القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

5 هرمونات تسبب تساقط الشعر

110

د. إيمان بشير ابوكبدة

يحدث تساقط الشعر الهرموني لأن مستويات الهرمونات غير الطبيعية تؤثر على أنماط نمو الشعر. خلال فترة الحمل، أو انقطاع الطمث، أو في أي مكان بينهما ، تعاني النساء من الكثير من التوتر. يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية الناتجة عن الإجهاد إلى تساقط الشعر.

5 هرمونات تسبب تساقط الشعر

1. التستوستيرون
هو هرمون الذكورة. ومع ذلك، يوجد هرمون التستوستيرون بكميات ضئيلة عند النساء أيضا. بسبب المشكلات الأساسية مثل النظام الغذائي السيئ والوراثة ومتلازمة تكيس المبايض، قد تنتج النساء أحيانا كميات زائدة من هرمون التستوستيرون. يعتبر شعر الوجه والسمنة وتساقط الشعر الأنثوي من الأعراض الشائعة للإفراط في إنتاج هرمون التستوستيرون.

2. هرمونات الحمل
حوالي 40-50٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر المفرط من شهر إلى خمسة أشهر من الحمل. يحدث تساقط الشعر هذا، المعروف باسم تساقط الشعر الكربي، بسبب التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون. تحدث الثعلبة الأندروجينية (تساقط الشعر الأنثوي) أيضا عند النساء بعد الولادة.

3. هرمونات الغدة الدرقية
يسبب قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية تساقط الشعر. قد تسبب حالة مناعة ذاتية تسمى داء الثعلبة عند النساء. تتميز الثعلبة البقعية بتساقط الشعر بنمط دائري. متلازمة تكيس المبايض (متلازمة المبيض المتعدد الكيسات) هي أيضا حالة من أمراض الغدة الدرقية المناعية التي تسبب تساقط الشعر المنتشر.

4. هرمونات سن اليأس
يؤثر انقطاع الطمث أيضا على دورة نمو الشعر لدى النساء، خاصة إذا تم تشخيص الصلع الوراثي بالفعل قبل بلوغ سن اليأس. تؤدي التغيرات في الهرمونات الجنسية وزيادة الهرمونات المرتبطة بالتوتر إلى تساقط الشعر الأنثوي أثناء وبعد انقطاع الطمث.

5. هرمونات الإجهاد
يؤدي الإجهاد المرتبط بالحمل والولادة وانقطاع الطمث أو أي عوامل أخرى إلى إفراز الكورتيزول. يؤثر هرمون التوتر هذا على دورة خلايا بصيلات الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر الهرموني

– تغيير نظامك الغذائي
تجنب عن جميع الأطعمة السكرية والأطعمة المالحة والأطعمة المليئة بالدهون غير المشبعة (الحلوى، والبرغر، والبيتزا والبطاطا المقلية، والمعجنات، وما إلى ذلك). إليك ما يجب أن تأكله بدلاً من ذلك:
الخضار: السبانخ، الملفوف، الجرجير، الملفوف، الخس، السلق، الفجل، الشمندر، الجزر، البروكلي، الطماطم، الخيار، الهليون، اللفت، واليقطين.
الفواكه: التفاح، الخوخ، البرتقال، الليمون، الجريب فروت، المشمش، البرقوق، البابايا والأناناس، اليوسفي، البطيخ والشمام، الأفوكادو.
البروتين: البيض، الماكريل، التونة، السلمون، الديك الرومي المفروم، اللحم البقري الخالي من الدهون، صدر الدجاج، الفاصوليا، العدس، فول الصويا.
الألبان: الحليب، الجبن، الزبادي، اللبن.
البذور والمكسرات: الفلفل الحلو، بذور عباد الشمس، بذور الكتان، اللوز، الجوز، الكاجو.
الدهون والزيوت: زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، الزبدة (السمن).

– تدليك للرأس
تدلك فروة الرأس بزيت جوز الهند أو زيت اللوز بلطف بحركة دائرية لمدة 10-15 دقيقة مرتين على الأقل في الأسبوع.

– وضع قناع الشعر كل أسبوع
زيت الخروع: تمزج أجزاء متساوية من زيت جوز الهند وزيت الخروع. تدلك به فروة الرأس والشعر. يترك لمدة 45 دقيقة. ثم يغسل بالشامبو والبلسم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات