القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما لا تعرفه عن النحل

182

د. إيمان بشير ابوكبدة

ربما قرأت وسمعت الكثير من الأشياء عن النحل، ومع ذلك فإن هذه الحشرات الصغيرة مليئة بالمفاجآت لنا جميعا ولن تتوقف أبدا عن اكتشاف شيء جديد.

– ينتج النحل الغذاء للإنسان
النحل هو الحشرة الوحيدة القادرة على إنتاج غذاء صالح للأكل للبشر.

– النحل عمال لا يكلون
لرحلة استطلاعية واحدة، تستطيع النحلة زيارة ما بين 50 و 100 زهرة.

– 2.737.500 زهرة لكل 1 كجم من العسل
تنتج حوالي 30 ألف نحلة سنويا ما بين 20 إلى 30 كجم من العسل.

– النحل ملكات قيلولة الطاقة
مع كل هذا العمل، يبدو أن النحل لا ينام. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أنه لفترات قصيرة من الزمن (حوالي 30 ثانية) يمكن للنحل أن يتوقف، وتسترخي أجسادهم وتصبح غير مستجيبة لما يحدث من حولهم. تصبح مراحل النوم هذه أكثر انتظاما مع تقدم العمر بينما تكون متقطعة في النحل الأصغر.

– النحل له رأس عظيم
على الرغم من أن أدمغتهم أكبر قليلا من حبة السمسم، إلا أن النحل آلات حاسبة رائعة وقد ثبت أنه قادر على التعلم وتذكر القيام بالتفكير المعقد وحساب المسافات والتعلم من النحل الأكثر خبرة وتحسين الكفاءة.

– كل عائلة لها رائحتها
كل مستعمرة نحل لها رائحة مميزة خاصة بها تسمح للأفراد الذين يتكونون منها بالتعرف بسهولة على بعضهم البعض واستبعاد أي زائر غير مرحب بهم.

– بين النحل، غرزة الإناث فقط
لدغة النحل هي عضو في وضع البيض (حامل بيض ) تم تعديله ليكون قادرا على إخراج السم بدلا من البيض. هذا يعني أن الإناث فقط يمكنها اللسع.

– يمكن لأجنحة النحلة أن تصدر 11000 ضربة في الثانية
إنه التردد الذي يمكن للنحل أن يرفرف به بأجنحته وهذه السرعة مطلوبة له للقيام بأشياء كثيرة مثل الحفاظ على درجة حرارة ثابتة داخل الخلية طوال العام.

– النحل يراقبك
النحل قادر على التعرف على الوجوه من خلال تحديد مجموعة من الخطوط والأشكال كنمط يمكنهم الاحتفاظ به في الذاكرة وإعادة استخدامه لاحقا.

– يتمتع النحل بالشخصية
لوحظ مؤخرا أنه في حين أن بعض النحل أكثر نشاطا وربما أكثر ميلا إلى المغامرة، فإن البعض الآخر أكثر خجلا وتحفظا.

– النحلة شبيهة بـ الفايكنج
النحل قادر على استخدام الشمس كبوصلة لتوجيه أنفسهم في البيئة. ومن خلال إدارة التنقل بفضل المستقبلات الخاصة التي من خلال إدراك الضوء المستقطب تجعل النحلة تفهم موقع الشمس في السماء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات