنية التي تتراوح احتياجاتها اليومية بين 1 و 100 مجم في اليوم.
– العناصر النزرة: الاحتياج اليومي من الأملاح المعدنية الموجودة في هذه الفئة منخفض للغاية، مع الأخذ في الاعتبار أنه أقل من 1 مجم في اليوم.

قائمة الأملاح المعدنية
هناك أملاح معدنية أخرى مفيدة للجسم. فيما يلي قائمة كاملة بالمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان:
عناصر الماكرو:
– الكالسيوم
– الفوسفور
– المغنيسيوم
– الكبريت
– الصوديوم
– البوتاسيوم
– الكلور

العناصر الدقيقة:
– الحديد
– النحاس
– زنك
– اليود
– الفلور
– السيلينيوم
– الموليبدينوم
– المنغنيز

العناصر النزرة:
– الزرنيخ
– البروم
– البورون
– الكروم
– كوبالت
– الجرمانيوم
– نيكل
– السيليكون
– تين
– الفاناديوم
– التنغستن
المعادن مفيدة للصحة
*هناك أيضا عناصر سامة، تؤدي وظائف مهمة فقط بتركيزات منخفضة جدا:
– ألمنيوم
– الزرنيخ
– الكادميوم
– الليثيوم
– الزئبق
– السترونشيوم
– الرصاص

أين توجد الأملاح المعدنية
توجد الأملاح المعدنية في العديد من الأطعمة وأيضًا في الماء ، والتي يجب دائمًا اختيارها مع مراعاة خصائصها الحسية.

بالنسبة للطعام ، قد يكون من المفيد معرفة الأطعمة التي تحتوي على أعلى تركيزات الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم أكثر:
– الكالسيوم: الحليب ومنتجات الألبان والخضروات والبقوليات والحبوب.
– الفوسفور: الحليب واللحوم والأسماك والبيض والحبوب والبقوليات والكبد.
– البوتاسيوم: الحبوب والخضروات واللحوم.
– الصوديوم: مكون من ملح المطبخ (مع الكلور).
– الكلور: مكون من ملح الطعام (مع الصوديوم).
– المغنيسيوم: الحبوب والبقوليات واللوز والجوز.
– الحديد: اللحوم والبيض والبقوليات والكبد والحبوب والخضروات.
– الكبريت د: اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته والبقوليات والحبوب.
– المغنيسيوم: الفواكه المجففة والسبانخ والخرشوف والجمبري والبقوليات.
– اليود: بلح البحر والأسماك والمحار والخضراوات والبيض.

قد يعجبك ايضا
تعليقات