القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تاريخ لعبة الشطرنج

160

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

تعتبر لعبة الشطرنج من أقدم الألعاب وأكثرها انتشارا في العالم وقد اكتسبت أهمية ثقافية وفكرية لا يمكن أن يضاهيها سوى عدد قليل من الأنشطة الأخرى.

من أين نشأت الشطرنج؟
يعود تاريخ أقدم أشكال اللعبة التي تسمى الآن الشطرنج إلى الهند في القرن السادس.

1. مثل اللعبة الحديثة، هذا السلف يسمى الشاتورانجا على شبكة 8×8 وظهرت قطعًا تشبه بشكل عام قطع الشطرنج الحديثة.
2. على الرغم من أن القواعد الدقيقة للشاتورانجا غير معروفة، إلا أنها تبدو مشابهة بشكل ملحوظ للشطرنج الحديث، مع بعض الاختلافات الرئيسية.
3. قد يكون الهدف من اللعبة مختلفا إلى حد ما أيضا: تقول بعض روايات تشاتورانجا أن اللاعب يمكنه الفوز بإزالة جميع قطع أعدائه إلى جانب الملك.
4. امتدت قواعد تشاتورانجا إلى بلاد فارس، حيث عُرفت باسم تشاترانج، بحلول القرن العاشر أو الحادي عشر، وهنا تم العثور على أقدم ألعاب الشطرنج المسجلة.
5. من بلاد فارس، انتقلت اللعبة إلى العالم العربي. انتشر أيضا إلى الصين واليابان وجنوب شرق آسيا.

الشطرنج يصل إلى أوروبا
انتقلت اللعبة كما هو معروف من اللاعبين العرب إلى أوروبا خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر عن طريق عدة طرق مختلفة، بما في ذلك جنوب أوروبا عن طريق الإمبراطورية البيزنطية وإسبانيا المسلمة عبر شمال إفريقيا. من هناك، سرعان ما تم تبنيها من قبل الكثير من النبلاء الأوروبيين، وحتى الرعاة المتحمسين في عدد من ملوك العصور الوسطى.

وصلت اللعبة إلى ذروة شعبيتها في أوروبا خلال أواخر العصور الوسطى وأوائل عصر النهضة. أصبحت مرتبطة ارتباطا وثيقًا بالنبلاء والارستقراطيين، ولفترة من الزمن، كانت تعتبر مهارة أساسية يجب أن يتعلمها الفرسان الصغار. كما أصبحت مرتبطة بالمرح والمقامرة والعنف، مما دفع البعض في الكنيسة الكاثوليكية لمحاولة حظرها.

التأثير الأوروبي على لعبة الشطرنج
– خلال فترة العصور الوسطى، كانت الألعاب بطيئة ، وكثيراً ما كانت تستمر لساعات أو حتى أيام. أدى ذلك إلى عدد من التغييرات في القواعد، بما في ذلك القدرة على تحريك البيادق مسافتين في الخطوة الأولى، بالإضافة إلى تطوير التبييت، مما سهل حماية الملك في وقت مبكر.
– بحلول عام 1500، أدخل اللاعبون في جنوب أوروبا تغييرات إضافية اللعبة.
– في هذا الوقت تقريبا، بدأت نظرية الشطرنج الحديثة في التطور، حيث بدأ لاعبون مثل الأسقف الإسباني روي لوبيز دي سيغورا ولاحقا الفرنسي أندريه دانيكان فيليدور في تحليل مبادئ المواقف الافتتاحية والنهائية المختلفة.

تطور الشطرنج إلى رياضة تنافسية
1. أقيمت أول بطولة دولية للشطرنج في لندن عام 1851. وأدى ذلك إلى تطوير ضبط الوقت الحديث، وتنوعات سرعة الشطرنج، والحركات المختومة. أقيمت أول بطولة عالمية للشطرنج عام 1886.
2. كان أول بطل عالمي في الشطرنج بلا منازع هو اللاعب النمساوي (الأمريكي لاحقا) فيلهلم شتاينتز، الذي جسد لأول مرة الأسلوب العدواني والرومانسي للغاية في تلك الفترة، لكنه طور فيما بعد ونظر أسلوب اللعب الموضعي الذي سيهيمن في القرن العشرين. مئة عام.
3. كان من بين اللاعبين المهمين الآخرين خلال هذا الوقت عالم الرياضيات الألماني إيمانويل لاسكر، الذي تولى منصب بطل العالم لمدة 27 عاما، بالإضافة إلى الأمريكي بول مورفي ، أحد أعجوبة الشطرنج المبكرة.
4. في القرن العشرين، قام الاتحاد العالمي للشطرنج بتوحيد قواعد الشطرنج والمسابقات الدولية. شهد الجزء الأول من القرن أيضا تطور نظرية الشطرنج، التي أدخلت أساليب لعب جديدة جذريا.
5. في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، لعب بطل العالم ميخائيل بوتفينيك دورا رئيسيا في تطوير جيل من اللاعبين السوفييت الذين سيطروا على اللعبة لجزء كبير من القرن العشرين، بما في ذلك بطلا العالم أناتولي كاربوف وغاري كاسباروف.
6. لقب بطولة العالم لعام 1972 بين بوريس سباسكي وبوبي فيشر “مباراة القرن” وأصبحت حدثا مهما في الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.
7. وشهدت فترة ما بعد الحرب أيضا إدخال حواسيب اللعب والشطرنج عبر الإنترنت، والتي تطورت في التطور حتى تمكنت من هزيمة الأساتذة الكبار بحلول نهاية الثمانينيات.
8. في عام 1997، تمكن ديب بلو من شركة آي بي إم من هزيمة كاسباروف، البطل الحالي آنذاك، في مباراة تاريخية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات