القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أطعمة تساعد في تخفيف الغثيان

117

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

الغثيان هو اضطراب في المعدة يحدث غالبا قبل القيء.

الأسباب
– الحموضة المعوية أو مرض الجزر
– عدوى أو فيروس
– الأدوية
– دوار الحركة ودوار البحر
– الحمية
– التهاب البنكرياس
– حصوات المرارة أو حصوات الكلى
– الحمل
– الصداع النصفي
– حساسية من بعض الأطعمة
– إدمان الكحول

بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تخفيف الغثيان

– الأرز
الأرز هو طعام سهل الهضم. يساعد في تهدئة المعدة وإيقاف حدوث الغثيان في المقام الأول. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأرز مصدرا جيدا للطاقة.

– دقيق الشوفان
يحتوى على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد في تنظيم الهضم ومنع الإمساك.

– الموز
يعتبر الموز مصدرا جيدا للبوتاسيوم، والذي يساعد في تخفيف تقلصات العضلات. بالإضافة إلى ذلك، فهو سهل الهضم وله تأثير مهدئ على المعدة.

– الزنجبيل
يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات و المهدئة للجهاز الهضمي. الزنجبيل مفيد أيضا في حالات الغثيان. يشرب كوب من مغلي الزنجبيل عند الشعور بالغثيان.

– النعناع
يحتوى النعناع على خصائص مهدئة للجهاز الهضمي ومضادة للتشنج، وقد استخدم لعدة قرون لتخفيف عسر الهضم والتشنج. يعتبر بديلا رائعا للكافيين الذي يحتوى على الشاي الأسود في حالات متلازمة القولون العصبي. يشرب كوب بعد الأكل للمساعدة في تخفيف أعراض الغثيان والجهاز الهضمي المصاحبة للقولون.

– الأرز البني
إنه مصدر كبير للعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامينات ب والسيلينيوم والمغنيسيوم وكذلك الألياف غير القابلة للذوبان.

– شاي الشمر
يعرف الشمر بقدرته على تهدئة المعدة وتقليل تكون الغازات. يحتوى شاي الشمر على خصائص مهدئة للجهاز الهضمي ومضادة للتشنج، لذا فهو بديل ممتاز للشاي الأسود المحتوى على مادة الكافيين في حالات الغثيان والقولون العصبي. يشرب كوب قبل أو بعد الوجبة للمساعدة في تخفيف أعراض الغازات والتشنجات والانتفاخ المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

– خل التفاح
مفيد لصحة الأمعاء. إنه يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة ، وهو ضروري لهضم وتفتيت الأطعمة التي نتناولها. تساعد البروبيوتيك في الحفاظ على توازن فلورا الأمعاء، وكلاهما يساعد في تخفيف أعراض الغثيان.

– شاي البابونج
خصائصه المهدئة تجعله مفيدا في تقليل الغثيان الناجم عن القلق. مثالي لتناول مشروب قبل النوم للمساعدة على النوم المريح.

– البسكويت المملح
يعد البسكويت مصدرا جيدا للكربوهيدرات المعقدة، والتي تساعد في تخفيف الغثيان عن طريق إطلاق الطاقة ببطء في الجسم. كما أنها طرية وسهلة الهضم.

– عصير التفاح
عصير التفاح هو طعام ناعم وسهل الهضم و يساعد في تهدئة المعدة. كما أنه يحتوى على نسبة عالية من البكتين، وهو نوع من الألياف التي تعمل على تنظيم الهضم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات